خطبة عن قسوة القلوب للشريم

No images found for خطبة عن قسوة القلوب للشريم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن قسوة القلب من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وهي من أسباب هلاكه في الدنيا والآخرة، وقد حذرنا الله تعالى منها في كتابه العزيز، فقال: ﴿وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً﴾ [المائدة: 13]، وقال تعالى: ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً﴾ [البقرة: 74].

فالقلب القاسي لا يتأثر بالمواعظ والنصائح، ولا يلين للرحمة والشفقة، ولا يخشى الله تعالى، ولا يراقب ضميره، وهو معرض للوقوع في المعاصي والذنوب، ولذلك فإن من أهم واجبات المسلم أن يحافظ على قلبه من القسوة، وأن يتقي الله تعالى في أقواله وأفعاله، وأن يكثر من ذكر الله تعالى، والدعاء، وتلاوة القرآن الكريم.

أسباب قسوة القلب

1. الذنوب والمعاصي: إن الذنوب والمعاصي من أسباب قسوة القلب، فكلما زادت الذنوب والمعاصي، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَلٰكِنَّهُ طَبَعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم بِمَا كَسَبُوا﴾ [المطففين: 14].

2. قلة ذكر الله تعالى: إن قلة ذكر الله تعالى من أسباب قسوة القلب، فكلما قل ذكر الله تعالى، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ﴾ [ق: 45].

3. قلة تلاوة القرآن الكريم: إن قلة تلاوة القرآن الكريم من أسباب قسوة القلب، فكلما قل تلاوة القرآن الكريم، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ غَافِلُونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ﴾ [غافر: 35].

4. الشهوات والملذات: إن الشهوات والملذات من أسباب قسوة القلب، فكلما زادت الشهوات والملذات، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَتَرْكُهُمُ الَّذِكْرَ بَعْدَ مَا ذُكِّرُوا وَاتِّبَاعِهِمْ شَهَوَاتِهِمْ﴾ [التوبة: 129].

5. حب الدنيا: إن حب الدنيا من أسباب قسوة القلب، فكلما زاد حب الدنيا، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ﴾ [طه: 131].

6. المراء والجدال: إن المراء والجدال من أسباب قسوة القلب، فكلما زاد المراء والجدال، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ﴾ [الأنعام: 121].

7. صحبة السوء: إن صحبة السوء من أسباب قسوة القلب، فكلما زادت صحبة السوء، كلما قست القلوب، ولذلك قال الله تعالى: ﴿وَاقْطَعْهُ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِالْحَبْلِ جَمِيعًا وَلَا تَتَفَرَّقُوا﴾ [آل عمران: 103].

أعراض قسوة القلب

1. قلة الخشية من الله تعالى: إن من أعراض قسوة القلب قلة الخشية من الله تعالى، فلا يخشى المسلم الله تعالى، ولا يتقي غضبه وعقابه.

2. قلة الرحمة والشفقة: إن من أعراض قسوة القلب قلة الرحمة والشفقة، فلا يرحم المسلم أخاه المسلم، ولا يشفق عليه.

3. كثرة الغفلة عن ذكر الله تعالى: إن من أعراض قسوة القلب كثرة الغفلة عن ذكر الله تعالى، فلا يذكر المسلم الله تعالى إلا قليلاً.

4. قلة تلاوة القرآن الكريم: إن من أعراض قسوة القلب قلة تلاوة القرآن الكريم، فلا يتلو المسلم القرآن الكريم إلا قليلاً.

5. حب الشهوات والملذات: إن من أعراض قسوة القلب حب الشهوات والملذات، فيحب المسلم الشهوات والملذات أكثر من حب الله تعالى.

6. حب الدنيا: إن من أعراض قسوة القلب حب الدنيا، فيحب المسلم الدنيا أكثر من حب الله تعالى.

7. المراء والجدال: إن من أعراض قسوة القلب المراء والجدال، فيجادل المسلم الناس في كل شيء.

8. صحبة السوء: إن من أعراض قسوة القلب صحبة السوء، فيصاحب المسلم أهل الفساد والضلال.

علاج قسوة القلب

1. التوبة النصوح: إن أول خطوة في علاج قسوة القلب هي التوبة النصوح، وهي التوبة التي تنطوي على الندم على الذنوب والمعاصي، والإقلاع عنها، والعزم على عدم العودة إليها.

2. الإكثار من ذكر الله تعالى: إن الإكثار من ذكر الله تعالى من أهم وسائل علاج قسوة القلب، فذكر الله تعالى يلين القلوب، ويغسلها من أدران الذنوب والمعاصي.

3. الإكثار من تلاوة القرآن الكريم: إن الإكثار من تلاوة القرآن الكريم من أهم وسائل علاج قسوة القلب، ف

أضف تعليق