حكم القنوت في صلاة الفجر

حكم القنوت في صلاة الفجر

حكم القنوت في صلاة الفجر

مقدمة:

القنوت في صلاة الفجر هو دعاء يرفع فيه المسلم يديه إلى الله عز وجل ويدعوه بما يشاء، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على مشروعية القنوت في صلاة الفجر، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح، يدعو بهذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

أركان القنوت في صلاة الفجر:

1. النية: ينوي المسلم القنوت في صلاة الفجر قبل أن يبدأ به.

2. الرفع باليدين: يرفع المسلم يديه إلى الله عز وجل عند بدء القنوت.

3. الدعاء: يدعو المسلم بما يشاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو غيرها.

4. الآمين: يقول المسلم آمين في نهاية القنوت.

سنن القنوت في صلاة الفجر:

1. الاستفتاح: يستحب للمسلم أن يفتتح القنوت بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، فيقول: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

2. التسبيح: يستحب للمسلم أن يسبح الله عز وجل في القنوت، فيقول: “سبحان الله وبحمده”.

3. الحمد: يستحب للمسلم أن يحمد الله عز وجل في القنوت، فيقول: “الحمد لله رب العالمين”.

الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت:

1. الدعاء الأول: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

2. الدعاء الثاني: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترحمني وتمدني بالبركة في عمري ورزقي وأهلي ومالي”.

3. الدعاء الثالث: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا ينفد، اللهم إني أسألك جنة الفردوس التي لا يحزن فيها ولا يشقى”.

فضل القنوت في صلاة الفجر:

1. فضل القنوت: ورد في فضل القنوت في صلاة الفجر أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح يدعو بهذا الدعاء: اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.

2. فضل الدعاء في القنوت: الدعاء في القنوت مستجاب بإذن الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

3. فضل القنوت في صلاة الفجر على سائر الأوقات: القنوت في صلاة الفجر أفضل من القنوت في سائر الأوقات، وذلك لأن صلاة الفجر هي أول صلاة في اليوم، وهي أقرب صلاة إلى الله عز وجل، ففيها يستجاب الدعاء بإذن الله تعالى.

شروط القنوت في صلاة الفجر:

1. أن يكون المصلي على وضوء: لا يصح القنوت لمن ليس على وضوء.

2. أن يكون المصلي مستقبل القبلة: لا يصح القنوت لمن ليس مستقبل القبلة.

3. أن يكون المصلي في حالة خشوع وطمأنينة: لا يصح القنوت لمن ليس في حالة خشوع وطمأنينة.

مبطلات القنوت في صلاة الفجر:

1. الكلام: يبطل القنوت بالكلام.

2. الحركة الكثيرة: يبطل القنوت بالتحرك الكثير.

3. الضحك: يبطل القنوت بالضحك.

الخاتمة:

القنوت في صلاة الفجر سنة مؤكدة، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على فضل القنوت في صلاة الفجر، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح يدعو بهذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

أضف تعليق