دعاء البهاء المقدسي

دعاء البهاء المقدسي

دعاء البهاء المقدسي

مقدمة

دعاء البهاء المقدسي هو دعاء طويل يقال في شهر رمضان، وهو من الأدعية التي وردت عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام). وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد المقدسي المعروف بالبهاء المقدسي.

فضائل دعاء البهاء المقدسي

وردت في فضل دعاء البهاء المقدسي أحاديث كثيرة، منها ما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء البهاء المقدسي في شهر رمضان، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد النجوم في السماء والرمال في الأرض والقطرات في البحار، وأدخله الله الجنة بغير حساب”.

وقال الإمام الباقر (عليه السلام): “من قرأ دعاء البهاء المقدسي في شهر رمضان، أعطاه الله ثواب ألف حجة وألف عمرة وألف جهاد، ورفع الله درجته في الآخرة بدرجة النبيين والصديقين والشهداء”.

وقال الإمام الرضا (عليه السلام): “من قرأ دعاء البهاء المقدسي في شهر رمضان، أعطاه الله ثواب مائة ألف شهيد، وكتب له بكل حرف من حروفه حسنة، ومحا عنه بكل حرف من حروفه سيئة”.

مضامين دعاء البهاء المقدسي

يتضمن دعاء البهاء المقدسي مجموعة من الموضوعات الهامة، منها:

الثناء على الله تعالى وتسبيحه وتمجيده.

الاعتراف بالذنوب والخطايا والاستغفار منها.

طلب المغفرة والرحمة والعفو من الله تعالى.

الدعاء بالهداية والتوفيق والإرشاد.

الدعاء بالرزق الحلال والبركة في العمر والصحة.

الدعاء بالستر والعافية في الدنيا والآخرة.

الدعاء بالجنة والنجاة من النار.

أدعية خاصة في دعاء البهاء المقدسي

يحتوي دعاء البهاء المقدسي على مجموعة من الأدعية الخاصة، منها:

دعاء ليلة القدر.

دعاء ختم القرآن الكريم.

دعاء صلاة العيدين.

دعاء صلاة الجمعة.

دعاء صلاة الجماعة.

دعاء صلاة الاستسقاء.

دعاء صلاة الكسوف.

شروط قراءة دعاء البهاء المقدسي

لا توجد شروط خاصة لقراءة دعاء البهاء المقدسي، ولكن من المستحب أن يقرأ في شهر رمضان المبارك، وأن يقرأ بعد صلاة العشاء أو صلاة التراويح.

كيفية قراءة دعاء البهاء المقدسي

يمكن قراءة دعاء البهاء المقدسي بطريقة فردية أو جماعية، ويمكن قراءته بصوت مرتفع أو بصوت خافت، والمستحب هو قراءته بصوت خافت وبخشوع وتدبر.

الخاتمة

دعاء البهاء المقدسي هو دعاء طويل وجميل، وهو من الأدعية التي وردت عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام). وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ علي بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد المقدسي المعروف بالبهاء المقدسي. ووردت في فضل دعاء البهاء المقدسي أحاديث كثيرة، منها ما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من قرأ دعاء البهاء المقدسي في شهر رمضان، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل عدد النجوم في السماء والرمال في الأرض والقطرات في البحار، وأدخله الله الجنة بغير حساب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *