دعاء الاستخاره للحائض

دعاء الاستخاره للحائض

دعاء الاستخارة للحائض

مقدمة

دعاء الاستخارة هو دعاء يقال عند الرغبة في الاستخارة في أمر من الأمور، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في عدة أحاديث صحيحة، ويمكن للحائض أن تدعو بدعاء الاستخارة، بشرط ألا تكون مستحاضة، فالمستحاضة لا يجوز لها الصلاة ولا الصيام ولا الاعتكاف ولا غير ذلك من العبادات التي لا تصح إلا بطهارة.

فضل دعاء الاستخارة

لدعاء الاستخارة فضل عظيم، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (من شاور الناس شاركهم في عقولهم، ومن استخار الله لم يضل أبدًا)، وقال أيضًا: (من استخار الله أصاب الرشد والعافية، ومن ترك الاستخارة ندم بعد العجلة)، وقال أيضًا: (إذا هممت بأمر فاستخر الله فيه، ثم امض لما يسهل لك)، وقال أيضًا: (من استخار الله لم يندم، ومن شاور لم يضل).

أحكام دعاء الاستخارة

هناك عدة أحكام يجب مراعاتها عند دعاء الاستخارة، وهي:

1. أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن لا يقصد به سوى معرفة الخير والشر في الأمر الذي يريد الاستخارة فيه.

2. أن يكون الدعاء بعد صلاة الاستخارة، وهي ركعتان يصليهما المسلم كما يصلي النافلة، والفرق بينها وبين النافلة أنه يقول في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص.

3. أن يكون الدعاء بقلب خاشع، وأن يكثر المسلم من الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، وأن يلح في الدعاء ولا يمل منه.

4. أن يكون الدعاء في وقت مناسب، وهو وقت السحر، أو بعد صلاة الفجر، أو بعد صلاة العشاء، أو بعد أي صلاة أخرى، بشرط ألا يكون قد دخل الوقت المكروه للدعاء، وهو الوقت الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء، أو عند غروب الشمس، أو عند شروق الشمس.

5. أن يكون الدعاء بصوت منخفض، وأن لا يجهر به المسلم حتى لا يسمعه أحد.

صيغ دعاء الاستخارة للحائض

هناك عدة صيغ لدعاء الاستخارة للحائض، ومنها:

1. اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (يذكر الأمر الذي يريد الاستخارة فيه) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فعقده لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

2. اللهم إني أستخيرك في أمري (يذكر الأمر الذي يريد الاستخارة فيه) فإنك تعلم ولا أعلم وأنت القادر ولا أقدر وأنت تعلم الغيب، اللهم إن كان هذا الأمر (يذكر الأمر الذي يريد الاستخارة فيه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله فييسره لي وإن كان شرًا لي في عاجل أمري وآجله فصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان وارزقني الرضا به.

3. اللهم إني أستخيرك وأسألك الخير، وأعوذ بك من الشر، وأنت تعلم الخير كله، اللهم إن كان هذا الأمر (يذكر الأمر الذي يريد الاستخارة فيه) خيرًا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كان شرًا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان وارزقني الرضا به.

طريقة دعاء الاستخارة للحائض

تدعو الحائض بدعاء الاستخارة بنفس الطريقة التي يدعو بها غير الحائض، وهي:

1. تتوضأ الحائض كما تتوضأ للصلاة، ثم تصلي ركعتين من صلاة الاستخارة.

2. بعد الانتهاء من الصلاة، تقرأ الحائض دعاء الاستخارة بصوت منخفض، وتدعو الله تعالى أن يوفقها إلى خير في الأمر الذي تريد الاستخارة فيه.

3. بعد الانتهاء من الدعاء، تنام الحائض على جنبها الأيمن، وتدعو الله تعالى أن يريها في منامها ما فيه خير لها في الأمر الذي تريد الاستخارة فيه.

4. عندما تستيقظ الحائض من النوم، تنظر إلى ما رأت في منامها، فإن رأت خيرًا فذلك دليل على أن الأمر الذي تريد الاستخارة فيه خير لها، وإن رأت شرًا فذلك دليل على أن الأمر الذي تريد الاستخارة فيه شر لها.

علامات قبول دعاء الاستخارة

هناك عدة علامات تدل على قبول دعاء الاستخارة، ومنها:

1. أن يرى المسلم في منامه ما يدل على خير الأمر الذي يريد الاستخارة فيه، مثل أن يرى نفسه يفعل الأمر الذي يريد الاستخارة فيه بسهولة ويسر، أو يرى نفسه سعيدًا ومرتاحًا وهو يفعل الأمر الذي يريد الاستخارة فيه.

2. أن يشعر المسلم في قلبه براحة وطمأنينة، وأن يشعر بأن الأمر الذي يريد الاستخارة فيه فيه خير له.

3. أن يهيئ الله تعالى للمسلم أسباب الخير في الأمر الذي يريد الاستخارة فيه، مثل أن يسهل له الأمر، أو يهيئ له الفرص المناسبة، أو ييسر له الأمور المتعلقة بالأمر الذي يريد الاستخارة فيه.

آثار دعاء الاستخارة

لدعاء الاستخارة آثار عظيمة على المسلم، ومنها:

1. أنه يطمئن قلب المسلم ويريحه، ويجعله يشعر بأن الله تعالى يحفظه ويرعاه.

2. أنه يوقر المسلم عن الوقوع في الخطأ والزلل، ويحفظه من الوقوع في الأمور التي فيها شر له.

3. أنه ييسر للمسلم الأمور، ويفتح له أبو

أضف تعليق