خطبه عن التضحيه

خطبه عن التضحيه

الخطبة

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل التضحية من شعائر الإسلام العظيمة، وجعلها من سنن نبيه إبراهيم عليه السلام، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أولاً: أهمية التضحية في الإسلام:

1. التضحية دليل على التقوى والإيمان: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى إنما يفعل ذلك تقربًا إليه وإظهارًا لحبه له وخوفه منه، وهذا دليل على قوة إيمانه وتقواه.

2. التضحية سبب لرفع البلاء: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يدعو الله أن يرفع عنه البلاء وأن يحفظه من كل سوء، وهذا من أسباب رفع البلاء وتحقيق الأمن والسلام.

3. التضحية سبب لدخول الجنة: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يدخل الجنة بإذن الله تعالى، وهذا من أعظم الأجر والثواب الذي يناله المسلم في الدنيا والآخرة.

ثانيًا: فضل التضحية في الإسلام:

1. التضحية سبب لمغفرة الذنوب: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يغفر الله له ذنوبه وخطاياه، وهذا من فضل الله تعالى على عباده المؤمنين.

2. التضحية سبب لزيادة الرزق: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يزيد الله له في رزقه ويبارك له فيه، وهذا من فضل الله تعالى على عباده المؤمنين.

3. التضحية سبب لحصول الشفاعة: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يشفع له أضحيته يوم القيامة، وهذا من فضل الله تعالى على عباده المؤمنين.

ثالثًا: أنواع التضحية في الإسلام:

1. التضحية بالمال: وهي أن يخرج المسلم صدقة مالية من ماله لله تعالى تقربًا إليه وإظهارًا لحبه له، وهذا من أنواع التضحية التي يقبلها الله تعالى من عباده المؤمنين.

2. التضحية بالنفس: وهي أن يضحي المسلم بنفسه في سبيل الله تعالى دفاعًا عن عقيدته أو وطنه أو أهله أو ماله، وهذا من أعظم أنواع التضحية التي يقبلها الله تعالى من عباده المؤمنين.

3. التضحية بالوقت: وهي أن يضحي المسلم بوقته لله تعالى بأن يقضيه في طاعته وعبادته، وهذا من أنواع التضحية التي يقبلها الله تعالى من عباده المؤمنين.

رابعًا: شروط التضحية في الإسلام:

1. أن تكون التضحية لله تعالى وحده لا شريك له: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى لا يضحي إلا لله تعالى وحده لا شريك له، وهذا من أركان التضحية في الإسلام.

2. أن تكون التضحية من مال حلال طيب: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يضحي من ماله الحلال الطيب، وهذا من شروط التضحية في الإسلام.

3. أن تكون التضحية بصحيح سليم من العيوب: فالمسلم الذي يضحي لله تعالى يضحي بصحيح سليم من العيوب، وهذا من شروط التضحية في الإسلام.

خامسًا: كيفية التضحية في الإسلام:

1. اختيار الأضحية: يختار المسلم الذي يريد أن يضحي لله تعالى أضحية صحيحة سليمة من العيوب، ويكون لونها أبيض أو أسود أو أحمر أو أشهب.

2. ذبح الأضحية: يذبح المسلم الذي يريد أن يضحي لله تعالى أضحيته في يوم النحر وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويذبحها بطريقة شرعية.

3. توزيع الأضحية: يوزع المسلم الذي يريد أن يضحي لله تعالى أضحيته على أقاربه وأصدقائه وجيرانه والفقراء والمساكين.

سادسًا: حكم التضحية في الإسلام:

1. التضحية سنة مؤكدة: التضحية في الإسلام سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا يعني أنها ليست واجبة ولكنها مستحبة.

2. التضحية واجبة على من استطاع: التضحية في الإسلام واجبة على من استطاع من المسلمين، وهذا يعني أن المسلم الذي يستطيع أن يضحي لله تعالى فهو ملزم بذلك.

3. التضحية من أفضل الأعمال: التضحية في الإسلام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهذا يعني أن المسلم الذي يضحي لله تعالى ينال الأجر والثواب العظيم.

سابعًا: الخاتمة:

الحمد لله الذي جعل التضحية من شعائر الإسلام العظيمة، وجعلها من سنن نبيه إبراهيم عليه السلام، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أضف تعليق