دعاء التوسل الى الله

دعاء التوسل الى الله

الدعاء والتوسل إلى الله

مقدمة:

الدعاء والتوسل إلى الله هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أعظم الطاعات التي أمرنا الله بها في كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والدعاء هو طلب العبد من ربه حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، والتوسل هو التوجه إلى الله تعالى والتذلل إليه سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، أو بسؤال الأنبياء والصالحين أن يدعوا الله تعالى لنا، والدعاء والتوسل هو من أعظم أسباب استجابة الدعاء، وهو من أسباب جلب الخير ودفع الشر، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء والتوسل في آيات كثيرة من القرآن الكريم:

1. فضل الدعاء والتوسل إلى الله:

– الدعاء هو عبادة عظيمة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أسباب استجابة الدعاء، وقد قال الله تعالى في سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”.

– التوسل إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته الحسنى هو من أسباب استجابة الدعاء، وقد قال الله تعالى في سورة الأعراف: “ادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.

– التوسل إلى الله تعالى بسؤال الأنبياء والصالحين أن يدعوا الله تعالى لنا هو من أسباب استجابة الدعاء، وقد قال الله تعالى في سورة يوسف: “وقال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين”.

2. آداب الدعاء والتوسل إلى الله:

– الإخلاص في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد إلا الله تعالى ولا يتوسل إلا إليه سبحانه وتعالى، وقد قال الله تعالى في سورة العنكبوت: “وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة”.

– حضور القلب والخشوع في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد وهو ساه ولا غافل، وقد قال الله تعالى في سورة الأعراف: “ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين”.

– رفع اليدين في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا”.

3. أوقات الدعاء والتوسل إلى الله:

– أفضل أوقات الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو الثلث الأخير من الليل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له”.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى عند السحر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “السَّحَرُ السَّحَرُ”، يعني وقت السَّحَر وقت استجابة الدعاء.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى عند الأذان والإقامة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

4. شروط استجابة الدعاء:

– الإخلاص في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد إلا الله تعالى ولا يتوسل إلا إليه سبحانه وتعالى.

– حضور القلب والخشوع في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد وهو ساه ولا غافل.

– رفع اليدين في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى في الأوقات الفاضلة، مثل الثلث الأخير من الليل وعند السحر وعند الأذان والإقامة.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى بما أمر به في كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

5. أنواع الدعاء والتوسل إلى الله:

– الدعاء إلى الله تعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، مثل الدعاء بالرحمن الرحيم والعزيز الحكيم والرزاق الكريم.

– الدعاء إلى الله تعالى بدعاء الرسل والأنبياء والصالحين، مثل الدعاء بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ودعاء سيدنا موسى عليه السلام ودعاء سيدنا عيسى عليه السلام.

– الدعاء إلى الله تعالى بدعاء العباد الصالحين، مثل دعاء سيدنا يونس عليه السلام ودعاء سيدنا أيوب عليه السلام ودعاء سيدنا زكريا عليه السلام.

6. فوائد الدعاء والتوسل إلى الله:

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو من أسباب استجابة الدعاء.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو من أسباب جلب الخير ودفع الشر.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو من أسباب زيادة الإيمان والتقوى.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو من أسباب سعة الرزق.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى هو من أسباب طول العمر.

7. خطوات الدعاء والتوسل إلى الله:

– اختيار الوقت المناسب للدعاء والتوسل إلى الله تعالى، مثل الثلث الأخير من الليل وعند السحر وعند الأذان والإقامة.

– الإخلاص في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد إلا الله تعالى ولا يتوسل إلا إليه سبحانه وتعالى.

– حضور القلب والخشوع في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فلا يدعو العبد وهو ساه ولا غافل.

– رفع اليدين في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى.

– الدعاء والتوسل إلى الله تعالى بما أمر به في كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

– التكرار والإلحاح في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، فإن الدعاء والتوسل إلى الله تعالى لا يرد.

الخاتمة:

الدعاء والتوسل إلى الله هو أحد أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من أعظم الطاعات التي أمرنا الله بها في كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، والدعاء هو طلب العبد من ربه حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، والتوسل هو التوجه إلى الله تعالى والتذلل إليه سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته الحسنى، أو بسؤال الأنبياء والصالحين أن يدعوا الله تعالى لنا، والدعاء والتوسل هو من أعظم أسباب استجابة الدعاء، وهو من أسباب جلب الخير ودفع الشر.

أضف تعليق