دعاء الاستفتاح مكتوب

دعاء الاستفتاح مكتوب

المقدمة:

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، وهو من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل دعاء الاستفتاح وأهميته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح بالتحميد، ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بما شاء).

أولاً: فضل دعاء الاستفتاح:

1- دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حث عليه وقال: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح بالتحميد، ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بما شاء).

2- دعاء الاستفتاح من أسباب قبول الصلاة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الصلاة لا تقبل بدون استفتاح).

3- دعاء الاستفتاح من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلى صلاة لم يستفتح فيها بالتحميد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فهي صلاة مردودة عليه).

ثانياً: مشروعية دعاء الاستفتاح:

1- مشروعية دعاء الاستفتاح ثابتة بالسنة النبوية، فقد وردت أحاديث كثيرة تبين مشروعية دعاء الاستفتاح، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح بالتحميد، ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بما شاء).

2- مشروعية دعاء الاستفتاح ثابتة بالإجماع، فقد أجمع العلماء على مشروعية دعاء الاستفتاح، وقالوا إنه من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها.

3- مشروعية دعاء الاستفتاح ثابتة بالقياس، فقد قاس العلماء مشروعية دعاء الاستفتاح على مشروعية دعاء الاستفتاح في الوضوء، فكما أن دعاء الاستفتاح في الوضوء من السنن المؤكدة، كذلك دعاء الاستفتاح في الصلاة من السنن المؤكدة.

ثالثاً: صيغة دعاء الاستفتاح:

1- صيغة دعاء الاستفتاح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).

2- يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستفتاح بأي صيغة شاء، ولكن الأفضل أن يدعو بالصيغة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3- يجوز للمسلم أن يزيد على دعاء الاستفتاح ما شاء من الدعاء، ولكن الأفضل أن يقتصر على الصيغة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يدعو بعد ذلك بما شاء.

رابعاً: وقت دعاء الاستفتاح:

1- وقت دعاء الاستفتاح هو بعد تكبيرة الإحرام مباشرة، وقبل الشروع في قراءة الفاتحة.

2- لا يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستفتاح بعد الشروع في قراءة الفاتحة، لأن ذلك يبطل الصلاة.

3- إذا نسي المسلم دعاء الاستفتاح حتى شرع في قراءة الفاتحة، فلا حرج عليه، ويكمل صلاته ولا يعيدها.

خامساً: آداب دعاء الاستفتاح:

1- يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند دعائه بدعاء الاستفتاح.

2- يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند دعائه بدعاء الاستفتاح، كما يفعل عند تكبيرة الإحرام.

3- يستحب للمسلم أن يجهر بدعائه بدعاء الاستفتاح في الصلاة الجهرية، وأن يخفيه في الصلاة السرية.

سادساً: سنن دعاء الاستفتاح:

1- من سنن دعاء الاستفتاح أن يبدأ بالتحميد، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم الدعاء بما شاء.

2- من سنن دعاء الاستفتاح أن يدعو المسلم لنفسه وللمسلمين جميعاً.

3- من سنن دعاء الاستفتاح أن يدعو المسلم بالهداية والتوفيق والثبات على الدين.

سابعاً: الخاتمة:

دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، لما له من فضل كبير وأهمية عظيمة. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين فضل دعاء الاستفتاح ومشروعيته وصيغته ووقته وآدابه وسننه. فنسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بهذه السنن وأن يقبل صلاتنا ودعاءنا.

أضف تعليق