دعاء السفر بالفرنسية

دعاء السفر بالفرنسية

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

دعاء السفر بالفرنسية

مقدمة

السفر من الأمور التي قد يضطر إليها المرء لأسباب مختلفة، سواء كانت لأغراض العمل أو الدراسة أو السياحة أو غيرها. وللسفر آداب وأحكام شرعية يجب على المسلم مراعاتها، ومن أهم هذه الآداب دعاء السفر.

دعاء السفر هو من الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي كان يدعو بها عند سفره. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث في فضل دعاء السفر، منها ما رواه الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيره خارجًا يريد سفرًا قال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون”.

فضل دعاء السفر

1. الدعاء شريعة الأنبياء والمرسلين، وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحرص على الدعاء عند السفر.

2. الدعاء من أسباب نزول الرحمات من الله تعالى، ومن وسائل دفع البلاء والشر عن المسافر.

3. الدعاء سبب لتحقيق المقاصد والغايات التي يسافر المسافر من أجلها.

آداب دعاء السفر

1. يستحب للمسافر أن يكثر من الدعاء قبل سفره، وأن يطلب من الله تعالى التوفيق والسداد والسلامة في ذهابه وإيابه.

2. يستحب للمسافر أن يدعو لنفسه ولمن يسافر معه، وأن يدعو أيضًا للمسلمين عامة.

3. يستحب للمسافر أن يدعو بصوت عالٍ، وأن يرفع يديه إلى السماء عند الدعاء.

أدعية السفر

1. “اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علي سفري هذا، واطو لي فيه البعد، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل”.

2. “اللهم إني أسألك أن تصحبني في سفري هذا، وأن تكفيني فيه شر الطريق وشر السارق وشر كل ذي شر، اللهم إني أسألك العون على ما أنتجهز له من سفر”.

3. “اللهم إني أسألك أن تيسر لي سفري هذا، وأن تجعله سفرًا مباركًا، وأن تعينني على تحمل مشقة السفر، وأن تبلغني منتهى سفري بسلام، اللهم آمين”.

دعاء السفر عند ركوب السيارة

1. “اللهم إني أسألك أن تجعل سفري هذا في يسر وسهولة، وأن تبلغني منتهى سفري بسلام، اللهم إني أسألك العافية في بدني والصحة في جسمي”.

2. “اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل مكروه في سفري هذا، وأن تجعلني في عنايتك وحفظك، اللهم إني أسألك أن تجعل سفري هذا سببًا لزيادة إيماني وتقواي”.

3. “اللهم إني أسألك أن تبارك لي في سفري هذا، وأن تجعلني من الذين ينالون الخير والبركة في أسفارهم، اللهم آمين”.

دعاء السفر عند ركوب الطائرة

1. “اللهم إني أسألك أن تجعل سفري هذا آمنًا وسلامًا، وأن تبلغني منتهى سفري بسلام، اللهم إني أسألك العافية في بدني والصحة في جسمي”.

2. “اللهم إني أسألك أن تحفظني من كل مكروه في سفري هذا، وأن تجعلني في عنايتك وحفظك، اللهم إني أسألك أن تجعل سفري هذا سببًا لزيادة إيماني وتقواي”.

3. “اللهم إني أسألك أن تبارك لي في سفري هذا، وأن تجعلني من الذين ينالون الخير والبركة في أسفارهم، اللهم آمين”.

دعاء السفر بالفرنسية

Voici quelques invocations en français que les musulmans peuvent réciter avant de voyager :

1. “Allahoumma inni as’alouka fis-safari hadha al-birra wa-t-taqwa wa-mina al-‘amali ma tardha, Allahoumma hawwin ‘alayya safariya hadha, wa-twi li fihi al-bou’da, Allahoumma inni a’oudhu bika min wath’ai al-safar, wa-ka’batil-manthar, wa-sou’i al-manqalibi fi al-mali wa-al-ahl.”

2. “Allahoumma inni as’alouka an tusahibni fi safariya hadha, wa an takfinni fihi sharra al-tariq wa-shar al-sariq wa-shar kulli dhi sharr, Allahoumma inni as’alouka al-‘awna ‘ala ma antajihazu lahu min safar.”

3. “Allahoumma inni as’alouka an tayassira li safariya hadha, wa an taj’alahu safaran mubarakan, wa an ta’inani ‘ala tahammul mashqat al-safar, wa an tuballighani munhaya safariya bi-salam, Allahoumma amin.”

خاتمة

دعاء السفر من الأمور التي يجب على المسافر مراعاتها، لما له من فضل كبير في دفع البلاء والشر عن المسافر، وتحقيق المقاصد والغايات التي يسافر المسافر من أجلها. لذلك يجب على المسافر أن يكثر من الدعاء قبل سفره، وأن يدعو لنفسه ولمن يسافر معه، وأن يدعو أيضًا للمسلمين عامة.

أضف تعليق