دعاء التوسل يا وجيها عند الله

دعاء التوسل يا وجيها عند الله

دعاء التوسل يا وجيها عند الله

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. إن دعاء التوسل بوجيه الله من الأدعية العظيمة التي لها مكانة عالية عند الله تعالى، فقد أورد أهل العلم الكثير من الأدلة على فضله وأهميته. وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن دعاء التوسل بوجيه الله بالتفصيل.

أهمية دعاء التوسل بوجيه الله

1. يستحب التوسل إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، فقد قال الله تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) [الأعراف: 180].

2. التوسل إلى الله تعالى بوجيه أمر وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة الكرام، فقد روى الترمذي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وتوكل على الله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف).

3. الدعاء والتوسل إلى الله تعالى بوجيه من أسباب نزول السكينة والرحمة والبركة والتوفيق في الحياة الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) [غافر: 60].

فضل دعاء التوسل بوجيه الله

1. التوسل إلى الله تعالى بوجيه من أسباب مغفرة الذنوب والخطايا، قال الله تعالى: (واعلموا أن الله شديد العقاب وأن الله غفور رحيم) [المائدة: 98].

2. التوسل إلى الله تعالى بوجيه من أسباب رفع البلاء والضرر عن العباد، قال الله تعالى: (وإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون) [الزمر: 49].

3. التوسل إلى الله تعالى بوجيه من أسباب تحقيق الأهداف والغايات التي يسعى إليها العباد، قال الله تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) [البقرة: 186].

آداب دعاء التوسل بوجيه الله

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء والتوسل إليه، فلا يشرك معه أحداً في الدعاء.

2. الصدق في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، بأن يكون القلب حاضراً مع الدعاء وأن يكون المرء صادقاً في طلبه من الله تعالى.

3. التضرع والخشوع في الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، بأن يكون المرء خاشعاً لله تعالى وأن يكون متذللاً له سبحانه.

4. دوام الدعاء والتوسل إلى الله تعالى، وعدم الملل أو اليأس من الدعاء، فالله تعالى يحب العبد الذي يلح في الدعاء إليه.

أوقات دعاء التوسل بوجيه الله

1. يستحب التوسل إلى الله تعالى بوجيه في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات أفضل للدعاء والتوسل إلى الله تعالى، منها:

2. الثلث الأخير من الليل، فقد قال الله تعالى: (والمستغفرين بالأسحار) [آل عمران: 17].

3. يوم الجمعة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يسأل العبد فيها شيئاً إلا أعطاه إياه إلا أمراً محرماً أو قطيعة رحم) [مسلم].

4. شهر رمضان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين) [البخاري ومسلم].

أدعية التوسل بوجيه الله

1. اللهم يا وجيهاً عندك، أسألك بحق عبادك الصالحين وأنبيائك المرسلين، أن تغفر لي ذنوبي وخطاياي، وأن ترفع عني البلاء والضرر، وأن تحقق لي ما أريد وأبتغي.

2. اللهم يا وجيهاً عندك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن ترحمني وتغفر لي، وأن تجعلني من عبادك الصالحين الذين تحبهم وترضاهم.

3. اللهم يا وجيهاً عندك، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن تتقبل مني دعائي وتستجيب لطلبي، وأن تيسر لي أمري وتصلح لي شأني، وأن تجعل حياتي سعيدة وهانئة.

فوائد الدعاء والتوسل يا وجيهاً عند الله

1. غفران الذنوب.

2. رفع البلاء والضرر.

3. تحقيق الأهداف والغايات.

4. صلاح الحال وتيسير الأمور.

5. السعادة والهناء في الحياة الدنيا والآخرة.

الخلاصة

دعاء التوسل بوجيه الله من الأدعية العظيمة التي لها مكانة عالية عند الله تعالى، وقد أورد أهل العلم الكثير من الأدلة على فضله وأهميته. والتوسل إلى الله تعالى بوجيه أمر وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة الكرام، وهو من أسباب مغفرة الذنوب ورفع البلاء والضرر وتحقيق الأهداف والغايات. ويستحب التوسل إلى الله تعالى بوجيه في أي وقت وفي أي مكان، ولكن هناك أوقات أفضل للدعاء والتوسل إلى الله تعالى، منها: الثلث الأخير من الليل، ويوم الجمعة، وشهر رمضان. وهناك العديد من الأدعية التي يمكن التوسل بها إلى الله تعالى بوجيه، والتي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة الكرام.

أضف تعليق