دعاء الشفاء المريض لنفسه

دعاء الشفاء المريض لنفسه

مقدمة

الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو من أعظم العبادات وأفضلها، وهو من أعظم أسباب الشفاء، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء هو العبادة”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء يرد القضاء المحتوم”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء ينفع الحي والميت”.

وعندما يمرض المسلم فعليه أن يتوجه إلى الله بالدعاء والابتهال، وأن يطلب منه الشفاء والعافية، وأن يلجأ إليه وحده دون سواه، وأن يخلص له النية والعمل، ويثق بقدرته – عز وجل – على شفائه، وأن يعلم أن الدعاء من أعظم أسباب الشفاء.

1. أهمية الدعاء في الشفاء

الدعاء من أهم أسباب الشفاء، فقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على ذلك، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ما من مسلم يدعو الله – عز وجل – بدعاء ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم، إلا استجاب الله له، إما أن يعجل له في الدنيا، وإما أن يدخر له في الآخرة”.

ودعاؤنا لا يجب ان يكون حصرا على طلب الشفاء، وإن كان الأولى، بل علينا ايضا أن ندعوا الله بأن يشفينا من كل مرض وعلل، ونعفينا من كل شر وأذى، ونحمينا من كل ضيق وكرب، ونسأله أن يتم علينا نعمته وعافيته، وأن يرزقنا الصحة والعافية في أبداننا وأموالنا وأولادنا، وأن يجعلنا من الشاكرين الحامدين.

2. الدعاء المأثور للشفاء

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة للشفاء، منها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة – رضي الله عنها -، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان إذا اشتكى، قال: “بسم الله، أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك”.

وورد في السنة النبوية ايضا ” اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي”.

3. الأدعية المأثورة للشفاء من الأمراض المختلفة

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية المأثورة للشفاء من الأمراض المختلفة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة – رضي الله عنها -، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يقول في دعائه عند الاستشفاء من المرض: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.

– دعاء الشفاء من الصداع: “اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اشفني من صداعي، اللهم اشفني من صداعي”.

– دعاء الشفاء من الحمى: “اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اشفني من حماتي، اللهم اشفني من حماتي”.

4. آداب الدعاء للشفاء

هناك العديد من الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء للشفاء، منها:

– أن يكون الدعاء صادقا خالصا من القلب.

– أن يكون الدعاء موافقاً لشرع الله تعالى.

– أن يكون الدعاء خاليا من الشرك والبدع.

– أن يكون الدعاء موجهًا إلى الله وحده لا شريك له.

– أن يكون الدعاء مصحوبًا باليقين والإخلاص.

5. فضل الدعاء للشفاء

الدعاء للشفاء من الأمراض له فضائل كثيرة، منها:

– أنه سبب من أسباب الشفاء، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء يرد القضاء المحتوم”.

– أنه يرفع البلاء وينزل الرحمة، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء هو العبادة”.

– أنه سبب من أسباب زيادة الإيمان وتقوية الصلة بالله، فقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء ينفع الحي والميت”.

6. شروط استجابة الدعاء للشفاء

هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها حتى يستجاب الدعاء للشفاء، منها:

– أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى.

– أن يكون الدعاء موافقًا لشرع الله تعالى.

– أن يكون الدعاء موجهًا إلى الله وحده لا شريك له.

– أن يكون الدعاء خاليًا من الشرك والبدع.

– أن يكون الدعاء مصحوبًا باليقين والإخلاص.

7. كيفية الدعاء للشفاء

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمريض أن يدعو بها الله للشفاء، منها:

– أن يدعو الله تعالى بالأسماء الحسنى والصفات العليا.

– أن يدعو الله تعالى بالدعاء المأثور عن النبي – صلى الله عليه وسلم -.

– أن يدعو الله تعالى بما شاء من الدعاء، بشرط أن يكون موافقًا لشرع الله تعالى.

الخاتمة

الدعاء للشفاء من الأمراض هو من أهم العبادات وأفضلها، وهو من أعظم أسباب الشفاء، فعلى المريض أن يتوجه إلى الله بالدعاء والابتهال، وأن يطلب منه الشفاء والعافية، وأن يلجأ إليه وحده دون سواه، وأن يخلص له النية والعمل، ويثق بقدرته – عز وجل – على شفائه، وأن يعلم أن الدعاء من أعظم أسباب الشفاء.

أضف تعليق