دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

No images found for دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

مقدمة:

دعاء القنوت هو دعاء يُقال في الركعة الثانية من صلاة الصبح، بعد قراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث تدل على مشروعية دعاء القنوت في صلاة الصبح، ومن هذه الأحاديث ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح، يدعو للمؤمنين والمؤمنات”.

فضل دعاء القنوت في صلاة الصبح:

دعاء القنوت في صلاة الصبح هو دعاء عظيم وله فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث تدل على فضل دعاء القنوت في صلاة الصبح، ومن هذه الأحاديث ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قنت في صلاة الصبح، فإنه يدعو الله في ساعة لا يرد فيها دعاء أحد”.

شروط دعاء القنوت في صلاة الصبح:

لدعاء القنوت في صلاة الصبح عدة شروط، وهي:

1. أن يكون في الركعة الثانية من صلاة الصبح، بعد قراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى.

2. أن يكون بعد رفع اليدين من الركوع.

3. أن يكون بصوت خافت.

4. أن يدعو بدعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية القنوت المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت في صلاة الصبح، ومن هذه الأدعية:

1. “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

2. “اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير كله، ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونهتدي، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكافرين ملحق”.

3. “اللهم أنت ثقتي في كل كرب، ورجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر ناصر ومعين، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك الفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم إني أسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم”.

أحكام دعاء القنوت في صلاة الصبح:

لدعاء القنوت في صلاة الصبح عدة أحكام، وهي:

1. أنه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2. أنه يشرع في صلاة الصبح فقط.

3. أنه يكون بعد رفع اليدين من الركوع.

4. أنه يقال بصوت خافت.

5. أنه يدعى فيه بدعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.

6. أنه يجوز للمأموم أن يدعو القنوت مع الإمام أو بعده.

7. أنه لا يجوز ترك دعاء القنوت في صلاة الصبح إلا لعذر شرعي.

خاتمة:

دعاء القنوت في صلاة الصبح هو دعاء عظيم وله فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أحاديث تدل على مشروعية دعاء القنوت في صلاة الصبح وفضله، ولدعاء القنوت في صلاة الصبح عدة شروط وأحكام، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عدة أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء القنوت في صلاة الصبح.

أضف تعليق