دعاء الانتهاء من الطواف

دعاء الانتهاء من الطواف

دعاء الانتهاء من الطواف

مقدمة:

يُعد الطواف من أهم مناسك الحج والعمرة، وهو عبارة عن الدوران حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط، ويُستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عند الانتهاء من الطواف، وهناك أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يمكن للمسلم أن يدعو بها.

1. فضل الدعاء بعد الطواف:

– ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بعد الطواف، ومنها ما رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من طاف بهذا البيت سبعة أشواط، وصلى ركعتين بعد الطواف، غفر الله له ذنوبه ما بين الطوافين والصلاة”.

– الدعاء بعد الطواف مستجاب بإذن الله تعالى، وذلك لأن المسلم يكون في حالة خشوع وإقبال على الله تعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء في سجودكم”.

– الدعاء بعد الطواف يعتبر فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة والرحمة والهداية، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”.

2. آداب الدعاء بعد الطواف:

– يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء بعد الطواف، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يكون خاشعًا متضرعًا إلى الله تعالى.

– ينبغي للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة أو بما يوافق حاجته، وأن يجتهد في الدعاء ويدعو بخشوع وتضرع.

– يستحب للمسلم أن يكرر الدعاء ثلاث مرات، وأن يرفع صوته بالدعاء إذا كان في مكان خالٍ من الناس.

3. أدعية مأثورة بعد الطواف:

– من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه صلى ركعتين، ثم أتى المقام فاستلمه، ثم دعا بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي وارحمني، وعافني وارزقني”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني جنتك”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام”.

4. دعاء الطواف بعد الحج:

– يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بعد الطواف بعد الحج: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف بعد الحج ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني عملًا صالحًا، ونسلًا صالحًا، ومالًا صالحًا، وعمرًا صالحًا”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف بعد الحج ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني جنتك”.

5. دعاء الطواف بعد العمرة:

– يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء بعد الطواف بعد العمرة: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف بعد العمرة ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم ارزقني عملًا صالحًا، ونسلًا صالحًا، ومالًا صالحًا، وعمرًا صالحًا”.

– ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف بعد العمرة ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه دعا بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني جنتك”.

6. فوائد الدعاء بعد الطواف:

– الدعاء بعد الطواف يعتبر فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة والرحمة والهداية.

– الدعاء بعد الطواف مستجاب بإذن الله تعالى، وذلك لأن المسلم يكون في حالة خشوع وإقبال على الله تعالى.

– الدعاء بعد الطواف يعتبر فرصة عظيمة لرفع الدرجات والحسنات عند الله تعالى.

– الدعاء بعد الطواف يعتبر فرصة عظيمة للتقرب إلى الله تعالى والتواصل معه.

– الدعاء بعد الطواف يعتبر فرصة عظيمة للتفكر في نعم الله تعالى والتسبيح بحمده.

خاتمة:

دعاء الانتهاء من الطواف هو فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة والرحمة والهداية، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بعد الطواف، ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الطواف ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طوافه صلى ركعتين، ثم أتى المقام فاستلمه، ثم دعا بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي وارحمني، وعافني وارزقني”.

أضف تعليق