حكم مشاهدة المحرمات في رمضان

حكم مشاهدة المحرمات في رمضان

حكم مشاهدة المحرمات في رمضان

مقدمة:

شهر رمضان المبارك هو شهر الصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى، وهو فرصة عظيمة للتخلص من الذنوب والمعاصي والارتقاء بالروح والبدن، فينبغي على المسلم أن يغتنم هذا الشهر الكريم ويبذل قصارى جهده في طاعة الله تعالى والابتعاد عن كل ما نهى عنه. ومن الأمور المحرمة في شهر رمضان مشاهدة المحرمات، والتي تشمل كل ما أمر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم باجتنابه، كمشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تحتوي على مشاهد إباحية أو عري أو عنف أو غير ذلك من الأمور المحرمة.

1. حرمة مشاهدة المحرمات في رمضان:

يحرم على المسلم مشاهدة المحرمات في شهر رمضان المبارك، لأنها من الكبائر التي تؤدي إلى غضب الله تعالى وعقابه، وقد قال الله تعالى: ﴿ ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ﴾ [الأنعام: 151]، وقال تعالى: ﴿ ولا تزنوا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ﴾ [الإسراء: 32]. كما أن مشاهدة المحرمات تفسد الصيام وتبطله، لأنها من المفطرات التي نهى عنها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

2. أضرار مشاهدة المحرمات في رمضان:

لمشاهدة المحرمات في رمضان أضرار عديدة، منها:

– إفساد الصيام: إن مشاهدة المحرمات تفسد الصيام وتبطله، لأنها من المفطرات التي نهى عنها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم.

– إثارة الشهوات: إن مشاهدة المحرمات تثير الشهوات وتدفع إلى الفاحشة، وقد قال الله تعالى: ﴿ الزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ﴾ [النور: 2].

– قسوة القلب: إن مشاهدة المحرمات تقسّي القلب وتجعله لا يتأثر بالمواعظ والنصائح، وقد قال الله تعالى: ﴿ ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة ﴾ [البقرة: 74].

3. عقوبة مشاهدة المحرمات في رمضان:

إن عقوبة مشاهدة المحرمات في رمضان شديدة، وقد قال الله تعالى: ﴿ الزاني والزانية فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ﴾ [النور: 2]. كما أن مشاهدة المحرمات من الكبائر التي تؤدي إلى غضب الله تعالى وعقابه، وقد قال الله تعالى: ﴿ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ﴾ [النساء: 116].

4. كيفية تجنب مشاهدة المحرمات في رمضان:

يمكن للمسلم تجنب مشاهدة المحرمات في رمضان من خلال اتباع الخطوات التالية:

– ملء وقت الفراغ بالعبادات والأذكار: ينبغي على المسلم أن يملأ وقت فراغه بالعبادات والأذكار، كالصلاة وصيام النوافل وقراءة القرآن الكريم والأذكار والأدعية، فهذا يبعده عن مشاهدة المحرمات ويقربه من الله تعالى.

– مراقبة النفس: ينبغي على المسلم أن يراقب نفسه ويحاسبها على كل صغيرة وكبيرة، وأن يتجنب كل ما يغضب الله تعالى ويسقطه في المعاصي.

– الدعاء إلى الله تعالى: ينبغي على المسلم أن يدعو الله تعالى أن يعينه على تجنب مشاهدة المحرمات وأن يثبته على طاعته.

5. فضل اجتناب مشاهدة المحرمات في رمضان:

للاحتناب من مشاهدة المحرمات في رمضان فضائل عديدة، منها:

– رضا الله تعالى: إن اجتناب مشاهدة المحرمات في رمضان يرضي الله تعالى ويدخله الجنة، وقد قال الله تعالى: ﴿ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ﴾ [الطلاق: 2-3].

– زيادة الإيمان: إن اجتناب مشاهدة المحرمات في رمضان يزيد الإيمان في القلب ويقوي العلاقة بين العبد وربه، وقد قال الله تعالى: ﴿ ومن يتق الله يهديه رشدا ﴾ [البقرة: 282].

– دخول الجنة: إن اجتناب مشاهدة المحرمات في رمضان يدخل الجنة، وقد قال الله تعالى: ﴿ الذين يجتنبون الكبائر والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة ﴾ [النجم: 32].

6. قصص وعبر عن مشاهدة المحرمات في رمضان:

هناك العديد من القصص والعبر عن مشاهدة المحرمات في رمضان، منها:

– قصة الشاب الذي كان يصوم رمضان، ولكنه كان يشاهد الأفلام الإباحية في الخفاء، فأفسد صيامه وغضب الله تعالى عليه، وأصابه الله تعالى بمرض شديد حتى مات.

– قصة الفتاة التي كانت تصوم رمضان، ولكنها كانت تتابع المسلسلات التلفزيونية التي تحتوي على مشاهد عري وعنف، فأفسد صيامها وغضب الله تعالى عليها، وأصيبت بمس من الجن حتى ماتت.

7. خاتمة:

ختامًا، فإن مشاهدة المحرمات في رمضان من الأمور المحرمة التي نهى عنها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، والتي تؤدي إلى غضب الله تعالى وعقابه، وإفساد الصيام وتبطيله، وإثارة الشهوات وقسوة القلب. لذلك، ينبغي على المسلم أن يتجنب مشاهدة المحرمات في رمضان بشتى الطرق، وأن يملأ وقته بالعبادات والأذكار، وأن يدعو الله تعالى أن يعينه على تجنب مشاهدة المحرمات وأن يثبته على طاعته.

أضف تعليق