دعاء التوفيق وتيسير الامور

دعاء التوفيق وتيسير الامور

دعاء التوفيق وتيسير الأمور

مقدمة

إن الله تعالى هو وحده القادر على التوفيق والتيسير، فبيده الخير كله، وهو وحده الذي يملك مفاتيح الغيب، وهو وحده الذي يعلم ما في قلوب العباد، وهو وحده الذي يحقق الآمال والطموحات، وهو وحده الذي ييسر الأمور ويجعل العسير سهلاً.

أولاً: فضل دعاء التوفيق وتيسير الأمور

1. إن دعاء التوفيق وتيسير الأمور من أعظم العبادات وأجلها، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فقال: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضًا: “لا يرد القدر إلا الدعاء”.

2. إن دعاء التوفيق وتيسير الأمور من أسباب نجاح الإنسان في حياته الدنيا والآخرة، فمن دعا الله تعالى بتوفيقه وتيسير أموره فإن الله تعالى سيوفقه ويسر أموره، قال الله تعالى: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ”.

3. إن دعاء التوفيق وتيسير الأمور من أسباب دخول الجنة، فمن دعا الله تعالى بتوفيقه وتيسير أموره فإن الله تعالى سيوفيقه ويسر أموره ويدخله الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه”.

ثانيًا: آداب دعاء التوفيق وتيسير الأمور

1. أن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى، فلا يدعو الإنسان إلا الله وحده، ولا يشرك به أحدًا، قال الله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

2. أن يكون الدعاء صادقًا من القلب، ولا يكون مجرد كلمات يقولها الإنسان بلسانه فقط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة، ولكن لا يدعو أحدكم إلا بما يليق بجلال الله عز وجل”.

3. أن يكون الدعاء مستجابًا، وذلك بأن يدعو الإنسان وهو على يقين من أن الله تعالى سيستجيب دعاءه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين ونور السماوات والأرض”.

ثالثًا: أوقات استجابة دعاء التوفيق وتيسير الأمور

1. وقت السحر: وهو الوقت الذي يكون فيه الإنسان أقرب إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا”.

2. وقت الدعاء بين الأذان والإقامة: وهو الوقت الذي يكون فيه الإنسان على يقين من استجابة الدعاء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

3. وقت الدعاء بعد صلاة الفجر: وهو الوقت الذي يكون فيه الإنسان قد تقرب إلى الله تعالى بأداء صلاة الفجر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

رابعًا: صيغ دعاء التوفيق وتيسير الأمور

1. اللهم إني أسألك التوفيق في أمري كله، ويسر لي ما صعب علي، وسهل لي ما تعسر علي، وبارك لي في عملي ورزقي، ووفقني لما تحب وترضى.

2. اللهم إني أسألك العون والتوفيق في كل أمري، ويسر لي سبل الرزق الحلال، وسهل لي طريق الخير، ووفقني لما فيه الخير والصلاح لي ولكل المسلمين.

3. اللهم إني أسألك التيسير في أمري، وسهل لي ما تعسر علي، وبارك لي في عملي ورزقي، ووفقني لما تحب وترضى، واكفني شر خلقك أجمعين.

خامسًا: قصص عن استجابة دعاء التوفيق وتيسير الأمور

1. قصة الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه رجلاً فقيرًا معدمًا، فدع

أضف تعليق