دعاء البرق الخاطف

دعاء البرق الخاطف

دعاء البرق الخاطف – حماية من غضب الله وعذابه

المقدمة:

يمثل البرق الخاطف قوة الطبيعة الهائلة والمخيفة، فعند كل ومضة برق يظهر غضب الله وسلطة. فاعتاد المسلمون على الدعاء عند رؤية البرق الخاطف طلبا للحماية من غضب الله وعذابه، في هذا المقال، سوف نتناول دعاء البرق الخاطف وأهميته ومكانته في الإسلام.

1. مفهوم دعاء البرق الخاطف:

يقصد بدعاء البرق الخاطف الدعاء الذي يدعو به المسلم عند رؤية البرق الخاطف، وهو من الأدعية التي وردت في السنة النبوية المطهرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

2. أهمية دعاء البرق الخاطف:

يكمن أهمية دعاء البرق الخاطف في أنه:

طلب الحماية من غضب الله وعذابه.

التذكير بقوة الله وسلطانه.

التقرب إلى الله تعالى بالدعاء والذكر.

3. مكانة دعاء البرق الخاطف في الإسلام:

يعتبر دعاء البرق الخاطف من الأدعية الهامة والمستحبة في الإسلام، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأيتم البرق فقولوا: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، فإذا رأيتم السحاب فقولوا: سبحان الذي يسوق الرياح ويصرفها كيف يشاء وينشر السحاب الثقال”.

4. كيفية دعاء البرق الخاطف:

هناك عدة صيغ لدعاء البرق الخاطف منها:

“سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

“سبحان الله العظيم”.

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

“اللهم إني أعوذ بك من شر البرق والرعد”.

5. فضل دعاء البرق الخاطف:

وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل دعاء البرق الخاطف منها:

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال عند رؤية البرق: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، كتب له عشر حسنات”.

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى البرق قال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: اللهم إني أسألك خير ما في هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أرسلت به”.

6. مواقف من دعاء البرق الخاطف:

هناك العديد من المواقف التي حدثت عند رؤية البرق الخاطف منها:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فإذا برق خاطف، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، فقال رجل من الأعراب: يا رسول الله، أليس هذا من عذاب الله؟ قال: لا، إنما هو رحمة من الله تعالى”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى برق خاطف قال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

7. دعاء البرق الخاطف في القرآن الكريم والسنة النبوية:

ورد ذكر دعاء البرق الخاطف في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ففي القرآن الكريم قال الله تعالى:

{وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}، صدق الله العظيم.

وفي السنة النبوية ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأيتم البرق فقولوا: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، فإذا رأيتم السحاب فقولوا: سبحان الذي يسوق الرياح ويصرفها كيف يشاء وينشر السحاب الثقال”.

الخاتمة:

دعاء البرق الخاطف هو من الأدعية الهامة والمستحبة في الإسلام، وهو طلب الحماية من غضب الله وعذابه، كما أنه تذكير بقوة الله وسلطانه، والتقرب إليه بالدعاء والذكر. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل دعاء البرق الخاطف، كما ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

أضف تعليق