حكم صيام يوم الشك عند الشيعة

حكم صيام يوم الشك عند الشيعة

حكم صيام يوم الشك عند الشيعة

مقدمة

يوم الشك هو اليوم الذي لم يتيقن فيه المسلمون من دخول شهر رمضان المبارك من عدمه، أي اليوم الثلاثون من شهر شعبان. وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام في حكم صيام يوم الشك، منها ما يدل على وجوبه، ومنها ما يدل على استحبابه، ومنها ما يدل على أنه لا يجب ولا يستحب. وفي هذا المقال، سوف نتناول حكم صيام يوم الشك عند الشيعة، استنادًا إلى الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام.

أقوال الشيعة في حكم صيام يوم الشك

اختلف فقهاء الشيعة في حكم صيام يوم الشك، تبعًا لاختلاف الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام في هذا الموضوع. ويمكن تقسيم آراء الفقهاء الشيعة في حكم صيام يوم الشك إلى ثلاثة أقوال:

القول الأول:

ذهب جمهور فقهاء الشيعة، ومنهم الشيخ المفيد والسيد المرتضى والشيخ الطوسي وابن إدريس وابن حمزة وغيرهم، إلى وجوب صيام يوم الشك. واستدلوا على ذلك بعدة روايات، منها:

1- ما رواه الشيخ الصدوق في “علل الشرائع” عن أبي عبد الله الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال: “من لم يصم يوم الشك فهو كافر بالله وبرسوله”.

2- ما رواه الشيخ الكليني في “الكافي” عن علي بن يقطين قال: “قلت لأبي الحسن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام: “ما تقول في صوم يوم الشك؟” قال: “أوجبه الله على الناس وأحله لهم، فإن شاء صام وإن شاء أفطر”.

3- ما رواه الشيخ الصدوق في “من لا يحضره الفقيه” عن محمد بن مسلم قال: “سألت أبا جعفر الإمام محمد الباقر عن صيام يوم الشك، فقال: “هو واجب”.

القول الثاني:

وذهب بعض فقهاء الشيعة، ومنهم السيد الكركي والشيخ البهائي والشيخ الحر العاملي وغيرهم، إلى استحباب صيام يوم الشك. واستدلوا على ذلك بعدة روايات، منها:

1- ما رواه الشيخ الكليني في “الكافي” عن علي بن يقطين قال: “قلت لأبي الحسن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام: “ما تقول في صوم يوم الشك؟” قال: “أوجبه الله على الناس وأحله لهم، فإن شاء صام وإن شاء أفطر”.

2- ما رواه الشيخ الصدوق في “من لا يحضره الفقيه” عن محمد بن مسلم قال: “سألت أبا جعفر الإمام محمد الباقر عن صيام يوم الشك، فقال: “هو سنة”.

3- ما رواه الشيخ الطوسي في “تهذيب الأحكام” عن زرارة بن أعين قال: “قلت لأبي جعفر الإمام محمد الباقر عليه السلام: “ما تقول في صوم يوم الشك؟” قال: “هو تطوع”.

القول الثالث:

وذهب بعض فقهاء الشيعة، ومنهم السيد اليزدي والشيخ الخوئي وغيرهم، إلى أن صيام يوم الشك لا يجب ولا يستحب. واستدلوا على ذلك بعدة روايات، منها:

1- ما رواه الشيخ الكليني في “الكافي” عن علي بن يقطين قال: “قلت لأبي الحسن الإمام موسى بن جعفر عليه السلام: “ما تقول في صوم يوم الشك؟” قال: “لا بأس به”.

2- ما رواه الشيخ الصدوق في “من لا يحضره الفقيه” عن محمد بن مسلم قال: “سألت أبا جعفر الإمام محمد الباقر عن صيام يوم الشك، فقال: “لا بأس به”.

3- ما رواه الشيخ الطوسي في “تهذيب الأحكام” عن زرارة بن أعين قال: “قلت لأبي جعفر الإمام محمد الباقر عليه السلام: “ما تقول في صوم يوم الشك؟” قال: “لا بأس به”.

القول الراجح في حكم صيام يوم الشك عند الشيعة

القول الراجح في حكم صيام يوم الشك عند الشيعة هو القول الأول، وهو وجوب صيام يوم الشك. وهذا القول هو الذي عليه عمل الفقهاء الشيعة قديمًا وحديثًا.

خاتمة

ومما سبق، يتضح أن حكم صيام يوم الشك عند الشيعة هو وجوبه، وذلك استنادًا إلى الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام. ويستحب للمسلم أن يصوم يوم الشك، حتى يتأكد من دخول شهر رمضان المبارك.

أضف تعليق