دعاء البرق والرعد موضوع

دعاء البرق والرعد موضوع

دعاء البرق والرعد

مقدمة:

دعاء البرق والرعد من الأدعية المستحبة عند رؤية البرق أو سماع الرعد، وقد وردت العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل هذا الدعاء وحثه عليه، وسنذكر في هذا المقال بعض النصوص والأدعية المتعلقة بالبرق والرعد وأهميتها.

البرق والرعد: آيتان من آيات الله:

1. البرق والرعد من آيات الله الكبرى في الكون، يدل على قدرته سبحانه وتعالى وعظمته، فقد قال تعالى: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد: 13].

2. البرق والرعد يذكران الإنسان بعظمة الله سبحانه وتعالى، ويحثانه على الإيمان به والتقوى منه، فقد قال تعالى: {وَيُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} [الرعد: 12].

3. البرق والرعد من مظاهر قدرة الله سبحانه وتعالى على تغيير الأحوال، فقد قال تعالى: {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} [الرعد: 12].

أدعية البرق والرعد:

1. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد قال: «اللَّهُمَّ لَا تَقْتُلْنَا بِغَضَبِكَ وَلَا تُهْلِكْنَا بِعَذَابِكَ وَعَافِنَا قَبْلَ ذَلِكَ» [رواه الترمذي].

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد ترك الكلام حتى ينقطع، ثم قال: «سبحان الذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» [رواه البخاري].

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع الرعد قال: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ» [رواه أحمد].

فضائل أدعية البرق والرعد:

1. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من قال عند سماع الرعد: سبحان الذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، آمن من عذاب يوم القيامة» [رواه البخاري].

2. عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال عند سماع الرعد: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ، كُتِبَ له عشر حسنات» [رواه الترمذي].

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال عند سماع الرعد: اللَّهُمَّ اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبَّ الْأَرَضِينَ السَّبْعِ وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَرَبَّ الرِّيَاحِ، أسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ مَا فِيهِ وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا أُرْسِلَ بِهِ، حَفِظَنَا اللَّهُ وَسَمِعَنَا وَوَعَيْنَا وَتَقَبَّلَ مِنَّا، إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» [رواه أبو داود].

البرق والرعد في السنة النبوية:

1. ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تذكر البرق والرعد، ومن ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِ اللَّهِ، والملائكة مِنْ خِيفَتِهِ» [رواه البخاري].

2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الملائكة تتقنع مِنَ الرَّعْدِ كما تتقنع بنو آدم مِنَ الصَّيْحَةِ» [رواه البخاري].

3. عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الرَّعْدَ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ، يُزَجِرُهُ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ» [رواه مسلم].

البرق والرعد في القرآن الكريم:

1. ذكر القرآن الكريم البرق والرعد في العديد من الآيات، ومن ذلك قوله تعالى: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد: 13].

2. قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ} [الرعد: 12].

3. قال تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} [الحجر: 22].

البرق والرعد في معتقدات العرب قبل الإسلام:

1. كان العرب قبل الإسلام يعتقدون أن البرق والرعد من مظاهر غضب الآلهة، وأنها تنذر بالشر والهلاك، وكانوا يخشونها ويتفاءلون بها.

2. كان العرب يعتقدون أن البرق هو سلاح الآلهة، وأن الرعد هو صوتها، وكانوا يقدمون القرابين والذبائح للآلهة لكي يحموا أنفسهم من شر البرق والرعد.

3. كان العرب يعتقدون أن البرق والرعد من علامات اقتراب يوم القيامة، وأنها تنذر بحدوث كوارث ونكبات.

الخاتمة:

إن البرق والرعد من آيات الله الكبرى في الكون، وتذكرنا بعظمة الله وقدرته سبحانه وتعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل أدعية البرق والرعد وحثه عليها، ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء عند سماع الرعد ورؤية البرق، وأن يتعوذ بالله من شر البرق والرعد.

أضف تعليق