خطبة عن زمهرير جهنم

خطبة عن زمهرير جهنم

الخطبة

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم ما يجب على المسلم أن يتفكر فيه هو الموت والبرزخ والقيامة والحساب، وأن يتذكر بأن الدنيا دار فانية، وأن الآخرة هي دار البقاء، وأن عليها معوَّل المؤمنين، وأنها محل جزائهم وثوابهم على أعمالهم في الدنيا، فمن أراد النجاة من عذاب جهنم، والفوز بنعيم الجنة، فعليه أن يكثر من ذكر الآخرة، وأن يعمل الصالحات، ويتجنب المعاصي والسيئات.

وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن زمهرير جهنم، وأهوالها، وعذابها الشديد، حتى يكون ذلك زاجراً لنا عن المعاصي، ومدعاة لنا للتوبة والإقلاع عنها، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.

أهوال زمهرير جهنم

1. البرد الشديد

من أهوال زمهرير جهنم البرد الشديد، الذي لا يمكن أن يتحمله بشر، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن جهنم تطلع يوم القيامة لها سبعون ألف زمام، مع كل زمام سبعون ألف ملك، يجرونها”، وقال أيضاً: “لو أن قطرة من زمهرير جهنم قطر في الدنيا لأحرقت ما بين السماء والأرض”.

2. الظلمة الدامسة

من أهوال زمهرير جهنم الظلمة الدامسة، التي لا يمكن أن يرى فيها الإنسان شيئاً، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن جهنم مظلمة لولا أنها تضطرم بنارها لأظلم أهلها”، وقال أيضاً: “إن الكافر إذا ألقي في النار، أضاءت له جهنم حتى يرى مكانَه منها”.

3. العذاب الشديد

من أهوال زمهرير جهنم العذاب الشديد، الذي لا يمكن أن يتحمله بشر، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن أهل النار يعذبون في النار بأصناف من العذاب، ما لا يعلمه إلا الله تعالى”، وقال أيضاً: “إن الكافر في النار يتمنى لو أنه كان تراباً”.

أنواع العذاب في زمهرير جهنم

1. عذاب النار

من أنواع العذاب في زمهرير جهنم عذاب النار، وهو أشد أنواع العذاب، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن النار أعدت للكافرين”، وقال أيضاً: “إن الكافر في النار يحرق على نار جهنم سبعين خريفاً، ثم يبعث حياً من جديد”.

2. عذاب السلاسل والأغلال

من أنواع العذاب في زمهرير جهنم عذاب السلاسل والأغلال، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الكافرين يصفدون في جهنم بسلاسل وأغلال”، وقال أيضاً: “إن الكافر في جهنم يوضع في طوق من نار، ويوثق بغل من نار، ويضرب بمقامع من نار”.

3. عذاب العقارب والحيات

من أنواع العذاب في زمهرير جهنم عذاب العقارب والحيات، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن في جهنم عقارب كالإبل المهارى، وحيات كأعناق البخت”، وقال أيضاً: “إن الكافر في جهنم يعذب بعقارب وحيات تلدغه في وجهه وظهره وبطنه”.

النجاة من عذاب زمهرير جهنم

1. الإيمان بالله تعالى

أولى خطوات النجاة من عذاب زمهرير جهنم هو الإيمان بالله تعالى وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله حرمه الله على النار”.

2. عمل الصالحات

من خطوات النجاة من عذاب زمهرير جهنم عمل الصالحات، فقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من عمل صالحاً فلنفسه، ومن أساء فعليها، ولا تزر وازرة

أضف تعليق