خطبة عن الاستمرار على الطاعة بعد رمضان

خطبة عن الاستمرار على الطاعة بعد رمضان

الخطبة: الاستمرار على الطاعة بعد رمضان

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها المسلمون:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد انقضى شهر رمضان المبارك، شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، شهر القرآن والذكر والدعاء، شهر التوبة والاستغفار. وقد وفقنا الله عز وجل لصيامه وقيامه وتلاوة كتابه الكريم والاجتهاد في العبادات والطاعات.

مفهوم الاستمرار على الطاعة:

الاستمرار على الطاعة بعد رمضان يعني أن نستمر في أداء العبادات والطاعات والقربات التي كنا نؤديها في شهر رمضان، وأن نحافظ على ما اكتسبناه من خير وبركة في هذا الشهر الفضيل.

أهمية الاستمرار على الطاعة بعد رمضان:

1. المحافظة على التقوى: التقوى هي خشية الله عز وجل والعمل بطاعته واجتناب معصيته، وهي من أهم ما يحرص عليه المسلم. ومن أسباب المحافظة على التقوى الاستمرار على الطاعة بعد رمضان.

2. تحقيق الثبات على الحق: من علامات المسلم الثابت على الحق استمراره على الطاعة بعد رمضان. فإن من الناس من يحرص على العبادة والطاعة في شهر رمضان فقط، ثم يتركها بعد ذلك. أما المسلم الثابت على الحق فلا يتوقف عن العبادة والطاعة بعد رمضان، بل يستمر فيها طوال العام.

3. زيادة الحسنات: من أسباب زيادة الحسنات الاستمرار على الطاعة بعد رمضان. فإن الحسنات تضاعف في شهر رمضان، ومن استمر على الطاعة بعد رمضان زادت حسناته وضاعفت أجره عند الله عز وجل.

سبل الاستمرار على الطاعة بعد رمضان:

1. الإخلاص لله عز وجل: من أهم أسباب الاستمرار على الطاعة بعد رمضان الإخلاص لله عز وجل. فإن من أخلص لله عز وجل في عبادته وطاعته وتقربه إليه، فإن الله عز وجل يثبته على الطاعة ويزيده توفيقًا وهداية.

2. مراقبة الله عز وجل: من أسباب الاستمرار على الطاعة بعد رمضان مراقبة الله عز وجل. فإن من يراقب الله عز وجل ويخافه ويخشاه، فإن ذلك يمنعه من ترك الطاعة وارتكاب المعصية.

3. محاسبة النفس: من أسباب الاستمرار على الطاعة بعد رمضان محاسبة النفس. فإن من يحاسب نفسه على تقصيره في العبادة، ويجاهد نفسه على فعل الطاعات، فإن ذلك يعينه على الاستمرار على الطاعة بعد رمضان.

عوائق الاستمرار على الطاعة بعد رمضان:

1. الكسل والخمول: من أسباب ترك الطاعة بعد رمضان الكسل والخمول. فإن بعض الناس يصاب بالكسل والخمول بعد رمضان، فيترك العبادة والطاعة.

2. الفتور والضعف: من أسباب ترك الطاعة بعد رمضان الفتور والضعف. فإن بعض الناس يصاب بالفتور والضعف بعد رمضان، فيترك العبادة والطاعة.

3. الانشغال بالدنيا: من أسباب ترك الطاعة بعد رمضان الانشغال بالدنيا. فإن بعض الناس ينشغل بالدنيا بعد رمضان، فيترك العبادة والطاعة.

طرق التغلب على عوائق الاستمرار على الطاعة بعد رمضان:

1. تقوية الإرادة: من أهم طرق التغلب على عوائق الاستمرار على الطاعة بعد رمضان تقوية الإرادة. فإن من قويت إرادته، فإن ذلك يعينه على الاستمرار على الطاعة بعد رمضان.

2. مصاحبة الصالحين: من أهم طرق التغلب على عوائق الاستمرار على الطاعة بعد رمضان مصاحبة الصالحين. فإن مصاحبة الصالحين تحفز المسلم على فعل الطاعات واجتناب المعاصي.

3. الدعاء إلى الله عز وجل: من أهم طرق التغلب على عوائق الاستمرار على الطاعة بعد رمضان الدعاء إلى الله عز وجل. فإن الدعاء إلى الله عز وجل يعين المسلم على الاستمرار على الطاعة بعد رمضان.

الاستمرار على الطاعة بعد رمضان حتى الموت:

إن الاستمرار على الطاعة بعد رمضان حتى الموت من أهم ما يجب على المسلم أن يسعى إليه. فإن الاستمرار على الطاعة بعد رمضان حتى الموت سبب لدخول الجنة والنجاة من النار.

الخاتمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها المسلمون:

لقد انقضى شهر رمضان المبارك، وها نحن نستقب

أضف تعليق