حكم قول كل عام وانتم بخير في العيد

No images found for حكم قول كل عام وانتم بخير في العيد

المقدمة

التهنئة بالعيد من الأمور المستحبة في الإسلام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يهنئ أصحابه بالعيد بقوله: “تقبل الله منا ومنكم”. وفي هذا المقال، سنتحدث عن حكم قول “كل عام وأنتم بخير” في العيد، مستشهدين بالأدلة الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، وبيان رأي أهل العلم في هذه المسألة.

أدلة جواز قول كل عام وأنتم بخير في العيد

1. الأدلة من القرآن الكريم:

– قال تعالى: ﴿وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ [العصر: 3]. وفي هذه الآية، يحث الله تعالى المؤمنين على التواصي بالحق والصبر، ومن صور التواصي بالحق التهنئة بالعيد، لأن العيد هو يوم فرح وسرور للمسلمين.

– قال تعالى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾ [البقرة: 83]. وفي هذه الآية، يأمر الله تعالى المؤمنين بأن يقولوا للناس الحسن، ومن صور القول الحسن التهنئة بالعيد، لأنها تدخل السرور والفرح على قلوب الناس.

2. الأدلة من السنة النبوية:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقي أصحابه يوم العيد يقول: تقبل الله منا ومنكم”. وفي هذا الحديث، يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يهنئ أصحابه بالعيد بقوله: “تقبل الله منا ومنكم”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى العيد، قال: هذا يوم عيد، فمن جاءكم فلا تردوه”. وفي هذا الحديث، يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرحب بالمهنئين بالعيد، ولا يردهم.

3. أقوال أهل العلم:

– قال الإمام النووي رحمه الله: “يستحب التهنئة بالعيد، ويقول: تقبل الله منا ومنكم، أو غير ذلك من الكلام الطيب”.

– قال الإمام ابن كثير رحمه الله: “يستحب التهنئة بالعيد، ويقول: تقبل الله منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير”.

– قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله: “التهنئة بالعيد سنة، وهي من باب إظهار الفرح والسرور بالعيد، ومن باب التودد إلى الناس وإدخال السرور عليهم”.

حكم قول كل عام وأنتم بخير في العيد

وبناء على ما سبق، فإن حكم قول “كل عام وأنتم بخير” في العيد هو الجواز، بل الاستحباب، لأن التهنئة بالعيد من الأمور المستحبة في الإسلام، وهي من باب إظهار الفرح والسرور بالعيد، ومن باب التودد إلى الناس وإدخال السرور عليهم.

شروط التهنئة بالعيد

1. أن تكون التهنئة بالعيد مقيدة بهذا اليوم: فلا يجوز التهنئة بالعيد قبل يوم العيد أو بعده، لأن التهنئة بالعيد خاصة بهذا اليوم.

2. أن تكون التهنئة بالعيد عامة: فلا يجوز تخصيص بعض الناس بالتهنئة دون البعض الآخر، لأن التهنئة بالعيد سنة عامة لجميع المسلمين.

3. أن تكون التهنئة بالعيد خالية من المحرمات: فلا يجوز التهنئة بالعيد بكلمات فيها شرك أو كفر أو فحش أو سب أو غير ذلك من المحرمات.

صور التهنئة بالعيد

هناك صور كثيرة للتهنئة بالعيد، ومنها:

1. قول: “كل عام وأنتم بخير”.

2. قول: “تقبل الله منا ومنكم”.

3. قول: “عيد مبارك سعيد”.

4. قول: “كل عام وأنتم في صحة وعافية”.

5. قول: “كل عام وأنتم سعداء”.

آداب التهنئة بالعيد

هناك آداب للتهنئة بالعيد، ومنها:

1. أن تكون التهنئة صادقة ومنبعثة من القلب.

2. أن تكون التهنئة مبكرة.

3. أن تكون التهنئة عامة لجميع المسلمين.

4. أن تكون التهنئة خالية من المحرمات.

5. أن تكون التهنئة ملائمة للمقام.

الخاتمة

وفي الختام، فإن قول “كل عام وأنتم بخير” في العيد هو من الأمور المستحبة في الإسلام، وهو من باب إظهار الفرح والسرور بالعيد، ومن باب التودد إلى الناس وإدخال السرور عليهم. ويشرع التهنئة بالعيد للرجال والنساء على حد سواء، بشرط أن تكون التهنئة مقيدة بهذا اليوم، وأن تكون عامة، وأن تكون خالية من المحرمات.

أضف تعليق