دعاء اعوذ بكلمات الله التامة

دعاء اعوذ بكلمات الله التامة

دعاء أعوذ بكلمات الله التامة

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم الأدعية التي وردت في السنة النبوية الكريمة هو دعاء أعوذ بكلمات الله التامة، وهذا الدعاء يشتمل على معانٍ عظيمة ودلالات جليلة، ويحمل في طياته مناجاة العبد لربه سبحانه وتعالى، والتضرع إليه بدعاء جميل ومستجاب، فما هو دعاء أعوذ بكلمات الله التامة؟ وما فضله؟ وما هي الشروط اللازمة لتحقيقه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة:

1. الدعاء مستجاب: فقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق استجيب له”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، وأن العبد إذا لجأ إلى ربه بهذا الدعاء فإن الله تعالى يستجيب له ويحفظه من كل شر ومكروه.

2. الحفظ من كل شر: كما أن هذا الدعاء يحفظ العبد من كل شر ومكروه، سواء كان هذا الشر ظاهراً أو باطناً، سواء كان من الجن أو الإنس، سواء كان من الحيوانات أو الحشرات، فإنه يحفظ العبد من كل سوء بإذن الله تعالى.

3. جلب الخير والبركة: لا يقتصر فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة على الحفظ من الشر فحسب، بل إنه يجلب الخير والبركة للعبد في حياته، وييسر له أموره، ويبارك له في رزقه وعياله، ويحميه من كل مكروه بإذن الله تعالى.

شروط تحقيق فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة:

1. الإخلاص لله تعالى: أولى شروط تحقيق فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة هو الإخلاص لله تعالى وحده لا شريك له، وأن يكون العبد موقناً بأن الله تعالى وحده هو القادر على حفظه من كل شر ومكروه، وأن لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

2. اليقين والإيمان: من شروط تحقيق فضل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة أن يكون العبد مؤمناً بالله تعالى وبأسمائه وصفاته، وأن يؤمن بأن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وأن لا يعجز عن شيء في الأرض ولا في السماء، وأن يؤمن بأن الله تعالى هو الحافظ لعباده من كل شر ومكروه.

3. الدعاء بخشوع وتضرع: يجب على العبد أن يدعو بدعاء أعوذ بكلمات الله التامة بخشوع وتضرع، وأن يكون قلبه متعلقاً بالله تعالى، وأن يستشعر عظمته وجلاله، وأن يوقن بأن الله تعالى وحده هو القادر على حفظه من كل شر ومكروه.

مواضع يستحب فيها دعاء أعوذ بكلمات الله التامة:

1. عند النوم: يستحب للمسلم أن يقول دعاء أعوذ بكلمات الله التامة عند النوم، وذلك لحفظه من كل شر ومكروه في نومه، وحمايته من الأحلام المزعجة والكوابيس.

2. عند الخروج من المنزل: يستحب للمسلم أن يقول دعاء أعوذ بكلمات الله التامة عند الخروج من منزله، وذلك لحفظه من كل شر ومكروه في طريقه، وحمايته من الحوادث والكوارث.

3. عند دخول المسجد: يستحب للمسلم أن يقول دعاء أعوذ بكلمات الله التامة عند دخول المسجد، وذلك لحفظه من كل شر ومكروه في المسجد، وحمايته من الوساوس والفتن.

دلالات دعاء أعوذ بكلمات الله التامة:

1. التوكل على الله تعالى: يدل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة على توكل العبد على الله تعالى وحده لا شريك له، وأن العبد موقن بأن الله تعالى هو وحده القادر على حفظه من كل شر ومكروه.

2. التضرع والخشوع: يدل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة على تضرع العبد وخشوعه لله تعالى، وأن العبد يشعر بعظمته وجلاله، وأنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

3. الإيمان بالله تعالى: يدل دعاء أعوذ بكلمات الله التامة على إيمان العبد بالله تعالى وبأسمائه وصفاته، وأن العبد موقن بأن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وأن لا يعجز عن شيء في الأرض ولا في السماء.

أمثلة على دعاء أعوذ بكلمات الله التامة:

1. أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق.

2. أعوذ بكلمات الله التامة من شر كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ومن شر كل دابة لا تضام.

3. أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان مارد وكل شيطان مردود وكل شيطان ناكب وكل شيطان مكبور.

خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، فقد تعرفنا على دعاء أعوذ بكلمات الله التامة، وفضل هذا الدعاء العظيم، والشروط اللازمة لتحقيق فضله، والمواضع التي يستحب فيها دعاء أعوذ بكلمات الله التامة، والدلالات التي يحملها هذا الدعاء الجليل، كما ذكرنا بعض الأمثلة على دعاء أعوذ بكلمات الله التامة.

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستجيب لهم دعاء أعوذ بكلمات الله التامة، وأن يحفظنا من كل شر ومكروه، وأن يبارك لنا في حياتنا، وأن ييسر لنا أمورنا، وأن يرزقنا من حيث لا نحتسب، وأن يحمينا من كل مكروه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أضف تعليق