دعاء الكرب والهم

دعاء الكرب والهم

دعاء الكرب والهم

المقدمة:

الكرب والهم من الأمور الصعبة التي يمر بها الإنسان في حياته، والتي قد تؤثر سلبًا على صحته النفسية والعاطفية والجسدية. وقد يكون الكرب والهم ناتجًا عن أحداث حياتية صعبة مثل فقدان أحد الأحباء، أو المرض، أو الفشل في تحقيق هدف ما، أو التعرض لضغوط نفسية شديدة. وفي هذه الأوقات الصعبة، يلجأ المؤمنون إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع إليه لكشف الكرب والهم وتخفيف وطأته. وفي هذا المقال، سنقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للمؤمنين اللجوء إليها في أوقات الكرب والهم.

1. دعاء كشف الكرب:

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمّي.

اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا فامحه، وإن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا فاجعلني سعيدًا في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

2. دعاء تفريج الكرب:

اللهم يا مفرج الكروب، مفرج الهموم، كاشف الغموم، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أفرج عني كربي وهمي، واكشف عني غمي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا لطيف، اللطيف بعباده، اللطيف فيما يعاملهم به، لطفت بي في أمري كله، ويسرت لي كل عسير، وجعلت لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، فلك الحمد والشكر على ما أوليتني من نعماك الظاهرة والباطنة.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

3. دعاء رفع الكرب:

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مسكين فقير إليك، قد أتتني خطيئتي، وقد أثقلتني ذنوبي، وقد أحاطت بي سيئاتي، وإني معترف بذنوبي، أسألك يا رب بكل اسم هو لك أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وبصفاتك العلى، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، وبنور وجهك الذي أشرق على كل شيء، وبقدرتك التي قهرت بها كل شيء، أن تكشف عني كربي وضيقي، وأن تفرج همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تصرف عني شر ما قضيت، وأن تتولى عني أمر ما أهمني، وأن تخفف عني ما حملتني، وأن تيسر لي أمري، وأن تصلح لي حالي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

4. دعاء زوال الكرب:

اللهم إني عبدك الضعيف المسكين، وقد أتتني هموم الدنيا ومشاكلها، وقد أثقلتني ذنوبي ومعاصيي، وإني معترف بذنوبي، أسألك يا رب بكل اسم هو لك أن تغفر لي ذنوبي، وأن تكشف عني همومي ومشاكلي، وأن تفرج عني كربي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ومن كل شدة رخاء، وأن تيسر لي أموري، وأن تصلح لي حالي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الناس، ومن شرور الشياطين، وأن تحفظني من شر كل ذي شر، وأن تجعلني في عافية من كل سوء، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

5. دعاء التخلص من الكرب:

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمّي، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ومن كل شدة رخاء، وأن تيسر لي أموري، وأن تصلح لي حالي، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تحفظني من شرور نفسي، ومن شرور الناس، ومن شرور الشياطين، وأن تحفظني من شر كل ذي شر، وأن تجعلني في عافية من كل سوء، وأن تفرج عني كربي، وأن تكشف عني همي وغمّي، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

6. دعاء للكرب الشديد:

يا رب، إنني في كرب شديد، وهم ثقيل، وقلب محزون، فأنزل عليَّ رحمتك، وأفرج عني كربي، ويسر لي أمري، وارزقني من حيث لا أحتسب، وأتمم عليَّ نعمتك، وأكمل لي فرحتي، واجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ومن كل شدة رخاء، يا كريم يا رحيم.

يا رب، إنني ضعيف محتاج إليك، فكن لي معينًا وظهيرًا، ولا تتركني وحيدًا في محنتي هذه، وارحمني برحمتك الواسعة، وأكفني شرور الدنيا والآخرة، واحفظني من كل مكروه، وكن معي في كل خطوة أخطوها، يا قوي يا عزيز.

يا رب، إنني عبدك الضعيف المسكين، فلا تردني خائبًا، ولا تخيب ظني فيك، ولا تجعلني من القانطين، بل كن لي سندًا وعونًا، وانصرني على أعدائي، وافتح لي أبواب الخير، وأغلق عني أبواب الشر، وارزقني من حيث لا أحتسب، وأتمم عليَّ نعمتك، واجعل لي من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ومن كل شدة رخاء، يا غفور يا رحيم.

7. دعاء لرفع الكرب وإزالة الهم:

يا رب، إنني عبدك الفقير إليك، المستغيث بك من كربي وهمي، فاكشف عني ضري، وفرج عني همي، وارفع عني كربي، وألبسني ثوب العافية، وأجعلني من عبادك الصالحين، المتقين، الراضين، الشاكرين، يا كريم يا رحيم.

يا رب، إنني عبدك الضعيف، فكن لي قويًا، وإنني عبدك الجاهل، فكن لي عالمًا، وإنني عبدك الفقير، فكن لي غنيًا، وإنني عبدك المذنب، فكن لي غافرًا، وإن

أضف تعليق