دعاء استجابة الامنيات

No images found for دعاء استجابة الامنيات

دعاء استجابة الأمنيات

مقدمة:

إن الدعاء هو جوهر العبادة ووسيلة العبد للتواصل مع ربه، وهو من أعظم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، فالدعاء عبادة عظيمة ذات فضل كبير، وهو من أعظم أسباب استجابة الأمنيات، فقد قال الله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

1. أهمية الدعاء:

– الدعاء هو وسيلة العبد للتقرب إلى ربه والتواصل معه.

– الدعاء عبادة عظيمة ذات فضل كبير، وهو من أعظم أسباب استجابة الأمنيات.

– الدعاء سبب لدفع البلاء والشر عن العبد.

2. آداب الدعاء:

– الإخلاص لله تعالى وتوجيه الدعاء إليه وحده.

– اليقين بأن الله تعالى قادر على كل شيء.

– حسن الظن بالله تعالى والثقة في استجابته.

– الدعاء بكثرة وتكرره، ولا سيما في أوقات الإجابة.

– الدعاء بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى.

– الدعاء بصوت خفيض وخشوع.

3. أوقات استجابة الدعاء:

– ثلث الليل الأخير.

– عند السحر.

– بين الأذان والإقامة.

– بعد صلاة الفجر.

– يوم الجمعة، خاصة عند صلاة العصر.

– في شهر رمضان، خاصة ليلة القدر.

– عند نزول المطر.

4. دعاء مستجاب:

– “اللهم إني أسألك وأنت خير السائلين، وأستغفرك وأنت خير الغافرين، وأتوب إليك وأنت خير التوابين، فتقبل توبتي واغفر ذنوبي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

– “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا”.

– “اللهم إني أسألك حسن الخاتمة والرِّضْوان بعد الممات، وأسألك أن تجعل قبري روضة من رياض الجنة، وأن ترحمني وتغفر لي ذنوبي”.

5. دعاء لقضاء الحوائج:

– “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

– “اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير علمته أو لم أعلمه، وأعوذ بك من كل شر علمته أو لم أعلمه، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيرًا”.

– “اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام”.

6. دعاء لتيسير الأمور:

– “اللهم يا ميسر الأمور ويا ميسر الأشياء، ميسر الأسباب والغايات، ميسر الأحوال والأوقات، ميسر الأمر كله، ميسر السهل والحال، ميسر كل الأمور لا إله إلا أنت”.

– “اللهم يا مسهل كل عسير، ويا ميسر كل أمر غير يسير، ويا كاشف الضر، ويا مجيب الدعاء، ويا غافر الخطيئة، ويا راحم الضعيف، ويا قريب كل بعيد، ويا مجيب قلب كل منيب، ويا سامع دعوة المدعو، ويا غافر ذنوب التائبين، أسألك يا رب أن تيسر لي أمري وتسهل لي جميع أموري”.

– “اللهم يا ميسر الأمور ويا ميسر الأشياء، ميسر الأسباب والغايات، ميسر الأحوال والأوقات، ميسر الأمر كله، ميسر السهل والحال، ميسر كل الأمور لا إله إلا أنت، أسألك يا رب أن تيسر لي أموري وتسهل لي جميع أموري وأن تفتح لي أبواب الخير والبركة والرزق”.

7. دعاء لزيادة الرزق:

– “يا رزاق، يا من لا يفتقر إلى خلقه، يا غني الذي لا ينفعه شيء، يا من لا يضرّه شيء، يا من بيده خزائن السماوات والأرض، أسألك من رزقك الواسع الطيب الحلال ما يكفيني ويغنيني عن سؤال الناس”.

– “اللهم أرزقني رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحرمني من رزقك الواسع، واجعل رزقي في يسر ولا تجعله في عسر، وبارك لي في رزقي ووفقه لي”.

– “اللهم إني أسألك وأنت خير السائلين وأستغفرك وأنت خير الغافرين، وأتوب إليك وأنت خير التوابين، فتقبل توبتي واغفر ذنوبي وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك من رزقك الواسع الطيب الحلال ما يكفيني ويضمني ويغنيني عن سؤال أحد من خلقك”.

الخاتمة:

إن الدعاء عبادة عظيمة ذات فضل كبير، وهو من أعظم أسباب استجابة الأمنيات، فالدعاء وسيلة العبد للتواصل مع ربه وإظهار ضعفه وافتقاره إليه، والدعاء سبب لدفع البلاء والشر عن العبد، لذلك يجب على العبد أن يدعو الله تعالى في كل وقت وحين، وأن يلح في دعائه ولا ييأس، فإن الله تعالى جواد كريم غفور رحيم.

أضف تعليق