دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن التوبة إلى الله من مشاهدة المحرمات من أعظم العبادات وأجل القربات، وهي سبب لرفع البلاء ودرء النقمة، وجلب الرحمة والمغفرة، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، مهما عظمت ذنوبه ومعاصيه، فلا ينبغي للمؤمن أن يقنط من رحمة الله، مهما بلغت به الحال، فإن الله تعالى غافر الذنب، رحيم بالعباد.

أسباب مشاهدة المحرمات:

1. ضعف الإيمان: إن ضعف الإيمان بالله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وعدم الخوف من الله تعالى، وعدم الإيمان باليوم الآخر، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

2. قلة العلم: إن قلة العلم الشرعي، وعدم معرفة أحكام الله تعالى فيما يتعلق بالمحرمات، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

3. سوء الصحبة: إن مصاحبة أهل الفسوق والمعاصي، والذين لا يبالون بمحارم الله تعالى، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

4. البطالة والفراغ: إن البطالة والفراغ، وعدم شغل الوقت بما ينفع، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

5. ضعف الرقابة الذاتية: إن ضعف الرقابة الذاتية، وعدم محاسبة النفس على الأفعال والأقوال، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

6. الإدمان على مشاهدة المحرمات: إن الإدمان على مشاهدة المحرمات، وعدم القدرة على التحكم في النفس، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

7. الوساوس الشيطانية: إن الوساوس الشيطانية، والتزين بالمعاصي والمحرمات، من أسباب الوقوع في مشاهدة المحرمات.

خطورة مشاهدة المحرمات:

1. غضب الله تعالى: إن مشاهدة المحرمات من أسباب غضب الله تعالى، وعقابه الشديد في الدنيا والآخرة.

2. فساد القلب: إن مشاهدة المحرمات من أسباب فساد القلب، وإظلامه، وإبعاده عن طاعة الله تعالى.

3. ضعف الإيمان: إن مشاهدة المحرمات من أسباب ضعف الإيمان بالله تعالى، ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، واليوم الآخر.

4. الوقوع في المعاصي: إن مشاهدة المحرمات من أسباب الوقوع في المعاصي والمنكرات، لأنها تهيج النفس وتثير الشهوات.

5. سوء الخاتمة: إن مشاهدة المحرمات من أسباب سوء الخاتمة، لأنها من الكبائر التي لا يغفرها الله تعالى إلا بالتوبة النصوح.

شروط التوبة من مشاهدة المحرمات:

1. الإخلاص لله تعالى: يجب أن تكون التوبة خالصة لله تعالى، لا لغيره، ولا رياء ولا سمعة.

2. الندم على مشاهدة المحرمات: يجب أن يندم التائب على مشاهدة المحرمات، وأن يكون أسفاً على ما فعل، وأن يتمنى لو لم يفعلها.

3. العزم على عدم العودة إلى مشاهدة المحرمات: يجب أن يعزم التائب على عدم العودة إلى مشاهدة المحرمات، وأن يكون صادقا في عزمه، وأن يسعى جاهدا إلى الابتعاد عن كل ما يسبب له الفتنة.

4. رد المظالم: يجب على التائب أن يرد المظالم إلى أهلها، إذا كان قد ظلم أحدا بمشاهدة المحرمات، مثل أن ينشر صورته أو صورته بدون إذنه، أو أن يكتب عنه كلاما مسيئا أو مهينا.

5. التوبة النصوح: التوبة النصوح هي التوبة التي تتضمن هذه الشروط، وهي التي يقبلها الله تعالى ويعفو عن صاحبها.

خطوات التخلص من مشاهدة المحرمات:

1. تعزيز الإيمان بالله تعالى: يجب على المسلم أن يعزز إيمانه بالله تعالى، ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، واليوم الآخر، وذلك عن طريق قراءة القرآن الكريم، وتدبر معانيه، والذكر والدعاء، والمحافظة على الصلاة في وقتها.

2. طلب العلم الشرعي: يجب على المسلم أن يطلب العلم الشرعي، ويتعلم أحكام الله تعالى فيما يتعلق بالمحرمات، وذلك عن طريق قراءة الكتب الإسلامية، وحضور الدروس والمحاضرات، وسؤال أهل العلم.

3. اختيار الصحبة الصالحة: يجب على المسلم أن يختار الصحبة الصالحة، التي تعينه على طاعة الله تعالى، وتمنعه عن مشاهدة المحرمات، وذلك عن طريق مجالسة الصالحين والطيبين، وترك مجالسة أهل الفسوق والمعاصي.

4. شغل الوقت بما ينفع: يجب على المسلم أن يشغل وقته بما ينفع، مثل قراءة القرآن الكريم، وتلاوة الأذكار والأدعية، والعمل الصالح، والرياضة، والهوايات المفيدة.

5. الرقابة الذاتية: يجب على المسلم أن يراقب نفسه باستمرار، ويحاسبها على أفعالها وأقوالها، وأن يتجنب كل ما يسبب له الفتنة.

6. الاستعانة بالله تعالى: يجب على المسلم أن يستعين بالله تعالى على التخلص من مشاهدة المحرمات، وأن يدعوه الله تعالى أن يرزقه التوبة النصوح، وأن يثبته على الحق.

دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات:

اللهم إني أتوب إليك توبة عبد ذليل، خائف من عذابك، راج إلى رحمتك، أسألك أن تغفر لي ذنبي، وأن تتوب علي، إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم إني قد عصيتك مشاهدة المحرمات، وقد علمت أنك أنت الرقيب علي، وأنك لا تخفى عليك خافية، وقد ندمت على ما فعلت، وأسألك أن تتوب علي، وأن ترزقني التوبة النصوح.

اللهم إني أسألك أن تقيني شر نفسي، وأن تحفظني من كيد الشيطان، وأن تعينني على طاعتك، وأن توفقني إلى ما تحب وترضى.

الخاتمة:

التوبة إلى الله تعالى من مشاهدة المحرمات واجبة على كل مسلم ومسلمة، مهما عظمت ذنوبه ومعاصيه، فلا ينبغي للمؤمن أن يقنط من رحمة الله، مهما بلغت به الحال، فإن الله تعالى غافر الذنب، رحيم بالعباد. ويمكن للمسلم أن يتخلص من مشاهدة المحرما

أضف تعليق