تهنئة اخر جمعة في شعبان

تهنئة اخر جمعة في شعبان

تهنئة آخر جمعة في شعبان

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو من الأشهر الفضيلة التي يتضاعف فيها الأجر والثواب، وفي آخر جمعة من هذا الشهر الفضيل، نقدم لكم أطيب التهاني والتبريكات، سائلين الله تعالى أن يتقبل منا دعاءنا وصيامنا وقيامنا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار.

فضل آخر جمعة من شعبان

1. فضل ليلة الجمعة:

ليلة الجمعة ليلة مباركة، يضاعف فيها الأجر والثواب، وتستجاب فيها الدعوات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه ينزل ربنا إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: هل من تائب فيتوب عليه؟ هل من مستغفر فيغفر له؟ هل من داع فيستجاب له؟”.

ليلة الجمعة ليلة القدر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولأن ليلة القدر ليلة مباركة يكثر فيها الدعاء والذكر والاستغفار، فقد سميت بليلة القدر.

2. فضل صيام يوم الجمعة:

صيام يوم الجمعة سنة مؤكدة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم الجمعة يكفر ذنوب الأسبوع”، وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام يوم الجمعة كان له مثل أجر صيام شهر”.

كما أن صيام يوم الجمعة يكفر عن ذنوب كثيرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة وحفظ ليله، غفر له ما بين الجممعتين، وفضل ثلاثة أيام”.

3. فضل صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة فريضة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم، وهي من أركان الإسلام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض”.

صلاة الجمعة لها فضل كبير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة، وتطيب، ولبس أحسن ثيابه، وراح إلى الجمعة، واستمع الخطبة، وأنصت لها، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

كما أن صلاة الجمعة سبب للنجاة من النار، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى اثنتي عشرة جمعة لا يفوته شيء منها، كتب الله له براءة من النار، وجوازا على الصراط”.

4. فضل الدعاء في آخر جمعة من شعبان:

الدعاء في آخر جمعة من شعبان مستجاب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر جمعة من شعبان، الدعاء فيها مستجاب، فادعوا الله تعالى فيها بخيري الدنيا والآخرة”.

كما أن الدعاء في آخر جمعة من شعبان سبب لدخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في آخر جمعة من شعبان بخيري الدنيا والآخرة، دخل الجنة”.

5. فضل الصدقة في آخر جمعة من شعبان:

الصدقة في آخر جمعة من شعبان صدقة مباركة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صدقة في آخر جمعة من شعبان تعدل صدقة في رمضان”.

كما أن الصدقة في آخر جمعة من شعبان سبب لدخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في آخر جمعة من شعبان بما يعادل تمرة، دخل الجنة”.

6. فضل قراءة القرآن في آخر جمعة من شعبان:

قراءة القرآن في آخر جمعة من شعبان عبادة عظيمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في آخر جمعة من شعبان، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كما أن قراءة القرآن في آخر جمعة من شعبان سبب لدخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في آخر جمعة من شعبان، دخل الجنة”.

7. فضل الذكر والتسبيح في آخر جمعة من شعبان:

الذكر والتسبيح في آخر جمعة من شعبان عبادة عظيمة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكر الله في آخر جمعة من شعبان مائة مرة، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كما أن الذكر والتسبيح في آخر جمعة من شعبان سبب لدخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكر الله في آخر جمعة من شعبان ألف مرة، دخل الجنة”.

خاتمة

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عتقائه من النار، وأن يتقبل منا دعاءنا وصيامنا وقيامنا، وأن يجعلنا من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

أضف تعليق