دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

No images found for دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

دعاء اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

مقدمة:

إن الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن، فهو الذي يساعده على مواجهة التحديات والصعوبات في حياته، ويدفعه إلى تحقيق أهدافه السامية. وقد حثنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على الدعاء بهذه الصفة، ففي الحديث القدسي يقول الله تعالى: “يا عبادي إني قسمت بينكم أرزاقكم وآجالكم وأعمالكم فمن رزقه الله مالا وجمالا وحكمة فليحمدني ولا يذمني ومن رزقه فقرا ودمامة وحكمة فليصبر ولا يذمني”.

أهمية الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد:

1. يساعد الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد على تحقيق الأهداف: فالمؤمن الثابت لا ييأس ولا يتخلى عن أهدافه مهما واجه من صعوبات وتحديات، بل يستمر في السعي لتحقيقها حتى يصل إلى مبتغاه.

2. يقي الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد من الانحراف والضلال: فالمؤمن الثابت لا يتأثر بالشهوات والملذات الزائلة، ولا ينساق وراء الأهواء والرغبات، بل يظل متمسكا بدينه وأخلاقه وقيمه، مهما كانت الظروف المحيطة به.

3. يمنح الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد الراحة والطمأنينة: فالمؤمن الثابت لا يشعر بالقلق أو الخوف، لأنه يعلم أن الله معه وأنصاره، وأنه لن يخذله أو يتركه وحيدا.

كيف نتحلى بالثبات في الأمر والعزيمة على الرشد:

1. الإيمان بالله تعالى وتوحيده: فالإيمان بالله تعالى وتوحيده يمنح المؤمن القوة والثبات، ويدفعه إلى العمل الصالح والابتعاد عن المنكرات.

2. الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم: فالنبي صلى الله عليه وسلم كان مثالا أعلى للثبات والعزيمة على الرشد، فقد واجه الكثير من الصعوبات والتحديات في حياته، لكنه لم ييأس أو يتراجع، بل استمر في الدعوة إلى الله تعالى حتى انتشر الإسلام في جزيرة العرب.

3. الدعاء إلى الله تعالى: فالدعاء إلى الله تعالى من أهم أسباب الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، فالمؤمن الذي يدعو الله تعالى باستمرار يمنحه الله القوة والثبات والعزيمة على الرشد.

أدعية الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد:

1. اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، اللهم ثبت قلبي على دينك، اللهم ارزقني الإيمان بك واليقين بقضائك وقدرك.

2. اللهم ارزقني قوة الإرادة وعزيمة الرجال، اللهم اجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم ارزقني الثبات على الحق والصبر على الباطل.

3. اللهم إنك تعلم ما في قلبي من ضعف وهوان، اللهم ارزقني القوة والثبات، اللهم ارزقني العزيمة على الرشد والتوفيق إلى الصلاح.

فضل الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد:

1. ينال المؤمن الثابت في الأمر والعزيمة على الرشد محبة الله تعالى ورضوانه: فالله تعالى يحب الثابتين ويتوعدهم بالجنة، قال تعالى: “والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار”.

2. ينال المؤمن الثابت في الأمر والعزيمة على الرشد الفوز في الدنيا والآخرة: فالمؤمن الثابت ينال الفوز في الدنيا بتحقيق أهدافه وآماله، وينال الفوز في الآخرة بدخول الجنة.

3. يكون المؤمن الثابت في الأمر والعزيمة على الرشد قدوة حسنة للمسلمين: فالمؤمن الثابت في أمره وعزيمته على رشده يكون قدوة حسنة للمسلمين، فيقتدون به ويتعلمون منه الصبر والثبات.

الخاتمة:

إن الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن، وهو الذي يساعده على مواجهة التحديات والصعوبات في حياته، ويدفعه إلى تحقيق أهدافه السامية. وقد حثنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على الدعاء بهذه الصفة، ففي الحديث القدسي يقول الله تعالى: “يا عبادي إني قسمت بينكم أرزاقكم وآجالكم وأعمالكم فمن رزقه الله مالا وجمالا وحكمة فليحمدني ولا يذمني ومن رزقه فقرا ودمامة وحكمة فليصبر ولا يذمني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *