خطبة عن الثبات على الطاعة

No images found for خطبة عن الثبات على الطاعة

المقدمة:

الحمد لله الذي أنعم علينا بالإسلام، وهدانا إلى الصراط المستقيم، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

1. أهمية الثبات على الطاعة:

– التمسك بدين الله والثبات على طاعته من أعظم العبادات وأحبها إلى الله عز وجل.

– الثبات على الطاعة يمنح للإنسان الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة والسكينة.

– أن الثبات على الطاعة يعصم الإنسان من الوقوع في المعاصي والآثام.

2. أسباب الثبات على الطاعة:

– الإخلاص لله عز وجل: فالإخلاص هو أساس القبول وشرط النجاة، والإنسان المخلص لا يبتغي من طاعته إلا وجه الله.

– محبة الله عز وجل: فمن أحب الله أحب طاعته والتزم بها، وكان حريصاً على أدائها.

– خوف الله عز وجل: فمن خاف الله خاف من عصيانه، والتزم بطاعته خوفاً من عقابه.

3. ثمرات الثبات على الطاعة:

– رضا الله عز وجل: فمن ثابر على طاعة الله نال رضا الله عنه، والرضا من الله هو أعلى درجات السعادة والنجاح، كما أن الثبات على الطاعة يورث دخول الجنة.

– النجاة من النار: فمن ثابر على طاعة الله نجاه الله من النار، والنار هي أسوأ دار وأشد عذاباً، كما أن الثبات على الطاعة يورث الأمن من الخوف والقلق والاضطراب.

4. معوقات الثبات على الطاعة:

– حب الدنيا والحرص عليها: فمن أحب الدنيا وحرص عليها، ضعفت نفسه عن طاعة الله.

– شهوات النفس: فشهوات النفس من أهم معوقات الثبات على الطاعة، فإذا لم يُروض الإنسان نفسه على مخالفة الشهوات، ضعفت عزيمته عن الالتزام بالطاعة.

– رفقة السوء: فرفقة السوء من أخطر المعوقات التي تحول بين المسلم وبين الثبات على الطاعة.

5. كيف نحقق الثبات على الطاعة:

– الالتزام بالقرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم: ففي القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بيان لطرق الثبات على الطاعة، فإذا التزم المسلم بهما واستمسك بهما، ثبت على طاعة الله.

– مراقبة الله عز وجل: فمراقبة الله عز وجل من أقوى الدوافع التي تساعد المسلم على الثبات على الطاعة، فإذا شعر المسلم أن الله يراقبه، يحرص على أداء الطاعات واجتناب المعاصي.

– الدعاء إلى الله عز وجل: فالدعاء إلى الله عز وجل من أهم وسائل الحصول على الثبات على الطاعة، فيجب على المسلم أن يدعو الله عز وجل أن يثبته على طاعته.

6. قصص من التاريخ عن الثبات على الطاعة:

– قصة سيدنا يوسف عليه السلام: فمن قصص الثبات على الطاعة قصة سيدنا يوسف عليه السلام، فقد تعرض سيدنا يوسف عليه السلام للكثير من الفتن والابتلاءات، ولكنه ثبت على طاعة الله ولم يرضخ للشهوات والفتن.

– قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام: فمن قصص الثبات على الطاعة قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، فقد أمره الله عز وجل بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فلم يتردد سيدنا إبراهيم عليه السلام في تنفيذ أمر الله عز وجل، وضحى بابنه في سبيل طاعة الله.

– قصة سيدتنا مريم عليها السلام: فمن قصص الثبات على الطاعة قصة سيدتنا مريم عليها السلام، فقد تعرضت سيدتنا مريم عليها السلام للكثير من الاتهامات والاضطهادات، ولكنه ثبتت على طاعة الله ولم تتراجع عن إيمانها.

7. آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية عن الثبات على الطاعة:

– قال الله عز وجل: يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين.”

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من صبر ظفر”.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الثبات على الطاعة أشد من صبر ساعة”.

الخاتمة:

عباد الله، إن الثبات على الطاعة من أعظم العبادات وأحبها إلى الله عز وجل، وهو من أهم وسائل النجاة والفوز بالجنة، فلنحرص على الثبات على طاعة الله عز وجل، ولنطلب منه العون والتوفيق في ذلك، نسأل الله عز وجل أن يثبتنا على طاعته وأن يجنبنا المعاصي والآثام، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أضف تعليق