دعاء الستر من المصائب

دعاء الستر من المصائب

دعاء الستر من المصائب

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده الستر عليهم من المصائب والشرور، فالمصائب والشرور في الحياة الدنيا كثيرة ومتنوعة، وقد ابتلينا جميعًا بها في وقت من الأوقات، ولكن الله تعالى بفضله ورحمته يسترنا من بعض المصائب والشرور، ويصرف عنا بعضها الآخر، وذلك من أجل رحمته بنا ولطفه بنا, فالمؤمن الصادق دائمًا ما يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء والابتهال، طالبًا منه الستر والعافية من كل شر ومصيبة، وهناك الكثير من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها ربه، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء الستر من المصائب والفتن:

– اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، أسألك الستر والعافية من كل شر ومصيبة وفتنة، اللهم استرنا بسترك الجميل وأستر عيوبنا وأسرارنا، اللهم لا تفضحنا في الدنيا ولا في الآخرة.

– اللهم اجعلنا من الذين يسترهم الله في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلنا من الذين لا يرون شيئًا يكرهون رؤيته، ولا يسمعون شيئًا يكرهون سماعه، اللهم اكفنا شر عبادك ومخلوقاتك أجمعين.

– اللهم استرني وسترك الجميل، اللهم أنزل عليَّ من الستر ما أستره به عيوبي وذنوبي، اللهم استرني عن عيون الناس وعن أعين الجن والشياطين، اللهم استرني عن شماتة الأعداء وعن حقد الحاقدين.

2. دعاء الستر من المصائب والشرور:

– اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

– اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم إني أعوذ بك من شر ما أسررت وشر ما أعلنت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما علمت وشر ما لم أعلم، اللهم إني أعوذ بك من شر الشيطان الرجيم وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

– اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم إني أعوذ بك من شر كل عين حاسدة وأنفسنا الشيطانة، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

3. دعاء الستر من المصائب والابتلاءات:

– اللهم إني أسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم استرني بسترك الجميل وأستر عيوبي وأسرار، اللهم لا تفضحني في الدنيا ولا في الآخرة.

– اللهم إني أعوذ بك من شرور نفسي ومن شرور الشيطان الرجيم، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ذي شر ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

– اللهم إني أعوذ بك من شر كل ما يضره بدني أو مالي أو ديني أو أهلي وأولادي، اللهم إني أعوذ بك من شر كل ما يضれ قلبي أو عقلي أو روحي.

4. دعاء الستر من مصائب الدنيا:

– اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خلقتني ورزقتني وأنت تميتني وتحييني، أسألك بخبرك على كل شيء، وسلطانك على كل شيء، ورحمتك التي وسعت كل شيء، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي.

– اللهم إني أسألك خير الدنيا وخير الآخرة، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

– اللهم إني أسألك أن ترزقني العلم النافع والعمل الصالح، اللهم إني أسألك أن ترزقني الرزق الحلال الطيب، اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل سوء.

5. دعاء الستر من مصائب الآخرة:

– اللهم إني أسألك خير الدنيا وخير الآخرة، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك الستر والعافية في الدنيا والآخرة.

– اللهم إني أسألك أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك أن تنجيني من عذاب القبر وعذاب جهنم، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

– اللهم إني أسألك أن ترزقني الشهادة في سبيلك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الشهداء، اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الصابرين.

6. دعاء الستر من مصائب الأهل والمال:

– اللهم إني أسألك الستر والعافية لأهلي ومالي، اللهم احفظهم من كل سوء ومكروه، اللهم استر عيوبهم وأسرارهم، اللهم لا تفضحهم في الدنيا ولا في الآخرة.

– اللهم إني أسألك أن ترزقني مالاً طيباً حلالاً، اللهم بارك لي في مالي وأهلي وأولادي، اللهم اجعل مالي عوناً لي على طاعتك.

– اللهم إني أسألك أن تحفظني ومالي وأهلي من كل عين حاسدة، اللهم إني أسألك أن تحفظنا من كل شر ومصيبة.

7. دعاء الستر من مصائب الأعداء:

– اللهم إني أسألك الستر والعافية من أعدائي، اللهم احفظني منهم ومكرهم وسوء نياتهم، اللهم اكفني شرهم واردهم كيدهم في نحورهم.

– اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين ينصرهم الله على أعدائهم، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين يردون كيد أعدائهم في نحورهم.

– اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين يعزون بهم دينك، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين ينصرونك على أعدائك.

الخلاصة:

أن دعاء الستر من المصائب هو من الأدعية الهامة التي ينبغي للمسلم أن يدعو بها ربه، ويجب على المسلم أن يكون حريصًا على الدعاء بهذه الأدعية في أوقات الشدة والرخاء، وأن يطلب من الله تعالى أن يستره من كل شر ومصيبة وفتنة.

أضف تعليق