دعاء الاستفتاح واجب

دعاء الاستفتاح واجب

خطبة صلاة الاستفتاح

مقدمة:

صلاة الاستفتاح هي سنة مؤكدة في صلاة الفرض، وتبدأ بقول “الله أكبر” وتنتهي بآمين، وهي دعاء يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، وهي مستحبة عند جمهور الفقهاء، وواجب عند المالكية والحنابلة، وتُعتبر جزءًا من صلاة الفرض.

أولاً: فضل دعاء الاستفتاح

1- دليل فضل دعاء الاستفتاح: ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى صلاة الاستفتاح غفر له ما تقدم من ذنبه”، وهذا دليل على فضل دعاء الاستفتاح وأنه سبب لمغفرة الذنوب.

2- فضل دعاء الاستفتاح في السنة: روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في صلاة الاستفتاح: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”، وهذا دليل على فضل دعاء الاستفتاح وأنه كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

3- فضل دعاء الاستفتاح في أقوال السلف: قال الإمام النووي رحمه الله: “دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله، ولما فيه من ذكر الله تعالى والثناء عليه وتعظيمه”.

ثانيًا: مشروعية دعاء الاستفتاح

1- مشروعية دعاء الاستفتاح في السنة: روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في صلاة الاستفتاح: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”، وهذا دليل على مشروعية دعاء الاستفتاح وأنه كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

2- مشروعية دعاء الاستفتاح في أقوال السلف: قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله، ولما فيه من ذكر الله تعالى والثناء عليه وتعظيمه”، وقال الإمام النووي رحمه الله: “دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة، لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله، ولما فيه من ذكر الله تعالى والثناء عليه وتعظيمه”.

3- مشروعية دعاء الاستفتاح في أقوال الفقهاء: جمهور الفقهاء على مشروعية دعاء الاستفتاح، وذهب المالكية والحنابلة إلى أنه واجب، وقال الشافعية والحنفية إنه سنة مؤكدة.

ثالثًا: صيغة دعاء الاستفتاح

1- صيغة دعاء الاستفتاح عند المالكية: يقول المالكية في دعاء الاستفتاح: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

2- صيغة دعاء الاستفتاح عند الشافعية: يقول الشافعية في دعاء الاستفتاح: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3- صيغة دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: يقول الحنابلة في دعاء الاستفتاح: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وسلم تسليمًا”.

رابعًا: كيفية دعاء الاستفتاح

1- كيفية دعاء الاستفتاح عند المالكية: يقول المالكية في كيفية دعاء الاستفتاح: يرفع المصلي يديه حذو منكبيه، ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”، ثم يضع يديه على صدره.

2- كيفية دعاء الاستفتاح عند الشافعية: يقول الشافعية في كيفية دعاء الاستفتاح: يرفع المصلي يديه حذو منكبيه، ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”، ثم يضع يديه على صدره، ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3- كيفية دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: يقول الحنابلة في كيفية دعاء الاستفتاح: يرفع المصلي يديه حذو منكبيه، ويقول: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”، ثم يضع يديه على صدره، ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وسلم تسليمًا”.

خامسًا: حكم ترك دعاء الاستفتاح

1- حكم ترك دعاء الاستفتاح عند المالكية: يرى المالكية أن ترك دعاء الاستفتاح مكروه، ولا يبطل الصلاة.

2- حكم ترك دعاء الاستفتاح عند الشافعية: يرى الشافعية أن ترك دعاء الاستفتاح مكروه، ولا يبطل الصلاة.

3- حكم ترك دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: يرى الحنابلة أن ترك دعاء الاستفتاح مكروه، ولا يبطل الصلاة.

سادسًا: من يسن له دعاء الاستفتاح

1- من يسن له دعاء الاستفتاح عند المالكية: يرى المالكية أن دعاء الاستفتاح يسن لكل من يصلي صلاة الفرض.

2- من يسن له دعاء الاستفتاح عند الشافعية: يرى الشافعية أن دعاء الاستفتاح يسن لكل من يصلي صلاة الفرض.

3- من يسن له دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: يرى الحنابلة أن دعاء الاستفتاح يسن لكل من يصلي صلاة الفرض.

سابعًا: من يجب عليه دعاء الاستفتاح

1- من يجب عليه دعاء الاستفتاح عند المالكية: يرى المالكية أن دعاء الاستفتاح واجب على كل من يصلي صلاة الفرض.

2- من يجب عليه دعاء الاستفتاح عند الشافعية: يرى الشافعية أن دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة، وليس واجبًا.

3- من يجب عليه دعاء الاستفتاح عند الحنابلة: يرى الحنابلة أن دعاء الاستفتاح واجب على كل من يصلي صلاة الفرض.

خاتمة:

دعاء الاستفتاح من السنن المؤكدة في صلاة الفرض، وهو مستحب عند جمهور الفقهاء، وواجب عند المالكية والحنابلة، ويُعتبر جزءًا من صلاة الفرض، وله فضل كبير في مغفرة الذنوب، وله صيغة محددة عند كل مذهب من المذاهب الأربعة، وطريقة معينة لأدائه، وهو واجب على كل من يصلي صلاة الفرض عند المالكية والحنابلة، وسنة مؤكدة عند الشافعية والحنفية.

أضف تعليق