دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة القولية

No images found for دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة القولية

دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة القولية

المقدمة:

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، وهو من الواجبات القولية في الصلاة، ويسمى أيضا دعاء الافتتاح أو دعاء الاستفتاح، ويختلف دعاء الاستفتاح من مذهب فقهي إلى آخر، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن دعاء الاستفتاح في المذاهب الأربعة.

أولا: تعريف دعاء الاستفتاح:

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، بعد تكبيرة الإحرام، وقبل قراءة سورة الفاتحة، ويسمى أيضا دعاء الافتتاح أو دعاء الاستفتاح، وهو من الواجبات القولية في الصلاة.

ثانيا: حكم دعاء الاستفتاح:

دعاء الاستفتاح واجب في الصلاة عند جمهور الفقهاء، وهو سنة مؤكدة عند الحنفية، وعند الحنابلة هو واجب لمن يصلي وحده، أما من يصلي مع الإمام فلا يجب عليه، وعند المالكية هو سنة مؤكدة في الصلاة الجهرية، وعند الشافعية هو سنة في الصلاة الجهرية.

ثالثا: صيغة دعاء الاستفتاح:

يختلف دعاء الاستفتاح من مذهب فقهي إلى آخر، وفيما يلي صيغ دعاء الاستفتاح في المذاهب الأربعة:

دعاء الاستفتاح عند الحنفية: “اللهم رب العالمين، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

دعاء الاستفتاح عند الشافعية: “اللهم رب العالمين، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

دعاء الاستفتاح عند المالكية: “اللهم رب العالمين، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: “اللهم رب العالمين، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

رابعا: كيفية دعاء الاستفتاح:

يجب على المصلي أن يرفع يديه إلى منكبيه عند دعاء الاستفتاح، ويكرر “الله أكبر” ثلاث مرات، ثم يقول: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”. ثم يقول دعاء الاستفتاح الذي يريد قوله.

خامسا: فضل دعاء الاستفتاح:

دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة في الصلاة، وللصلاة فضل كبير عند الله تعالى، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصلاة عمود الدين”، وقال أيضا: “الصلاة نور المؤمن”.

سادسا: آداب دعاء الاستفتاح:

يجب على المصلي أن يكون متواضعا عند دعاء الاستفتاح، وأن يحضر قلبه وخشوعه، وأن يرفع يديه إلى منكبيه، ويكرر “الله أكبر” ثلاث مرات، ويقول: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”. ثم يقول دعاء الاستفتاح الذي يريد قوله.

سابعا: الخاتمة:

دعاء الاستفتاح من الواجبات القولية في الصلاة، وهو سنة مؤكدة عند الحنفية، وعند الحنابلة هو واجب لمن يصلي وحده، أما من يصلي مع الإمام فلا يجب عليه، وعند المالكية هو سنة مؤكدة في الصلاة الجهرية، وعند الشافعية هو سنة في الصلاة الجهرية، ويجب على المصلي أن يكون متواضعا عند دعاء الاستفتاح، وأن يحضر قلبه وخشوعه، وأن يرفع يديه إلى منكبيه، ويكرر “الله أكبر” ثلاث مرات، ويقول: “وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”. ثم يقول دعاء الاستفتاح الذي يريد قوله.

أضف تعليق