خطبة مختصرة عن استقبال رمضان

خطبة مختصرة عن استقبال رمضان

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، شهر المغفرة والرحمة، شهر القرآن والعبادة، شهر الجهاد والاجتهاد، شهر التوبة والإنابة، شهر العتق من النار، شهر مضاعفة الحسنات، شهر الدعاء المستجاب، شهر ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، شهر الاعتكاف في المساجد، شهر الإفطار والسحور، شهر التراويح والقيام، شهر الصدقات والإحسان، شهر صلة الرحم وصلة الأرحام، شهر التراحم والتآلف، شهر التسامح والتجاوز، شهر التكافل والتضامن، شهر الوحدة والتعاون.

فضائل شهر رمضان

لشهر رمضان فضائل كثيرة منها:

1. أنه شهر مغفرة الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

2. أنه شهر مضاعفة الحسنات: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الحسنة في رمضان تعدل سبعين حسنة فيما سواه”.

3. أنه شهر الدعاء المستجاب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان لا يرد”.

4. أنه شهر ليلة القدر: قال الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وليلة القدر خير من ألف شهر.

5. أنه شهر الاعتكاف في المساجد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اعتكف في العشر الأواخر من رمضان غفر له ما تقدم من ذنبه”.

6. أنه شهر الإفطار والسحور: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السحور بركة فلا تدعوه ولو بجرعة ماء”.

7. أنه شهر التراويح والقيام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

استقبال شهر رمضان

ينبغي على المسلم أن يستقبل شهر رمضان بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وأن يكثر من الدعاء بأن يبلغه رمضان وأن يعينه على صيامه وقيامه، وأن يكثر من قراءة القرآن الكريم والذكر، وأن يتصدق على الفقراء والمساكين، وأن يصل أرحامه، وأن يعفو عن من ظلمه، وأن يسامح من أساء إليه، وأن يتحلى بالأخلاق الحميدة والصفات الحسنة.

صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ويبدأ الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولا يجوز للمسلم أن يفطر في رمضان إلا لعذر شرعي، مثل المرض أو السفر أو الحيض أو النفاس.

قيام شهر رمضان

قيام شهر رمضان هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو صلاة تطوعية تصلى في الليل بعد صلاة العشاء، ويكون قيام رمضان في العشر الأواخر من رمضان، ويبدأ من ليلة الحادي والعشرين إلى ليلة الثلاثين من رمضان.

إفطار شهر رمضان

إفطار شهر رمضان هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو تناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس، وينبغي للمسلم أن يفطر على تمر وماء، ثم يتناول طعامه المعتاد، وأن يكثر من شرب الماء.

صدقات شهر رمضان

صدقات شهر رمضان هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي التصدق على الفقراء والمساكين والمحتاجين، وينبغي للمسلم أن يتصدق في رمضان أكثر من غيره من الشهور، وأن يكثر من التصدق في العشر الأواخر من رمضان.

صلة الرحم في شهر رمضان

صلة الرحم في شهر رمضان هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي زيارة الأقارب والأرحام وتبادل التهاني والهدايا، وينبغي للمسلم أن يكثر من صلة الرحم في رمضان، وأن يزور أقاربه وأرحامه ويهنئهم بشهر رمضان.

التسامح والتجاوز في شهر رمضان

التسامح والتجاوز في شهر رمضان هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو العفو عن من ظلمنا والتجاوز عن من أساء إلينا، وينبغي للمسلم أن يتسامح ويتجاوز في رمضان، وأن يعفو عن من ظلمه وأن يسامح من أساء إليه.

التكافل والتضامن في شهر رمضان

التكافل والتضامن في شهر رمضان هو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو التعاون فيما بين المسلمين على الخير والبر، وينبغي للمسلم أن يتكافل ويتضامن مع إخوانه المسلمين، وأن يساعدهم على صيام رمضان وقيامه.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر الخير والبركات، شهر المغفرة والرحمة، شهر القرآن والعبادة، شهر الجهاد والاجتهاد، شهر التوبة والإنابة، شهر العتق من النار، شهر مضاعفة الحسنات، شهر الدعاء المستجاب، شهر ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، شهر الاعتكاف في المساجد، شهر الإفطار والسحور، شهر التراويح والقيام، شهر الصدقات والإحسان، شهر صلة الرحم وصلة الأرحام، شهر التراحم والتآلف، شهر التسامح والتجاوز، شهر التكافل والتضامن، شهر الوحدة والتعاون.

أضف تعليق