احاديث عن شهر رجب صحيحه

احاديث عن شهر رجب صحيحه

مقدمة:

شهر رجب أحد الأشهر الأربعة الحرم في الإسلام، ويعتبر شهراً مقدساً ومباركاً لدى المسلمين، حيث وردت عنه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على اغتنام فضائله والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من الأحاديث الصحيحة عن شهر رجب.

أحاديث عن شهر رجب:

1. فضل شهر رجب:

– عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله الأصم، شعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الاستغفار، فمن استغفر فيه غفر الله له، ومن سأل فيه أعطاه، ومن دعا فيه استجاب له”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر العتق من النار، فاكثروا فيه من الاستغفار، وتطهروا فيه من الذنوب”.

2. صيام شهر رجب:

– عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم من رجب خير من صيام شهر، وصوم شهر منه خير من صيام سنة”.

– عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً من رجب كتب الله له صيام شهر، ومن صام سبعة أيام من رجب كتب الله له صيام سنة”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام ثلاثة أيام من رجب كتب الله له عبادة سنة”.

3. قيام ليلة الرغائب:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام أول خميس من رجب وقام ليلته غفر الله له ذنوبه”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة الرغائب في أول خميس من رجب مائة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، فإذا سلم من صلاته صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عشراً وسلم عليه عشراً، ثم دعا الله تعالى قضى حاجته”.

– عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة الرغائب مائة ركعة.

4. اعتكاف شهر رجب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف عشر أيام من رجب كتب الله له عبادة سنة”.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رجب ثم أتبعها بشعبان ورمضان لم يرفع له عمل إلا حوسب بحساب الصديقين”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان وفي العشر الأواخر من رجب.

5. الصدقة في شهر رجب:

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم من أيام رجب يعتق الله فيه عبيداً من النار أكثر من يوم الخامس عشر منه”.

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رجب بصدقة صغيرة كانت عنده مثل جبل أحد”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في رجب بشيء ولو بنصف تمرة كتب الله له بها سبعين حسنة”.

6. الدعاء في شهر رجب:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء في شهر رجب”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة الخامس عشر من رجب فصلوا ركعتين تقرآن في كل ركعة فاتحة الكتاب عشر مرات وقل هو الله أحد عشر مرات، ثم تصليان على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات، ثم تقولان: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقيني عذاب النار، وأن تدخلني الجنة”.

– عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في شهر رجب قائلاً: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

7. ختم القرآن في شهر رجب:

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن في شهر رجب كتب له براءة من النار”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر رجب غفر له ذنوبه، وأعطي نوراً يوم القيامة”.

– عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في شهر رجب ثلاث مرات أعطي ثلاث خصال: مغفرة الذنوب، والعتق من النار، ودخول الجنة”.

خاتمة:

شهر رجب شهر فضيل مبارك، حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنام فضائله والتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات، فينبغي على المسلم أن يستغل هذا الشهر في التوبة والاستغفار، والإكثار من الصيام والقيام، والاعتكاف والصدقة، والدعاء، وختم القرآن، وغيرها من الأعمال الصالحة، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وعبادتنا في هذا الشهر الكريم.

أضف تعليق