دعاء الكرب مكتوب

دعاء الكرب مكتوب

دعاء الكرب مكتوب

مقدمة

دعاء الكرب هو دعاء يلجأ إليه المسلم في وقت الشدة والضيق، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في وقت الكرب، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء الكرب الشديد

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا من كشف الضر وأزال الهم، يا من فرج الكرب وأغاث الملهوف، أسألك بعزك وجلالك أن تكشف عني كربي وغمومي، وأن تفرج همي وضيقي، وأن ترحمني وتلطف بي، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني الديون، وأغنني من الفقر، يا أرحم الراحمين.

2. دعاء الكرب والضيق

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، مسكينك، محتاجك، أتيت بك إليك، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استنزلت به أنزلت، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني الديون، وأغنني من الفقر، يا أرحم الراحمين.

اللهم همي ثقيل، وظهري كليل، وقوتي ضعيفة، وعملي قليل، وذنبي كثير، اللهم فرِّج عني ما أهمّني، وارفع عني ما أغمني، ويسر لي ما عسر عليّ، وارزقني من حيث لا أحتسب يا كريم يا رحيم.

3. دعاء الكرب والحزن

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، مسكينك، محتاجك، أسألك أن ترزقني رزقًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني من فضلك الواسع، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا، يكفيني وعيالي ويغنيني عن سؤال الناس.

اللهم إني أسألك أن توسع علي في رزقي، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني قانعًا بما رزقتني، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الشاكرين لك على نعمك، وأن تجعلني من الراضين بقضائك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تحفظ علي رزقي، وأن تصرفه في وجوه الخير، وأن تجعل فيه بركة ونماء، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفاقة، وأعوذ بك من سؤال الناس، وأعوذ بك من الحسد والطمع، يا أرحم الراحمين.

4. دعاء الكرب والمرض

اللهم إني أسألك العافية في بدني، والعافية في سمعي، والعافية في بصري، والعافية في قلبي، والعافية في جميع جوارحي، اللهم عافني في ديني ودنياي وآخرتي، اللهم عافني من جميع الأسقام والآلام والأمراض، اللهم عافني من جميع الشرور والفتن والمصائب.

اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من مرضي، اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم اشفني شفاء لا ينكس، اللهم اشفني شفاء لا يترك ألمًا، اللهم اشفني شفاء تامًا لا يغادر سقيمًا.

اللهم إني أسألك أن تخفف عني آلامي ووجعي، وأن تمن علي بالصبر والسلوان، وأن تكتب لي الأجر والمثوبة على ما أصابني، يا أرحم الراحمين.

5. دعاء الكرب والفقر

اللهم يا غني يا حميد، يا واسع العطاء كثير الإنعام، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى، أن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تفتح عليّ خزائن رحمتك، وأن تجعلني من عبادك الأغنياء الأتقياء الصادقين.

اللهم ارزقني رزقًا طيبًا حلالًا يكفيني وعيالي ويغنيني عن سؤال الناس، اللهم ارزقني رزقًا مباركًا فيه ذا بالٍ وذخرٍ، اللهم ارزقني رزقًا فيه بركة ونماء لا ينقطع أبدًا.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا حلالًا يكفيني وعيالي ويغني عني سؤال الناس، اللهم أنزل عليّ رزقًا من السماء، وابعث لي رزقًا من الأرض، ووفقني في عملي وبارك لي في رزقي، يا كريم يا رحيم.

6. دعاء الكرب والظلم

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك أن تنتقم لي من الظالمين، وأن تنصرني عليهم، وأن تكفيني شرهم، وأن ترد عني كيدهم يا أرحم الراحمين.

اللهم إن الظالمين قد آذوني وأساءوا إليّ، اللهم فانتقم لي منهم، وخذ لي بحقي منهم، وأنزل عليهم عذابك الشديد، اللهم سلط عليهم من يرد كيدهم ويرد ظلمهم عني، يا عزيز يا جبار يا منتقم.

اللهم إني أستغيث بك من الظالمين، وأشكوا إليك ظلمهم وإساءتهم إليّ، اللهم انتصر لي عليهم، وخذ لي بحقي منهم، وارفع عني ظلمهم، وأمن روعاتي، يا أرحم الراحمين.

7. دعاء الكرب والهم

اللهم إني عبدك وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك أن تكشف عني الهم والغم، وأن تفرج عني الكرب والضيق، وأن ترحمني وتلطف بي، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني المهموم المكروب، اللهم فك عني همي وغم ضيقي، اللهم اشرح صدري وأزل عن قلبي الهم والغم، اللهم افتح لي فرجًا وأخرجني من ضيقي، يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تريحني من همي وغم، وأن تفرج عني كربي وضياقتي، وأن تلطف بي وترحمني، يا أرحم الراحمين.

خاتمة

دعاء الكرب هو دعاء يلجأ إليه المسلم في وقت الشدة والضيق، وهو من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في وقت الكرب، ومن هذه الأدعية ما ذكرناه في هذا المقال.

نسأل الله تعالى أن يكشف عنا الكرب والهموم والغموم، وأن يفرج عنا الضيق، وأن يرحمنا ويرحم موتانا، وأن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن يعيننا على طاعته وعبادته، إنه سميع مجيب.

أضف تعليق