خريطة ولايات امريكا

خريطة ولايات امريكا

مقدمة

تتكون الولايات المتحدة الأمريكية من 50 ولاية، بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا وخمسة أقاليم تابعة لها. وتتوزع هذه الولايات على مساحة كبيرة تمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب، ومن كندا في الشمال إلى المكسيك في الجنوب.

1. ولايات الشمال الشرقي

تقع ولايات الشمال الشرقي في الجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية وتضم ست ولايات هي: كونيتيكت وديلاوير وماين وماساتشوستس ونيو هامبشاير ونيو جيرسي ونيويورك وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرمونت. وتتميز هذه المنطقة بكثافتها السكانية العالية ومدنها الكبيرة مثل نيويورك وبوسطن وفيلادلفيا. كما أنها تضم العديد من الجامعات المرموقة والمعالم التاريخية.

2. ولايات الجنوب الشرقي

تقع ولايات الجنوب الشرقي في الجزء الجنوبي الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية وتضم اثني عشر ولاية هي: ألاباما وفلوريدا وجورجيا وكارولينا الجنوبية وكارولينا الشمالية وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وتنيسي وفرجينيا وفرجينيا الغربية. وتتميز هذه المنطقة بمناخها المعتدل وطبيعتها المتنوعة وشواطئها الجميلة. كما أنها تضم العديد من المدن التاريخية والمنتجعات السياحية.

3. ولايات الغرب الأوسط

تقع ولايات الغرب الأوسط في الجزء الأوسط من الولايات المتحدة الأمريكية وتضم اثني عشر ولاية هي: إلينوي وإنديانا وأيوا وكانساس وميتشيغان ومينيسوتا وميزوري ونبراسكا ونورث داكوتا وأوهايو وساوث داكوتا وويسكونسن. وتتميز هذه المنطقة بتضاريسها السهلية وتربتها الخصبة ومزارعها الكبيرة. كما أنها تضم العديد من المدن الصناعية والتجارية الكبرى.

4. ولايات الجنوب الغربي

تقع ولايات الجنوب الغربي في الجزء الجنوبي الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية وتضم أربع ولايات هي: أريزونا ونيو مكسيكو وأوكلاهوما وتكساس. وتتميز هذه المنطقة بمناخها الجاف وطبيعتها الصحراوية الجبلية. كما أنها تضم العديد من المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية.

5. ولايات الغرب

تقع ولايات الغرب في الجزء الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية وتضم عشر ولايات هي: ألاسكا وكاليفورنيا وكولورادو وهاواي وأيداهو ومونتانا ونيفادا وأوريجون ويوتا وواشنطن ووايومنغ. وتتميز هذه المنطقة بتضاريسها المتنوعة التي تضم الجبال والغابات والصحاري والشواطئ. كما أنها تضم العديد من المدن الكبرى مثل لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسياتل.

6. مقاطعة كولومبيا

مقاطعة كولومبيا هي منطقة فيدرالية خاصة تقع في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية. وهي تضم مدينة واشنطن العاصمة التي هي عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية. وتتميز هذه المنطقة بأنها مقر الحكومة الفيدرالية الأمريكية.

7. الأقاليم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية

الأقاليم التابعة للولايات المتحدة الأمريكية هي خمسة أقاليم هي: بورتوريكو وجزر العذراء الأمريكية وجوام وساموا الأمريكية وجزر ماريانا الشمالية. وتتميز هذه الأقاليم بوضعها السياسي الخاص الذي يختلف عن وضع الولايات الخمسين.

خاتمة

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية دولة كبيرة ومتنوعة تضم العديد من الثقافات واللغات والأديان. وهي دولة غنية بالموارد الطبيعية والبشرية. كما أنها دولة متقدمة للغاية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد.

أضف تعليق