حكم عن الامانه

No images found for حكم عن الامانه

مقدمة:

الأمانة هي صفة أخلاقية وفضيلة إنسانية نبيلة تدفع الفرد إلى أداء واجباته وحفظ حقوق الآخرين وعدم التهاون في أداء الأعمال الموكلة إليه بكل إخلاص وصدق وتفانٍ، وتعتبر الأمانة من أهم الأخلاق الإسلامية التي حث عليها الدين الإسلامي لما لها من أثر كبير في بناء المجتمعات وتقوية أواصر الثقة بين أفرادها، وقد شدد الإسلام على أهمية الأمانة وجعلها من صفات المؤمنين الحقيقيين.

1. الأمانة في الإسلام:

– حث الإسلام على الأمانة وجعلها من صفات المؤمنين الصادقين، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا}، كما أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أهمية الأمانة بقوله: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

– جعل الإسلام الأمانة من شروط إتمام عقود البيع والشراء، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلمون على شروطهم، إلا شرطاً حرم حلالاً أو أحل حراماً”، وذلك لضمان نزاهة المعاملات وعدم التعدي على حقوق الآخرين.

– اعتبر الإسلام الأمانة من أهم صفات القائد المسلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”، وهذا يدل على ضرورة أن يكون القائد أميناً على مصالح شعبه ووطنه، وأن يحافظ على حقوقهم وواجباتهم.

2. أنواع الأمانة:

– أمانة المال: هي حفظ أموال الآخرين وعدم التصرف فيها إلا بإذن أصحابها، وتشمل أمانة المال حفظ الودائع والأمانات والديون وغيرها من الأموال التي أُودعت لدى الفرد.

– أمانة العمل: هي أداء الواجبات الموكلة إلى الفرد بكل إخلاص وتفانٍ، وتشمل أمانة العمل حفظ الأسرار المهنية وعدم إفشائها، والالتزام بمواعيد العمل، والحرص على جودة العمل وإتقانه.

– أمانة القول: هي قول الحق وعدم الكذب أو التضليل، وتشمل أمانة القول الوفاء بالوعود والعهود، وعدم الغيبة والنميمة، والحرص على أن يكون القول لائقاً ومفيداً.

3. أهمية الأمانة:

– تساعد الأمانة على بناء الثقة بين أفراد المجتمع وتقوية أواصر الأخوة والتعاون بينهم، مما ينعكس إيجاباً على استقرار المجتمع وتنميته.

– تساهم الأمانة في نشر العدل والنزاهة في المجتمع، حيث تضمن حفظ حقوق الأفراد وعدم التعدي عليها، وبالتالي تساعد على تحقيق العدالة الاجتماعية.

– تعزز الأمانة من قيمة الفرد في المجتمع وتجعله محل ثقة وتقدير من الآخرين، مما ينعكس إيجاباً على مكانته الاجتماعية وسمعته بين الناس.

4. ثمار الأمانة:

– يبارك الله تعالى في رزق العبد الذي يتحلى بالأمانة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أتاه المال من غير وجهه أتاه من ستة وجوه: إما بسلطان جائر، أو بمال يتيم، أو برجل أعطاه على وجه الحرام، أو رجل أعطاه رشوة، أو رجل باع مالاً وربح فيه الربا، أو رجل باع مكيلاً وطفف فيه، أو رجل باع موزوناً ونقص فيه”.

– ينال العبد الذي يتحلى بالأمانة محبة الناس وتقديرهم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يعيش حميداً ويموت حميداً فليحسن جواره”، وجوار المرء أهله وأقاربه وجيرانه وزملاؤه وكل من يعرفه.

– يدخل العبد الذي يتحلى بالأمانة الجنة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أدى الأمانة وأدى زكاة ماله حرم على النار”، وقال أيضاً: “أربعة يدخلون الجنة بغير حساب: من مات وهو مجاهد في سبيل الله، ومن مات وهو حاج أو معتمر، ومن مات وهو قارئ للقرآن، ومن مات وهو صائم”.

5. عقوبة خيانة الأمانة:

– حذر الإسلام من خيانة الأمانة واعتبرها من الكبائر التي يعاقب عليها العبد في الدنيا والآخرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربعة لا تكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المصور، والمنان بالصدقة، والمدعي ما ليس له، وخائن الأمانة”.

– جعل الإسلام خيانة الأمانة من أسباب الفقر والحرمان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدواً سلبهم بعض ما بأيديهم، وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم، وما خففوا الكيل والميزان إلا أصابهم القحط والشدة، وما ظلموا الضعفاء إلا سلط الله عليهم من يذلهم”.

– يعاقب الله خائن الأمانة في الآخرة بعذاب شديد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غش فليس مني، ومن خان فليس مني، ومن كذب فليس مني”، وقال أيضاً: “ويل لمن خان من الأمانة شيئاً، فإن جاء يوم القيامة يحملها على رقبته، لا يقبل منه عذر ولا شفاعة”.

6. أسباب خيانة الأمانة:

– ضعف الإيمان وقلة الخوف من الله تعالى، فمن لا يؤمن بالله ولا يرجو ثوابه ولا يخاف عقابه يسهل عليه خيانة الأمانة.

– حب المال والحرص عليه، فمن يحب المال ويحرص عليه قد يدفعه ذلك إلى خيانة الأمانة للحصول على المزيد من المال.

– ضعف الوازع الأخلاقي، فمن لا يملك ضميراً أخلاقياً قوياً يمنعه من خيانة الأمانة قد يلجأ إليها لتحقيق مصلحته الشخصية.

7. كيفية المحافظة على الأمانة:

– تقوية الإيمان بالله تعالى والإكثار من ذكره وشكره، فذلك يقوي الوازع الديني لدى الفرد ويمنعه من خيانة الأمانة.

– غرس القيم الأخلاقية الفاضلة في نفوس الأطفال منذ الصغر، وتعليمهم أهمية الأمانة والصدق والنزاهة.

– محاربة الرشوة والفساد المالي والإداري، لأن هذه الأمور تشجع على خيانة الأمانة وتضعف الثقة بين أفراد المجتمع.

خاتمة:

الأمانة صفة أخلاقية عظيمة لها دور كبير في بناء المجتمعات وتقوية أواصر الثقة بين أفرادها، وقد حث الإسلام على أهمية الأمانة وجعلها من صفات المؤمنين الحقيقيين، وجعل خيانة الأمانة من الكبائر التي يعاقب عليها العبد في الدنيا والآخرة، لذلك يجب أن يتحلى كل مسلم بالأمانة في أقواله وأفعاله، وأن يحافظ عليها ويحميها من كل ما قد يضيعها أو يبخسها حقها.

أضف تعليق