خطبة عن فضل صيام الست من شوال

خطبة عن فضل صيام الست من شوال

خطبة عن فضل صيام الست من شوال

المقدمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومن تبعه، بإحسان، إلى يوم الدين.

أما بعد:

فإن صيام الست من شوال له فضل عظيم، وثواب كبير، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، تدل على ذلك، ففي حديث أبي أيوب، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان، ثم أتبعه بست من شوال، فكأنما صام الدهر كله”.

فضائل صيام الست من شوال

1. صيام الست من شوال يكمل نقص صيام رمضان:

• صيام رمضان فريضة، وقد جعل الله تعالى له فضلا عظيما، وثوابا كبيرا، إلا أنه قد يقع فيه بعض النقص، بسبب تقصير العبد في بعض واجباته، أو بسبب المعاصي التي قد يرتكبها، فجاء صيام الست من شوال ليكمل هذا النقص، ويتم أجره، ويضاعف ثوابه.

• عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر”.

2. صيام الست من شوال كفارة للذنوب:

• الذنوب والمعاصي من الأمور التي تحبط الأعمال الصالحة، وقد تسبب في دخول العبد النار، فجاء صيام الست من شوال ليغفر الذنوب، ويكفر السيئات، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر”.

3. صيام الست من شوال يرفع الدرجات في الجنة:

• الجنة هي دار النعيم المقيم، التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين، وقد جعل الله تعالى الأعمال الصالحة طريقاً إلى دخول الجنة، ونيل نعيمها، فجاء صيام الست من شوال ليرفع درجات العبد في الجنة، ويقربه من رضوان الله تعالى.

• عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام ستاً من شوال كان كصيام الدهر”.

4. صيام الست من شوال سبب لدخول الجنة:

• الجنة هي غاية آمال المؤمنين، وهي دار النعيم المقيم، التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين، وقد جعل الله تعالى الأعمال الصالحة طريقاً إلى دخول الجنة، ونيل نعيمها، فجاء صيام الست من شوال ليكون سبباً لدخول العبد الجنة، ونيل نعيمها المقيم.

• عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال، خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

5. صيام الست من شوال يكفر عن ذنوب اللسان:

• اللسان من أعضاء الإنسان التي قد تزل، وتقع في المعاصي والذنوب، فقد يسب العبد، أو يغتاب، أو يكذب، أو يقول الكلام البذيء، وقد جاء صيام الست من شوال ليكفر عن ذنوب اللسان، ويغفر العبد من هذه المعاصي.

• عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر كله”.

6. صيام الست من شوال يكفر عن ذنوب القلب:

• القلب من أعضاء الإنسان التي قد تغلب عليها الشهوات، والرغبات، وقد تؤدي هذه الشهوات والرغبات إلى ارتكاب المعاصي والذنوب، وقد جاء صيام الست من شوال ليكفر عن ذنوب القلب، ويغفر العبد من هذه المعاصي.

• عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كمن صام الدهر كله”.

7. صيام الست من شوال يرفع البلاء عن العبد:

• البلاء هو ما يصيب الإنسان من مكاره الدنيا، قد يكون مرضاً، أو فقراً، أو موتاً، وقد جاء صيام الست من شوال ليرفع البلاء عن العبد، ويحفظه من مكاره الدنيا.

• عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر كله”.

الخاتمة

أوصيكم أيها المسلمون بصيام الست من شوال، فهو صيام له فضل عظيم، وثواب كبير، وقد وردت فيه أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على ذلك، فصوموا هذه الأيام المباركة، واعتصموا بحبل الله المتين، وادعوه أن يتقبل منكم صالح أعمالكم، وأن يغفر لكم ذنوبكم، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق