خطبة عن العشر الاوائل من رمضان

خطبة عن العشر الاوائل من رمضان

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

يتقدم لنا في كل عام شهر كريم يمضي علينا سريعًا، ولم نستفد منه كما ينبغي، وقد يمر علينا شهر رمضان دون أن تغفر ذنوبنا أو نرفع درجاتنا، لذا يجب على المسلم أن يحرص على استغلال تلك الأيام والليالي المباركة، ولاسيما العشر الأوائل من شهر رمضان، والتي أقسم بها الله تعالى في كتابه الكريم، فقال: {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر:1-2].

فضل العشر الأوائل من شهر رمضان

1- مضاعفة الحسنات:

– يتضاعف أجر الحسنات في العشر الأوائل من شهر رمضان، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه”.

– قال ابن رجب: “إن العمل الصالح في أيام العشر الأوائل، كالذي يعمل في غيرها من الشهر بعشر أمثاله”.

2- فتح أبواب الجنة:

– تُفتح أبواب الجنة في العشر الأوائل من شهر رمضان، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من رمضان، فتحت أبواب الجنة، ولم تُغلق حتى آخر ليلة منه”.

– قال ابن رجب: “فيا فوز من اغتنم هذه الأيام والليالي المباركة، وطلب الفتح من أبواب الجنة المشرعة”.

3- إغلاق أبواب النار:

– تُغلق أبواب النار في العشر الأوائل من شهر رمضان، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من رمضان، أُغلقت أبواب النار، ولم تُفتح حتى آخر ليلة منه”.

– قال ابن رجب: “فيا سعد من توجه إلى الله تعالى في هذه الأيام والليالي المباركة، وتاب وأناب، وأكثر من الاستغفار والعمل الصالح، عسى أن يغلق الله تعالى عنه أبواب النار، ويفتح له أبواب الجنة”.

4- تسخير الشياطين:

– تُسخر الشياطين في العشر الأوائل من شهر رمضان، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من رمضان، سُلسلت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، ولم يُفتح منها باب”.

– قال ابن رجب: “فيا فوز من انتهز هذه الفرصة المباركة، وأكثر من العبادة والطاعة، واجتنب المعاصي والسيئات، عسى أن يعتقه الله تعالى من عبودية الشيطان، ويحفظه من كيده ووسوسته”.

5- نزل القرآن الكريم:

– نزل القرآن الكريم في العشر الأوائل من شهر رمضان، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “أُنزل القرآن في شهر رمضان”.

– قال ابن رجب: “فيا سعادة من تلا القرآن الكريم في هذه الأيام والليالي المباركة، وتدبر معانيه، وعمل بما فيه، عسى أن يضاعف الله له الأجر، ويرفعه درجات”.

6- ليلة القدر:

– توجد ليلة القدر في العشر الأوائل من شهر رمضان، وهي خير من ألف شهر، كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

– قال ابن رجب: “فيا فوز من أدرك ليلة القدر، وأحياها بالصلاة والعبادة والدعاء، عسى أن يغفر الله تعالى له ذنوبه، ويرفعه درجات”.

ختامًا

العشر الأوائل من شهر رمضان هي أيام وليال مباركة، يغفر الله تعالى فيها الذنوب، ويضاعف الحسنات، ويفتح أبواب الجنة، ويغلق أبواب النار، ويسخر الشياطين، وينزل القرآن الكريم، ويوجد ليلة القدر.

فيا فوز من اغتنم هذه الأيام والليالي المباركة، وأكثر من العبادة والطاعة، واجتنب المعاصي والسيئات، عسى أن ينال المغفرة والرضوان من الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *