اللهم اني اسالك العزيمة على الرشد

اللهم اني اسالك العزيمة على الرشد

اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد

المقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن العزيمة على الرشد هي من أعظم ما يطلبه المسلم من ربه، لأنها هي التي تدفعه إلى فعل الخير واجتناب المنكر، وتجعله مستقيمًا على جادة الصواب. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن نسأل الله العزيمة على الرشد، فقال: “اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد، والعافية من البدن، والتوفيق لما تحب وترضى”.

العزيمة على الرشد

العزيمة على الرشد هي القوة والتصميم على اتباع الحق والطريق المستقيم، وهي من أعظم ما يطلبه المسلم من ربه، لأنها هي التي تدفعه إلى فعل الخير واجتناب المنكر، وتجعله مستقيمًا على جادة الصواب. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن نسأل الله العزيمة على الرشد، فقال: “اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد، والعافية من البدن، والتوفيق لما تحب وترضى”.

أسباب العزيمة على الرشد

هناك العديد من الأسباب التي تدفع المسلم إلى العزيمة على الرشد، ومن أهمها:

معرفة الله تعالى والإيمان به: فمعرفة الله تعالى والإيمان به يجعل المسلم يعلم أن الله هو الذي خلق الخلق ويدبر أمرهم، وأن الله هو الذي أمر بالرشد ونهى عن الغي، وأن الله هو الذي سيحاسب الناس على أعمالهم يوم القيامة.

معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته: فمعرفة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته يجعل المسلم يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوة المسلمين وإمامهم، وأن سنته هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، وأن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم هو الطريق إلى الجنة.

معرفة العواقب الوخيمة للضلال والغي: فمعرفة العواقب الوخيمة للضلال والغي يجعل المسلم يحذر من اتباعه، ويعزم على اتباع الرشد والصلاح.

ثمرات العزيمة على الرشد

العزيمة على الرشد لها ثمرات كثيرة، منها:

رضا الله تعالى: فالعزيمة على الرشد واتباعه يجعل المسلم يحوز رضا الله تعالى، وهذا هو أعظم ما يطلبه المسلم في الدنيا والآخرة.

دخول الجنة: فالعزيمة على الرشد واتباعه يجعل المسلم يدخل الجنة، وهي دار النعيم الأبدية.

النجاة من النار: فالعزيمة على الرشد واتباعه يجعل المسلم ينجو من النار، وهي دار العذاب الأبدية.

كيف نطلب من الله العزيمة على الرشد؟

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى ليطلب منه العزيمة على الرشد، ومن أهمها:

“اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد، والعافية من البدن، والتوفيق لما تحب وترضى”.

“اللهم ثبتني على دينك، وأعني على طاعتك، واجعلني من عبادك الصالحين”.

“اللهم ارزقني اتباع الحق واجتناب الباطل، وأعني على فعل الخيرات واجتناب المنكرات”.

الوسائل المعينة على العزيمة على الرشد

هناك العديد من الوسائل التي تساعد المسلم على العزيمة على الرشد، ومن أهمها:

مجالس العلم والذكر: فمجالس العلم والذكر تزيد من معرفة المسلم بدينه، وتقوي إيمانه، وتجعله أكثر عزيمة على الرشد.

صحبة الصالحين: فصحبة الصالحين تجعل المسلم يتعلم منهم الأخلاق الحميدة، ويتأثر بأعمالهم الصالحة، ويتشجع على العزيمة على الرشد.

الدعاء إلى الله تعالى: فالدعاء إلى الله تعالى هو من أعظم العبادات، وهو يجعل المسلم يشعر بحاجته الدائمة إلى الله تعالى، ويعزز عزيمته على الرشد.

الخاتمة

العزيمة على الرشد هي من أعظم ما يطلبه المسلم من ربه، لأنها هي التي تدفعه إلى فعل الخير واجتناب المنكر، وتجعله مستقيمًا على جادة الصواب. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن نسأل الله العزيمة على الرشد، فقال: “اللهم إني أسألك العزيمة على الرشد، والعافية من البدن، والتوفيق لما تحب وترضى”.

أضف تعليق