دعاء عن العشر الاواخر من رمضان

No images found for دعاء عن العشر الاواخر من رمضان

دعاء عن العشر الأواخر من رمضان

مقدمة

العشر الأواخر من رمضان هي فترة مباركة ومميزة في شهر رمضان المبارك، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها بالعبادة والدعاء، حيث قال: “إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان، فشد مئزرك، وأحي ليلك، وأيقظ أهلك (أي: للصلاة والقيام)، فإن الشياطين تكون في هذه الليالي أكثر تبرجًا وأكثر تسويلًا”، ولذلك فإن العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة للتوبة والتقرب إلى الله تعالى.

العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة لـ:

التوبة: وهي الرجوع إلى الله تعالى والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والتوبة النصوح هي التي يندم فيها العبد على ما فعله من ذنوب، ويعزم على ألا يعود إليها مرة أخرى، ويستغفر الله تعالى ويطلب منه العفو والمغفرة.

العبادة: وهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال والأقوال، ومن أفضل العبادات في العشر الأواخر من رمضان الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء والصدقة وإطعام الطعام.

الدعاء: وهو من أفضل العبادات في العشر الأواخر من رمضان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، ولذلك فإن العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة للإلحاح في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ودعاء العشر الأواخر من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى.

أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان:

دعاء ليلة القدر: وهي ليلة عظيمة ومباركة في العشر الأواخر من رمضان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك فإن من أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان دعاء ليلة القدر.

دعاء الرغائب: وهو دعاء معروف عند المسلمين، ويوصى بقراءته في العشر الأواخر من رمضان، ويقال أن من دعا به في ليلة الجمعة الأخيرة من رمضان استجاب الله تعالى له.

دعاء التوبة والاستغفار: وهو دعاء يطلب فيه العبد من الله تعالى التوبة والمغفرة، ومن أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان دعاء التوبة والاستغفار.

فضائل العشر الأواخر من رمضان:

ليلة القدر: وهي ليلة عظيمة ومباركة في العشر الأواخر من رمضان، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك فإن من فضائل العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر.

العتق من النار: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك فإن من فضائل العشر الأواخر من رمضان العتق من النار.

المضاعفة في الأجر والثواب: وذلك لأن الأجر والثواب في العشر الأواخر من رمضان مضاعف، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك فإن من فضائل العشر الأواخر من رمضان مضاعفة الأجر والثواب.

سنن العشر الأواخر من رمضان:

الاعتكاف: وهو لزوم المسجد للعبادة والتفرغ للذكر والدعاء، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، ويقال أن الاعتكاف سنة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان.

إحياء الليل: وهو القيام في الليل للصلاة والذكر والدعاء، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، ولذلك فإن من سنن العشر الأواخر من رمضان إحياء الليل.

الإكثار من الدعاء: وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، ولذلك فإن من سنن العشر الأواخر من رمضان الإكثار من الدعاء.

دعاء العشر الأواخر من رمضان:

دعاء العشر الأواخر من رمضان مستجاب بإذن الله تعالى، ومن أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان ما يلي:

اللهم إني أسألك خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك من الخير كله ما علمتُهُ وما لم أعلمهُ.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

اللهم إني أسألك الفوز بالشهادة في سبيلك، وأن تجعل موتي موتة صالحة.

اللهم إني أسألك حسن الخاتمة.

اللهم إني أسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي وركوعي وسجودي، وأن تجعلني من عتقائك من النار.

خاتمة

العشر الأواخر من رمضان فرصة عظيمة للتوبة والتقرب إلى الله تعالى، ولذلك فإن من الواجب على المسلم اغتنامها بالعبادة والدعاء، ومن أفضل العبادات في العشر الأواخر من رمضان الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء والصدقة وإطعام الطعام، ومن أفضل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان دعاء ليلة القدر ودعاء الرغائب ودعاء التوبة والاستغفار، ومن فضائل العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر والعتق من النار ومضاعفة الأجر والثواب، ومن سنن العشر الأواخر من رمضان الاعتكاف وإحياء الليل والإكثار من الدعاء.

أضف تعليق