دعاء استفتاح قيام الليل اللهم رب جبريل

دعاء استفتاح قيام الليل اللهم رب جبريل

دعاء استفتاح قيام الليل: اللهم رب جبريل

مقدمة:

قيام الليل من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، فهي من أعظم القربات إلى الله تعالى، ولها فضل كبير وثواب عظيم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على قيام الليل، ومن الأدعية التي يسن للمسلم أن يدعو بها عند استفتاح قيام الليل، دعاء اللهم رب جبريل.

فضل قيام الليل:

1. قيام الليل سبب لمغفرة الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام الليل إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه مسلم).

2. قيام الليل سبب لرفع الدرجات في الآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر” (رواه البخاري ومسلم).

3. قيام الليل سبب لرضا الله تعالى: قال الله تعالى: “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون” (سورة السجدة: الآية 16).

كيفية قيام الليل:

1. اختيار الوقت المناسب: يفضل قيام الليل في الثلث الأخير من الليل، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” (رواه مسلم).

2. الطهارة: يستحب للمسلم أن يتوضأ قبل قيام الليل، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً، فإنه لا يدري أين باتت يده” (رواه مسلم).

3. النية: ينبغي للمسلم أن ينوي قيام الليل لله تعالى، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى” (رواه البخاري ومسلم).

دعاء استفتاح قيام الليل:

1. اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل: فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهـدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

2. اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل: أنت الصمد، لم تلد ولم تولد، ولم يكن لك كفواً أحد.

3. اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل: أسألك بأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، أن تغفر لي ذنوبي كلها، وأن ترحمني وتتوب علي، إنك أنت التواب الرحيم.

خاتمة:

دعاء استفتاح قيام الليل: اللهم رب جبريل من الأدعية العظيمة التي يسن للمسلم أن يدعو بها عند استفتاح قيام الليل، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على قيام الليل، ومن فضائل قيام الليل مغفرة الذنوب ورفع الدرجات في الآخرة ورضا الله تعالى.

أضف تعليق