احاديث صحيحة عن رجب

احاديث صحيحة عن رجب

مقدمة

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة الحرم، وهي أشهر يضاعف الله فيها الحسنات ويغفر فيها الذنوب، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تتحدث عن فضل شهر رجب، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

فضل شهر رجب

1. رجب شهر استغفار وتوبة:

– عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الاستغفار، فاستغفروا الله عز وجل فيه، فإن الله غفور رحيم”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله العظيم، شهر مبارك، فيه ليلة القدر خير من ألف شهر، فمن صام يومًا من رجب كتب الله له صيام ثلاثين يومًا”.

2. رجب شهر مضاعفة الحسنات:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا من رجب تطوعًا كتب الله له صيام مائة يوم”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في رجب اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات صلى الله عليه وسلم عليه ألف مرة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رجب كل يوم مائة مرة: “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” كتب الله له براءة من النار”.

3. رجب شهر العمرة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عمرة في رجب تعدل حجة”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتمر في رجب.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتمر في رجب كتب الله له براءة من النار”.

4. رجب شهر الدعاء:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة في رجب مستجابة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في رجب بما شاء من خير الدنيا والآخرة أعطاه الله ما سأل”.

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في رجب: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان غفر الله له ذنوبه”.

5. رجب شهر التوبة:

– عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التائب في رجب كالمجاهد في سبيل الله”.

– عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تاب في رجب قبل أن يغرب آخر يوم منه تاب الله عليه”.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تاب في رجب لم يسأله الله عز وجل يوم القيامة عن شيء مما عمل”.

6. رجب شهر المغفرة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا من رجب حط الله عنه ألف ذنب”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في رجب اثنتي عشرة ركعة غفر الله له ذنوبه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رجب كل يوم مائة مرة: “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه” غفر الله له ذنوبه”.

7. رجب شهر زيادة الرزق:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا من رجب زاد الله في رزقه”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في رجب اثنتي عشرة ركعة زاد الله في رزقه”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في رجب كل يوم مائة مرة: “استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا

أضف تعليق