دعاء الفجر المستجاب

دعاء الفجر المستجاب

دعاء الفجر المستجاب

مقدمة:

يعتبر دعاء الفجر من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم على إجرائها، فهو وقت مبارك ومستجاب فيه الدعاء، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة وهو يقول: هل من داع فأجيبه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟”.

فضل دعاء الفجر:

1. استجابة الدعاء: يعتبر دعاء الفجر من أكثر الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

2. زيادة الحسنات: يعتبر دعاء الفجر من أفضل الطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من صلى في سبيل الله غدوة أو روحة فهو في سبيل الله”.

3. وقاية من السحر والحسد: يعتبر دعاء الفجر من أفضل الأذكار التي تحمي المسلم من السحر والحسد، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من قال حين يصبح: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

أدعية الفجر المستجابة:

1. الدعاء بالتوفيق والسداد: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالتوفيق والسداد في أموره كلها، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم أنت حسبي، ونعم الوكيل، عليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت”.

2. الدعاء بالرزق الحلال: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالزرق الحلال الوفير، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا من غير كد ولا نصب”.

3. الدعاء بالصحة والعافية: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالصحة والعافية في بدنه، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري”.

4. الدعاء بالعلم النافع: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالعلم النافع الذي ينفعه في دينه ودنياه، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا”.

5. الدعاء بالهداية والتقوى: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالهداية والتقوى، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت”.

6. الدعاء بالمغفرة والرحمة: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالمغفرة والرحمة، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، دقها وجلها، وأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها”.

7. الدعاء بالثبات على الإيمان: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بالثبات على الإيمان، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “اللهم ثبت قلبي على دينك”.

أوقات دعاء الفجر:

1. قبل صلاة الفجر: يعتبر الوقت قبل صلاة الفجر من أفضل الأوقات للدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله رب العالمين، اللهم اغفر لي، فإن كان قد قضى أجلا رده الله، وإن كان لم يقض أجلا كتب له بها براءة”.

2. بعد صلاة الفجر: يعتبر الوقت بعد صلاة الفجر من أفضل الأوقات للدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

3. عند طلوع الشمس: يعتبر الوقت عند طلوع الشمس من أفضل الأوقات للدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “من قال عند طلوع الشمس: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

آداب دعاء الفجر:

1. الإخلاص والصدق: ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بإخلاص وصدق، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”.

2. التضرع والخشوع: ينبغي للمسلم أن يتضرع ويشخشع في دعائه، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء في السجود”.

3. رفع اليدين: ينبغي للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “إن الله حيي كريم يستحيي أن يرد يد عبد إذا رفعهما إليه”.

4. الاستعانة بالأسماء الحسنى: ينبغي للمسلم أن يستعين بالأسماء الحسنى عند الدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “يا عبادي إني وضعت أسماء نفسي في كتاب فأدعوني بها أدعكم”.

5. الإلحاح في الدعاء: ينبغي للمسلم أن يلح في الدعاء، كما جاء في الحديث النبوي الشريف: “يا عبادي لو دعوتموني بملء الأرض ذنوبا لأتيتكم بملئها مغفرة”.

خاتمة:

دعاء الفجر من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص المسلم على إجرائها، فهو وقت مبارك ومستجاب فيه الدعاء، ويجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بإخلاص وصدق وتضرع وخشوع، وأن يستعين بالأسماء الحسنى ويلح في الدعاء حتى يستجيب الله تعالى له.

أضف تعليق