دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الامور

No images found for دعاء فكً الكرب والهم وتيسير الامور

مقدمة:

دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور هو دعاء يستعين به المسلمون إلى الله تعالى، ليكشف عنهم الكرب والهموم، ويسهل لهم أمورهم، ويفرج عنهم ضيقهم، ويبدلهم بعد العسر يسراً، فيمنحهم الله تعالى الفرج والفرح والسرور، ويزيل عنهم الحزن واليأس والضيق.

1. فضل دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور:

إن الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو عبادة عظيمة، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء، فقال: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضاً: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا من الدعاء في السجود”.

إن دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور مستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أقرب إلى الإجابة من دعاء المكروب”، وقال أيضاً: “من كان همه الآخرة، جمع الله له شمله، وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة”.

إن دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور يجلب الفرج والفرح والسرور، ويزيل الحزن واليأس والضيق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الدعاء يرد القضاء المحتوم”، وقال أيضاً: “إذا نزل بالعبد بلاء فصبر واحتسب، رد الله عنه ذلك البلاء، وأبدله خيراً منه”.

2. شروط استجابة دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور:

أن يكون الداعي مخلصاً في دعائه، فلا يدعو إلا الله تعالى وحده، ولا يشرك به أحداً.

أن يكون الداعي موقناً بالإجابة، فلا يدعو وهو يشك في إجابة الله تعالى له.

أن يكون الداعي صابراً محتسباً، فلا يستعجل الإجابة، ولا ييأس إذا تأخرت عنه، بل يصبر ويحتسب أجره عند الله تعالى.

أن يكون الداعي ملتزماً بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، فلا يدعو وهو يعصي الله تعالى، بل يتوب إلى الله تعالى وينيب إليه.

أن يكون الداعي حسن الظن بالله تعالى، فيعلم أن الله تعالى قادر على إجابة دعائه، وأنه لن يرده خائباً.

3. آداب دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور:

أن يكون الداعي مستقبلاً للقبلة، رافعاً يديه إلى السماء، قائلاً: “اللهم يا راحم الراحمين، يا غافر الذنوب، يا مجيب الدعوات، أسألك أن تكشف عني كربي وهمي، وأن تيسر أمري، وأن تفرج عني ضيقي، وأن تبدلني بعد العسر يسراً، وأن ترزقني الفرج والفرح والسرور، وأن تزيل عني الحزن واليأس والضيق، يا أرحم الراحمين”.

أن يكثر الداعي من الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، فلا يمل من الدعاء، ولا ييأس إذا تأخرت عنه الإجابة، بل يدعو الله تعالى كثيراً، ويلح عليه في الدعاء، ويصبر ويحتسب أجره عند الله تعالى.

أن يدعو الداعي الله تعالى في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير من الليل، وعند السحر، وعند آذان الفجر، وعند غروب الشمس، وفي يوم الجمعة، وفي شهر رمضان، وفي يوم عرفة.

4. دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم لفك الكرب والهم وتيسير الأمور:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وعملاً صالحاً، وعافية في البدن، وزيادة في الرزق، ونصراً منك على أعدائي”.

5. دعاء الصحابة والتابعين لفك الكرب والهم وتيسير الأمور:

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقول: “اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، وإليك المصير، أسألك يا الله أن تكشف عني كربي وهمي، وأن تيسر أمري، وأن تفرج عني ضيقي، وأن تبدلني بعد العسر يسراً”.

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: “اللهم إني أسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقاً، وعملاً صالحاً، وعافية في البدن، وزيادة في الرزق، ونصراً منك على أعدائي”.

6. دعاء لفك الكرب والهم وتيسير الأمور:

اللهم إني أدعوك وأتوجه إليك، فأنت الكريم المنعم، وأنت الرؤوف الرحيم، وأنت القادر على كل شيء، أسألك يا الله أن تكشف عني كربي وهمي، وأن تيسر أمري، وأن تفرج عني ضيقي، وأن تبدلني بعد العسر يسراً.

اللهم إني أسألك أن ترزقني الفرج والفرح والسرور، وأن تزيل عني الحزن واليأس والضيق، وأن تمن علي بالصبر والسلوان، وأن تجعلني راضياً بقضائك وقدرك، وأن تعوضني خيراً عن كل ما فقدت.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل مكروه، وأن تصرف عني كل سوء، وأن تجعلني في عيشة هنيئة، وأمن وسلام، وأن تجعلني من عبادك الصالحين، الذين ينعمون بنعيمك في الدنيا والآخرة.

7. خاتمة:

دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور عبادة عظيمة، وفضل كبير، ومستجاب بإذن الله تعالى، فإنه يدعو ربه بتضرع وخضوع، ويسأله أن يكشف عن خدمته الكرب والهموم، وأن ييسر له أموره، ويفرج عنه ضيق، ويبدله بعد العسر يسرا.

أضف تعليق