دعاء آخر الليل

دعاء آخر الليل

دعاء آخر الليل

مقدمة

دعاء آخر الليل هو من أفضل الأدعية وأكثرها فضلاً عند الله تعالى، وهو من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو وقت يستحب فيه الدعاء لأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى.

فضل دعاء آخر الليل

1. استجابة الدعاء: إن دعاء آخر الليل من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه، وذلك كل ليلة”.

2. مغفرة الذنوب: إن دعاء آخر الليل من الأسباب التي تُكفّر بها السيئات وتُغفر الذنوب، وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، غُفر له”.

3. رفع الدرجات: إن دعاء آخر الليل من الأسباب التي تُرفع بها الدرجات في الجنة، وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فقال: الحمد لله رب العالمين، سبحان الله وبحمده، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، غُفر له، فإن توضأ وصلى قبل أن يَرجع إلى فراشه كان أفضل”.

أوقات دعاء آخر الليل

1. الثلث الأول من الليل: وهو الوقت الذي يبدأ من غروب الشمس وينتهي عند منتصف الليل، وهو أفضل وقت للدعاء لأنه الوقت الذي ينزل فيه الله تعالى إلى السماء الدنيا ويُجيب دعاء عباده.

2. الثلث الثاني من الليل: وهو الوقت الذي يبدأ من منتصف الليل وينتهي عند الفجر، وهو وقت مناسب للدعاء أيضاً، ولكن ليس بقدر فضل الثلث الأول من الليل.

3. الثلث الأخير من الليل: وهو الوقت الذي يبدأ من الفجر وينتهي عند شروق الشمس، وهو وقت مناسب للدعاء أيضاً، ولكن ليس بقدر فضل الثلثي الأول والثاني من الليل.

آداب دعاء آخر الليل

1. الوضوء: يستحب الوضوء قبل دعاء آخر الليل، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليتوضأ وضوءه للصلاة، ثم ليضطجع على شقه الأيمن، ثم يقول: اللهم أسلمت إليك نفسي، وأفوض إليك أمري، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مات تلك الليلة مات على الفطرة، فليكن آخر كلامه لا إله إلا الله”.

2. الاستقبال القبلة: يستحب استقبال القبلة عند دعاء آخر الليل، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا اضطجع أحدكم على فراشه، فلينوِّ وجهه إلى القبلة، ثم يقول: اللهم أسلمت إليك نفسي، وأفوض إليك أمري، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مات تلك الليلة مات على الفطرة”.

3. الخضوع والخشوع: يستحب الخضوع والخشوع عند دعاء آخر الليل، وذلك بإنزال الصوت والبكاء والتضرع إلى الله تعالى، وقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، سبحان الله، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، غُفر له، فإن توضأ وصلى قبل أن يَرجع إلى فراشه كان أفضل”.

أذكار وأدعية آخر الليل

1. التسبيح: من الأذكار التي يُستحب ذكرها في دعاء آخر الليل التسبيح، وذلك بقول: “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.

2. التحميد: من الأذكار التي يُستحب ذكرها في دعاء آخر الليل التهليل، وذلك بقول: “لا إله إلا الله، الله أكبر”.

3. التكبير: من الأذكار التي يُستحب ذكرها في دعاء آخر الليل التكبير، وذلك بقول: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.

الدعاء في آخر الليل

1. الدعاء لنفسك: من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في دعاء آخر الليل الدعاء لنفسك بأن يُصلح حالك ويغفر لك ذنوبك ويُرزقك من فضله.

2. الدعاء لأهلك وأقاربك: من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في دعاء آخر الليل الدعاء لأهلك وأقاربك بأن يُصلح حالهم ويغفر لهم ذنوبهم ويُرزقهم من فضله.

3. الدعاء للمسلمين: من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في دعاء آخر الليل الدعاء للمسلمين جميعاً بأن يُصلح حالهم ويغفر لهم ذنوبهم ويُرزقهم من فضله.

ختام

دعاء آخر الليل هو من أفضل الأدعية وأكثرها فضلاً عند الله تعالى، وهو من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو وقت يستحب فيه الدعاء لأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى. ومن فضل دعاء آخر الليل أنه يُكفّر السيئات ويُغفر الذنوب ويُرفع الدرجات في الجنة.

أضف تعليق