خطبة مكتوبة عن اخر جمعة في رمضان

No images found for خطبة مكتوبة عن اخر جمعة في رمضان

الخطبة المكتوبة عن آخر جمعة في رمضان

المقدمة:

الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم على عباده، وجعله نورًا ورحمة وهدى للناس، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن آخر جمعة في شهر رمضان المبارك هي فرصة عظيمة للتأمل والتفكر في نعم الله علينا، والتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا، والإكثار من الدعاء والذكر والتسبيح، وقد خص الله تعالى هذه الجمعة بالعديد من الفضائل والبركات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أولاً: فضائل آخر جمعة في رمضان:

1. غفران الذنوب: كما ذكرنا في الحديث السابق، فإن صيام آخر جمعة في رمضان إيمانًا واحتسابًا يغفر الله به الذنوب السابقة.

2. استجابة الدعاء: إن الدعاء في آخر جمعة من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “آخر جمعة من رمضان، يدعو الله فيها كل من في السماوات والأرض”.

3. مضاعفة الأجر: إن الأعمال الصالحة في آخر جمعة من رمضان مضاعفة الأجر بإذن الله تعالى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إن الله يضاعف الحسنات في آخر جمعة من رمضان بضعف إلى سبعمائة ضعف”.

ثانيًا: الأعمال المستحبة في آخر جمعة من رمضان

1. صيام آخر جمعة من رمضان: كما ذكرنا سابقًا، فإن صيام آخر جمعة من رمضان إيمانًا واحتسابًا يغفر الله به الذنوب السابقة.

2. الإكثار من الدعاء والذكر: إن الدعاء والذكر في آخر جمعة من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، فينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر والتسبيح في هذا اليوم المبارك.

3. الصدقة والإحسان: إن الصدقة والإحسان في آخر جمعة من رمضان من الأعمال الصالحة التي تضاعف الأجر بإذن الله تعالى، فينبغي للمسلم أن يتصدق على المحتاجين ويفعل الخير في هذا اليوم المبارك.

ثالثًا: صلاة الجمعة في آخر جمعة من رمضان:

1. أهمية صلاة الجمعة: إن صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم ذكر بالغ عاقل حر مستوطن، وهي من أهم شعائر الإسلام، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على المحافظة عليها.

2. فضائل صلاة الجمعة في آخر جمعة من رمضان: إن صلاة الجمعة في آخر جمعة من رمضان لها فضل عظيم، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “من صلى الجمعة في آخر جمعة من رمضان كتب الله له أجر عشر حجج وعشر عمر”.

3. آداب صلاة الجمعة: ينبغي للمسلم أن يتأدب عند أداء صلاة الجمعة، بأن يتوضأ جيدًا ويلبس ثيابًا نظيفة ويأتي إلى المسجد مبكرًا ويستمع إلى الخطبة وينصت للإمام في الصلاة.

رابعًا: الاعتكاف في آخر عشرة أيام من رمضان:

1. فضل الاعتكاف: إن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان من السنن المؤكدة، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في هذه الأيام المباركة.

2. شروط الاعتكاف: يشترط لصحة الاعتكاف أن يكون في مسجد جامع، وأن يكون المعتكف مسلمًا بالغًا عاقلًا حرًا مستوطنًا، وأن يكون صائمًا.

3. آداب الاعتكاف: ينبغي للمعتكف أن يتأدب عند اعتكافه، بأن يكثر من الدعاء والذكر والتسبيح، ويحافظ على صلاته وصيامه، وينقطع عن الدنيا ويلزم المسجد.

خامسًا: ليلة القدر:

1. فضل ليلة القدر: إن ليلة القدر هي خير ليلة في العام، وهي ليلة مباركة أنزل فيها القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى في سورة القدر: “إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر”.

2. علامات ليلة القدر: وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة علامات تدل على ليلة القدر، منها أن تكون ليلة صافية معتدلة، وأن تكون السماء صافية والنجوم ثابتة، وأن تكون الرياح ساكنة.

3. كيفية إحياء ليلة القدر: ينبغي للمسلم أن يجتهد في إحياء ليلة القدر بالدعاء والذكر والتسبيح وقراءة القرآن الكريم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

سادسًا: وداع شهر رمضان:

1. حزن المسلمين لفراق شهر رمضان: إن المسلمين يحزنون لفراق شهر رمضان المبارك، وذلك لما فيه من فضائل وبركات عظيمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا كان يوم القيامة نادى مناد: يا أهل الجنة قوموا إلى ربكم، فيقومون إلا الصائمين، ثم ينادى: يا أهل الصيام قوموا إلى ربكم، فيقومون فيدخلون الجنة، فيقال: هذا صومكم الذي كنتم تصومونه في شهر رمضان، هذا جزاؤكم”.

2. الاستعداد لفراق شهر رمضان: ينبغي للمسلم أن يستعد لفراق شهر رمضان المبارك، وذلك بأن يستمر في أداء الأعمال الصالحة التي كان يؤديها في رمضان، وأن يحافظ على صلاته وصيامه وذكره ودعائه.

3. الدعاء عند فراق شهر رمضان: ينبغي للمسلم أن يدعو الله عند فراق شهر رمضان المبارك أن يتقبل منه صيامه وقيامه، وأن يغفر له ذنوبه وخطاياه، وأن يعيده إلى رمضان القادم في صحة وعافية.

سابعًا: الخاتمة:

وفي ختام هذه الخطبة، نوصيكم أيها المسلمون بالإكثار من الدعاء والذكر والتسبيح في آخر جمعة من رمضان المبارك، وأن تستغلوا هذه الفرصة العظيمة في التوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا، وأن تحرصوا على صلاة الجمعة في المسجد وأن تلتزموا الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وأن تجتهدوا في إحياء ليلة القدر بالعبادة والطاعة، وأن تستعدوا لفراق شهر رمضان المبارك بأن تستمروا في أداء الأعمال الصالحة التي كنتم تؤدونها في رمضان، وأن تحافظوا على صلاتكم وصيامكم وذكركم ودعائكم، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يعفو عنا وعنكم.

أضف تعليق