خطبه عن عقوق الوالدين

No images found for خطبه عن عقوق الوالدين

خطبة عن عقوق الوالدين

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن من أعظم الذنوب وأشدها عقوبة عند الله تعالى عقوق الوالدين، فإنه من الكبائر التي توعد الله مرتكبيها بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة. وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من عقوق الوالدين، وبيّن لنا عظم جرمه فقال عليه الصلاة والسلام: “لا تدخلوا الجنة وعاق بوالديه، قيل: يا رسول الله وهل يعق الوالدين أحد؟ قال نعم، من قال لأمه أف لك فقد عقها، ومن قال لأبيه أنت فقد عقّه”.

الوالدان هما سبب وجودنا في هذه الدنيا، وهما أول من أحبنا وضحى من أجلنا، فمن واجبنا عليهم أن نبرّهم ونطيعهم ونحسن إليهم ونعاملهم بالحسنى.

أسباب عقوق الوالدين:

1- قسوة القلب: فمن الناس من قست قلوبهم حتى صاروا لا يبالون بوالديهم ولا يراعون شعورهما، ولا يتأثرون بحاجاتهما ولا بآلامهم.

2- الجهل: فمن الناس من يجهلون حقوق الوالدين وواجباتهم تجاههم، ولا يدركون عظم جرم عقوق الوالدين، وهذا الجهل قد يكون جهلاً بالحكم الشرعي، وقد يكون جهلاً بأحوال الوالدين واحتياجاتهم.

3- سوء التربية: فمن الناس من تربوا على عدم احترام الوالدين وعدم طاعتهما، وهذا السوء في التربية قد يؤدي إلى عقوق الوالدين في المستقبل.

4- الانشغال عن الوالدين: فمن الناس من ينشغلون عن والديهم بأعمالهم أو بدراستهم أو بأصدقائهم أو بأسرهم، وهذا الانشغال قد يؤدي إلى إهمال الوالدين وعدم الاهتمام بهما.

5- الخلافات الأسرية: فمن الأسر التي يوجد بها خلافات بين الزوجين، أو بين الإخوة، أو بين الأقارب، وهذا الخلاف قد يؤدي إلى عقوق الوالدين، فينحاز الأبناء إلى طرف ضد الطرف الآخر، وقد يؤدي بهم ذلك إلى عقوق أحد الوالدين أو كليهما.

6- ضعف الوازع الديني: فمن الناس من لا يبالون بحقوق الوالدين ولا يخشون عقاب الله تعالى على عقوقهم، وهذا ضعف الوازع الديني قد يؤدي إلى عقوق الوالدين.

7- العقوق المتبادل: فمن الناس من يعقون والديهم ثم يعقهم أبناؤهم، وهذا العقوق المتبادل قد يؤدي إلى تفكك الأسرة وتدميرها.

أشكال عقوق الوالدين:

1- العقوق بالقول: وهو أن يتكلم الابن أو الابنة مع والديه بقسوة وتوبيخ وشتائم، أو أن يرفع صوته عليهما، أو أن يسبّهما أو يشتمهما.

2- العقوق بالفعل: وهو أن يضرب الابن أو الابنة والديه، أو أن يدفعهما أو يؤذيهما جسدياً، أو أن يمنعهما من الطعام أو الشراب أو النوم، أو أن يهملهما ولا يعتني بهما.

3- العقوق بالنظر: وهو أن ينظر الابن أو الابنة إلى والديه نظرات استهزاء أو احتقار أو غضب، أو أن يتجنب النظر إليهما، أو أن يحجب وجهه عنهما.

4- العقوق بالقلب: وهو أن يكره الابن أو الابنة والديه، أو أن يتمنى موتهما، أو أن يفرح بمصيبتهما، أو أن يحقد عليهما.

5- العقوق بالمال: وهو أن يبخس الابن أو الابنة والديه في النفقة عليهما، أو أن يرفض الإنفاق عليهما، أو أن يتصرف في أموالهما دون إذنهما.

6- العقوق بالإهمال: وهو أن يتجاهل الابن أو الابنة والديه، أو أن لا يزورهما، أو أن لا يسأل عنهما، أو أن لا يعتني بهما.

7- العقوق بالتكبر: وهو أن يتكبر الابن أو الابنة على والديه، أو أن يرفض طاعتهما، أو أن يعصيهما، أو أن يستخف بأوامرهما ونواهيهما.

عواقب عقوق الوالدين:

1- غضب الله تعالى: فمن عق والديه فقد استحق غضب الله تعالى وعقابه، وقد توعد الله عاق الوالدين بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة.

2- قطع الرحم: فمن عق والديه فقد قطع رحمهما، وقطع الرحم من الكبائر التي توعد الله مرتكبيها بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة.

3- اللعنة: فمن عق والديه فقد لعنه الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لعن الله عاق والديه”.

4- العقوق المتبادل: فمن عق والديه فقد عرض نفسه للعقوق من أبنائه، وهذا العقوق المتبادل قد يؤدي إلى تفكك الأسرة وتدميرها.

5- سوء الخاتمة: فمن عق والديه فقد مات على سوء الخاتمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يموتن أحد منكم إلا وهو يحسن الظن بربه، ويحسن الظن بدينه، ويحسن الظن بإمامه، ولا يعقن والديه، فإنه من مات على عقوق والديه مات على سوء الخاتمة”.

كيف نتجنب عقوق الوالدين:

1- الإيمان بالله تعالى: فالإيمان بالله تعالى يمنع المسلم من عقوق والديه، لأنه يعلم أن الله تعالى قد حرم عقوق الوالدين، وأنه قد توعد عاق الوالدين بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة.

2- معرفة حقوق الوالدين: فعلى المسلم أن يعرف حقوق والديه عليه، وأن يؤدي هذه الحقوق على أكمل وجه، وأن يحسن إلى والديه ويتبر بهما.

3- الإحسان إلى الوالدين: فعلى المسلم أن يحسن إلى والديه وأن يتبر بهما، وأن يطيعهما في كل ما أمراه به، وأن لا يعصيهما في أي شيء.

4- احترام الوالدين: فعلى المسلم أن يحترم والديه وأن يوقرهما، وأن يعاملهما بالحسنى، وأن لا يتكلم معهما بقسوة أو توبيخ أو شتائم.

5- طاعة الوالدين: فعلى المسلم أن يطيع والديه في كل ما أمراه به، وأن لا يعصيهما في أي شيء، إلا إذا أمراه بشيء محرم، فعليه أن يعصيهما في ذلك، ولا يطيعهما.

6- الإنفاق على الوالدين: فع

أضف تعليق