خطبة عن الإستعداد لرمضان

خطبة عن الإستعداد لرمضان

الخطبة: الاستعداد لرمضان

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أيها المسلمون، إننا على أعتاب شهر رمضان المبارك، الشهر الذي اختاره الله تبارك وتعالى ليكون شهر المغفرة والرحمة، وشهر نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشهر الجهاد والعبادة، وشهر الدعاء والتوبة.

التوبة والاستغفار

أولى خطوات الاستعداد لرمضان هي التوبة إلى الله تعالى والاستغفار من الذنوب والخطايا، والتوبة بمعناها الشامل تعني العودة إلى الله تعالى بصدق وإخلاص، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والعزم الصادق على عدم العودة إليها مرة أخرى، والاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والخطايا، وهو من العبادات التي يحبها الله تعالى ويستجيب لها.

التزود بالعلم الشرعي

من أهم خطوات الاستعداد لرمضان التزود بالعلم الشرعي، وذلك بقراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، ودراسة كتب السنة النبوية الشريفة، والاطلاع على كتب الفقه والتوحيد والتفسير، والتزود بالعلم الشرعي يساعد المسلم على فهم أحكام الإسلام والعمل بها، ويساعده على أداء العبادات على الوجه الصحيح، ويساعده على الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة.

الإكثار من الدعاء والذكر

من خطوات الاستعداد لرمضان الإكثار من الدعاء والذكر، والدعاء هو العبادة التي أمرنا الله تعالى بها، وقال تعالى: ((ادعوني أستجب لكم))، والدعاء يكون لله تعالى وحده لا شريك له، ويكون في جميع الأوقات والأحوال، ويكون بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكون بالدعاء من عند أنفسنا بأدب وخضوع، والذكر هو ترديد أسماء الله تعالى وصفاته الحسنى، وذكر الله تعالى يكون في جميع الأوقات والأحوال، وعلى المسلم أن يذكر الله تعالى في سره وعلانيته.

التصدق بالمال

من خطوات الاستعداد لرمضان التصدق بالمال، والصدقة هي إخراج جزء من مال المسلم عن طيب نفس وتقربًا إلى الله تعالى، والصدقة تكون على الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل وذوي الحاجات، والصدقة من العبادات التي يحبها الله تعالى ويجزي عليها بأجر عظيم، والصدقة تكفر الذنوب والخطايا وترفع الدرجات في الجنة.

الإحسان إلى الوالدين

من خطوات الاستعداد لرمضان الإحسان إلى الوالدين، والإحسان إلى الوالدين يكون بالبر بهما والإكرام لهما وطاعتهما في غير معصية الله تعالى، والإحسان إلى الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهو من أسباب دخول الجنة، قال تعالى: ((ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير))، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الجنة تحت أقدام الأمهات)).

الاستعداد النفسي

من خطوات الاستعداد لرمضان الاستعداد النفسي، وذلك بالشوق إلى هذا الشهر الكريم والفرح بقدومه، وبالتهيؤ لأداء العبادات فيه على الوجه الأكمل، وبالتسامح مع الآخرين والتغافل عن أخطائهم، وبالعفو عمن ظلمنا، وبالصبر على مشاق العبادة والحرمان من الشهوات، والاستعداد النفسي يساعد المسلم على أداء العبادات في رمضان بفرح وسرور، ويساعده على الصبر على مشاق العبادة والحرمان من الشهوات.

الاستعداد المادي

من خطوات الاستعداد لرمضان الاستعداد المادي، وذلك بتوفير الاحتياجات الضرورية لشهر رمضان، مثل المواد الغذائية والملابس وغير ذلك، والاستعداد المادي يساعد المسلم على أداء العبادات في رمضان بارتياح وطمأنينة، ويساعده على التركيز على العبادة دون الانشغال بالهموم المادية.

الخاتمة

أيها المسلمون، إن الاستعداد لرمضان واجب على كل مسلم ومسلمة، والاستعداد لرمضان يكون بالتوبة والاستغفار والتزود بالعلم الشرعي والإكثار من الدعاء والذكر والتصدق بالمال والإحسان إلى الوالدين والاستعداد النفسي والمادي، فنسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يجعلنا من عتقائه من النار في هذا الشهر الكريم إنه سميع مجيب.

أضف تعليق