حكم من نَسِيَ وشرب في صيام النوافل

حكم من نَسِيَ وشرب في صيام النوافل

حكم من نَسِيَ وشرب في صيام النوافل

مقدمة:

صيام النوافل هو من العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوما في سبيل الله، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا”.

وقد أجمع العلماء على أن من نسي وشرب في صيام النوافل، فعليه أن يتم صومه ولا يقضيه، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني صائم فنسيت فشربت، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس عليك قضاء”.

أقسام النسيان:

ينقسم النسيان إلى قسمين:

1. النسيان الأصلي: وهو الذي ينشأ عن سهو الإنسان وغفلته، ولا يكون له فيه اختيار، وهذا النوع من النسيان لا يبطل الصيام.

2. النسيان الطارئ: وهو الذي يحدث أثناء الصيام، نتيجة سبب خارجي، كأن يتذكر الصائم أنه كان صائما بعد أن شرب أو أكل، وهذا النوع من النسيان يبطل الصيام.

حكم من شرب في صيام النوافل عمدا:

اتفق العلماء على أن من شرب في صيام النوافل عمدا، فعليه قضاء ذلك اليوم، لأن الشرب عمدا يعتبر مفسدا للصيام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أفطر يوما من رمضان متعمدا، لم يقض عنه صوم الدهر، وإن صامه”.

حكم من أكل وشرب في صيام النوافل عمدا:

اتفق العلماء على أن من أكل وشرب في صيام النوافل عمدا، فعليه قضاء ذلك اليوم، لأن الأكل والشرب عمدا يعتبران مفسدين للصيام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أفطر يوما من رمضان متعمدا، لم يقض عنه صوم الدهر، وإن صامه”.

أحوال من نسي وشرب في صيام النوافل:

ينقسم حكم من نسي وشرب في صيام النوافل إلى ثلاثة أقسام:

1. إذا تذكر أنه كان صائما قبل أن يشرب: فيجب عليه أن يمتنع عن الشرب فور تذكره، وأن يتم صومه، ولا يقضيه.

2. إذا تذكر أنه كان صائما بعد أن شرب: فعليه أن يتم صومه، ولا يقضيه، لأن الشرب قد فات، ولا يمكن تداركه.

3. إذا لم يتذكر أنه كان صائما إلا بعد انتهاء اليوم: فعليه أن يقضي ذلك اليوم، لأنه قد أفطر عمدا.

حكم من أفطر في صيام النوافل بسبب المرض أو السفر:

اتفق العلماء على أنه يجوز للمريض والمسافر أن يفطرا في صيام النوافل، إذا كان صيامهما يضر بصحتهما أو سفرهما، وعليهما أن يقضيا ذلك اليوم بعد زوال العذر.

حكم من أفطر في صيام النوافل بسبب النسيان:

اتفق العلماء على أنه إذا أفطر الصائم في صيام النوافل بسبب النسيان، فعليه أن يتم صومه، ولا يقضيه، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني صائم فنسيت فشربت، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس عليك قضاء”.

الفرق بين صيام الفرض وصيام النوافل:

صيام الفرض هو الصيام الذي فرضه الله تعالى على عباده، وهو صيام شهر رمضان، وصيام الكفارات، وصيام رمضان يتكون من 30يوم،أما صيام النوافل فهو الصيام الذي يتطوع به المسلم، وليس فرض عليه، مثل صيام يوم الاثنين والخميس، وصيام الثلاثة أيام البيض، وصيام شعبان.

الخاتمة:

صيام النوافل هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، وينقسم صيام النوافل إلى قسمين: صيام تطوع وصيام كفارات، ويجوز للمريض والمسافر أن يفطرا في صيام النوافل، إذا كان صيامهما يضر بصحتهما أو سفرهما، وعليهما أن يقضيا ذلك اليوم بعد زوال العذر، ومن نسي وشرب في صيام النوافل، فعليه أن يتم صومه، ولا يقضيه، كما أن صيام النوافل ليس فرضاً بل هو سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.

أضف تعليق