دعاء الأكل مكتوب

دعاء الأكل مكتوب

دعاء الأكل مكتوب

مقدمة

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمه الظاهرة والباطنة، وجعل لنا من الطعام ما يقيم أوداجنا، وجعل الأكل من ضروريات الحياة التي لا غنى عنها للإنسان، وهو من وسائل إشباع حاجات الجسم الأساسية، كما أنه متعة من متع الحياة التي يحرص عليها الإنسان، ويجعلها مصدرًا للبهجة والسعادة، ويعتبر دعاء الأكل من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يقولها قبل البدء في الأكل، فهو من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل دعاء الأكل، ومنها ما رواه الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي أن يقول بسم الله أولاً فليقل بسم الله في أوله وآخره”.

أهمية دعاء الأكل

1. يعد دعاء الأكل من الأدعية التي لها أهمية كبيرة في حياة المسلم، فهو من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم.

2. من خلال دعاء الأكل يتقرب المسلم إلى الله تعالى، ويشكره على نعمه، ويطلب منه البركة في الطعام.

3. يجعل دعاء الأكل الطعام حلالًا وبركة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي أن يقول بسم الله أولاً فليقل بسم الله في أوله وآخره”.

آداب دعاء الأكل

1. يستحب للمسلم أن يقول دعاء الأكل قبل البدء في الأكل.

2. يسن للمسلم أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده.

3. ينبغي للمسلم أن يجلس على مائدة الطعام في وضع مريح، وأن يأكل بيده اليمنى.

فضل دعاء الأكل

1. يعتبر دعاء الأكل من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل دعاء الأكل.

2. من فضائل دعاء الأكل أنه يحفظ المسلم من شر الشيطان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي أن يقول بسم الله أولاً فليقل بسم الله في أوله وآخره، فإن الشيطان قال: نسيت اسم الله أولاً، فلا أقدر عليه آخرًا”.

3. من فضائل دعاء الأكل أيضًا أنه يجعل الطعام حلالًا وبركة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي أن يقول بسم الله أولاً فليقل بسم الله في أوله وآخره، فإن الشيطان قال: نسيت اسم الله أولاً، فلا أقدر عليه آخرًا”.

أدعية الأكل

1. بسم الله الرحمن الرحيم.

2. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا.

3. اللهم اجعل هذا الطعام مباركًا لنا، واجعلنا شاكرين لنعمك.

أدعية الأكل بعد الانتهاء

1. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا.

2. اللهم اجعل هذا الطعام هنيئًا مريئًا، واجعلنا شاكرين لنعمك.

3. اللهم ارزقنا الطعام الطيب الحلال، واكتب لنا فيه البركة والشفاء والعافية.

خاتمة

دعاء الأكل من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يقولها قبل البدء في الأكل، فهو من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وله فضائل كثيرة، منها أنه يحفظ المسلم من شر الشيطان، ويجعل الطعام حلالًا وبركة، كما أن له آدابًا يستحب للمسلم أن يلتزم بها، ومنها أن يقول دعاء الأكل قبل البدء في الأكل، وأن يغسل يديه قبل الأكل وبعده، وأن يجلس على مائدة الطعام في وضع مريح، وأن يأكل بيده اليمنى.

أضف تعليق