دعاء الجوشن الكبير مهدي سماواتي

دعاء الجوشن الكبير مهدي سماواتي

دعاء الجوشن الكبير مهدي سماواتي

مقدمة:

يعتبر دعاء الجوشن الكبير واحداً من أهم وأشهر الأدعية عند الشيعة، وقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة غفرت له ذنوبه إلى الجمعة الأخرى”. وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الكتب الشيعية، منها كتاب “مفاتيح الجنان” للشيخ عباس القمي، وكتاب “بحار الأنوار” للعلامة المجلسي.

فضل قراءة دعاء الجوشن الكبير:

1- غفران الذنوب: يُروى عن الإمام علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة غفرت له ذنوبه إلى الجمعة الأخرى”.

2- قضاء الحوائج: يُروى عن الإمام محمد الباقر (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة قضيت له حوائجه”.

3- تحصين النفس من شرور الدنيا والآخرة: يُروى عن الإمام جعفر الصادق (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة تحصن من شرور الدنيا والآخرة”.

4- رفع البلاء والضرر: يُروى عن الإمام موسى الكاظم (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة رفع عنه البلاء والضرر”.

5- زيادة الرزق: يُروى عن الإمام علي الرضا (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة زاد رزقه”.

6- جلب المحبة والتوفيق: يُروى عن الإمام محمد الجواد (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة جلبت له المحبة والتوفيق”.

7- الشفاعة يوم القيامة: يُروى عن الإمام علي الهادي (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة شُفّع له يوم القيامة”.

كيفيّة قراءة دعاء الجوشن الكبير:

يُستحب قراءة دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة، ويُستحب قراءته في أي وقت آخر من الأسبوع. ويُستحب قراءته جماعةً وفرادى، ويُستحب قراءته بصوتٍ جهوريٍ.

محتويات دعاء الجوشن الكبير:

يحتوي دعاء الجوشن الكبير على 1000 اسم من أسماء الله الحسنى، مرتبةً على حسب الحروف الأبجدية. ويحتوي الدعاء أيضاً على العديد من الأدعية والابتهالات، منها أدعية طلب المغفرة، وأدعية طلب قضاء الحوائج، وأدعية طلب الشفاعة يوم القيامة.

الأسماء الحسنى في دعاء الجوشن الكبير:

يحتوي دعاء الجوشن الكبير على 1000 اسم من أسماء الله الحسنى، مرتبةً على حسب الحروف الأبجدية. وهذه الأسماء هي:

1- الله: هو اسم الجلالة الأعظم، وهو اسم الذات الإلهية.

2- الرحمن: هو اسم الرحمة الواسعة، وهو من أسماء الله الحسنى.

3- الرحيم: هو اسم الرحمة الخاصة، وهو من أسماء الله الحسنى.

4- الملك: هو اسم الملكية والحكم، وهو من أسماء الله الحسنى.

5- القدوس: هو اسم القداسة والتنزيه، وهو من أسماء الله الحسنى.

6- السلام: هو اسم السلامة والأمان، وهو من أسماء الله الحسنى.

7- المؤمن: هو اسم الإيمان والتصديق، وهو من أسماء الله الحسنى.

8- المهيمن: هو اسم الإحاطة والسيطرة، وهو من أسماء الله الحسنى.

9- العزيز: هو اسم العزة والقدرة، وهو من أسماء الله الحسنى.

10- الجبار: هو اسم الجبروت والقوة، وهو من أسماء الله الحسنى.

الدعاء في دعاء الجوشن الكبير:

يحتوي دعاء الجوشن الكبير على العديد من الأدعية والابتهالات، منها أدعية طلب المغفرة، وأدعية طلب قضاء الحوائج، وأدعية طلب الشفاعة يوم القيامة. وهذه بعض الأمثلة على الأدعية الموجودة في دعاء الجوشن الكبير:

1- “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغائرها وكبائرها، ظاهره ..”

2- “اللهم اقضِ عني حوائجي كلها، عاجلها وآجلها، صغيرة ..”

3- “اللهم اشفع لي عندك يوم القيامة، واشفع لي عند نبيك ..”

شرح دعاء الجوشن الكبير:

يوجد العديد من الشروح لدعاء الجوشن الكبير، منها شرح العلامة المجلسي في كتاب “بحار الأنوار”، وشرح الشيخ عباس القمي في كتاب “مفاتيح الجنان”. وهذه بعض الأمثلة على شرح بعض الأسماء الحسنى في دعاء الجوشن الكبير:

1- الله: هو اسم الجلالة الأعظم، وهو اسم الذات الإلهية. والذات الإلهية هي الذات التي لا تشبه شيئاً من المخلوقات، وهي الذات التي لا يمكن إدراكها بالعقل أو الحواس.

2- الرحمن: هو اسم الرحمة الواسعة، وهو من أسماء الله الحسنى. والرحمة الواسعة هي الرحمة التي تشمل جميع المخلوقات، وهي الرحمة التي لا حد لها ولا نهاية لها.

3- الرحيم: هو اسم الرحمة الخاصة، وهو من أسماء الله الحسنى. والرحمة الخاصة هي الرحمة التي ينعم بها الله تعالى على عباده المؤمنين، وهي الرحمة التي تغمرهم في الدنيا والآخرة.

خاتمة:

يعتبر دعاء الجوشن الكبير واحداً من أهم وأشهر الأدعية عند الشيعة، وقد ورد عن الأئمة المعصومين (ع) العديد من الفضائل في قراءته. ويُستحب قراءة دعاء الجوشن الكبير في يوم الجمعة، ويُستحب قراءته في أي وقت آخر من الأسبوع. ويُستحب قراءته جماعةً وفرادى، ويُستحب قراءته بصوتٍ جهوريٍ.

أضف تعليق